الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. أعراض البياض الدقيقي على العنب

عنب-العنب-4-500x500
عنب
أ أ
-يصيب الفطر كل انسجة العنب الخضراء ، وتبدا أعراض المرض بالظهور على هيئة بقع صغيرة غبارية ، بيضاء أو رمادية اللون و دقيقية المظهر على السطح العلوي أو السفلي او على سطحي الورقة ، ولكنها تكون أكثر وضوحا على السطح العلوي.
-عند توافر الظروف الملائمة ، تتسع هذه البقع ، ويتصل بعضها ببعض لتغطي معظم او كامل سطح الورقة ، ومع تقدم الاصابة يتحول لون الانسجة المصابة الى اللون البني وينتهي الأمر بذبول الاوراق وتساقطها.
-قد يتوقف نمو الطرود الغضة المصابة بشدة ، وتجف اذا اصيبت مبكرا .


-تظهر الاصابات القديمة على الفروع الساكنة على شكل مساحات بلون بني محمر .
- تؤدي اصابة العناقيد الزهرية الى عدم العقد
-يتوقف نمو الثمار اذا اصيبت في بدء تكوينها . اما اذا اصيبت في مرحلة متقدمة من النضج ، فإنها تنمو بشكل غير منتظم ، ويصبح سطحها خشنا وغالبا ما تتشقق .
-تؤدي الاصابة المبكرة للثمار الى صغر حجم الحبات وانخفاض محتواها من السكريات


خسائر انتشار البياض الدقيقي على العنب


-تسبب الهجمات القوية في خسارة ما بين 50 إلى 70٪ من الإنتاج ( قد تكون الخسارة 100% في الإصابات المبكرة على الأصناف الحساسة)
-عند إصابة الثمار فيسبب تشوهها و تشققها قبل نضجها و انخفاض القيمة التسويقية لها
 

تدابير وقائية لمنع حدوث المرض


-يتم ترصد الإصابة بمراقبة بدء ظهور الإصابة، والتي تكون عادة على أجزاء شجرة العنب الظليلة أو كثيفة الأغصان.
-بعد تقليم العنب مباشرة يجب عليك إزالة لحاء الساق وتنظيف الأفرع جيداً للتخلص من الفطر الكامن .
-إبقاء المحيط القريب من المحاصيل نظيفاً من خلال التخلص من الأعشاب الضارة، وأوساخ النباتات، والأجزاء التالفة، والنباتات غير المرغوب بنموها.
-تعريض شجرة العنب للتهوية ولأشعة الشمس وللضوء :  ويتم ذلك من خلا ل فتح قلب الشجرة عن طريق إعادة توزيع وتوجيه الأغصان الخضراء وقطع الفروع الجانبية، ومن خلال تخفيف الأوراق حول عنقود العنب بعد مرحلة العقد ( خف أوراق الشجرة). ومن خلال التقليم الجيد في الشتاء.
الدكتور صادق الشيمى  أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية  وزارة الزراعة


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة