الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. أضرار الموجة الحارة على النبات والإصابة بالآفات والأمراض

فلفل  الفلفل
فلفل
أ أ
تأثير درجات الحرارة العالية أو ما يسمى بـ "الإجهاد الحراري" على العمليات الفسيولوجية للنباتات وتتمثل في الأضرار على النباتات بشكل عام ،  التنفس".. حيث يزداد بارتفاع درجة الحرارة حتى تصبح عملية التنفس هدامة للنبات في درجات الحرارة العالية ،  النتح".. يزداد كذلك بارتفاع درجة الحرارة حتى تصل درجة الحرارة حداً يفقد النبات فيها كمية كبيرة من الماء ويتعرض إلى الذبول الدائم ثم يموت، وخاصة عندما تكون التربة جافة.

سقوط الأزهار والثمار العاقدة حديثًا نتيجة قلة العمليات الفسيولوجية في النبات ،  إصابة الثمار بمرض لفحة الشمس وقتل البراعم الزهرية وقلة نمو الجذور خاصة السطحية منها.


أضرار درجات الحرارة العالية على أشجار الفاكهة:


تختلف أشجار الفاكهة في احتياجاتها الحرارية من نوع إلى آخر و صنف إلى آخر فمثلاً نجد أن أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق احتياجاتها الحرارية أقل من احتياجات أشجار الفاكهة الدائمة الخضرة، أيضاً تختلف الإحتياجات الحرارية داخل النوع الواحد ولكن يمكن القول بأن الحرارة المثلى لنمو معظم أنواع الفاكهة تتراوح بين 22لـ 30 درجة مئوية لكي تنمو نمواً جيداً وتعطي إنتاج مرتفع ذو نوعية عالية.

أضرار درجات الحرارة المرتفعة على الإصابة بالآفات والأمراض:


يؤدي الإحتباس الحراري إلى زيادة أعداد الآفات الحشرية، مما يضر بـ نتاج المحاصيل الأساسية مثل فول الصويا والذرة، بينما تسبب درجات الحرارة الأكثر دفئاً مواسم نمو أطول، ومعدلات نمو أسرع للنباتات، فإنها تزيد أيضًا من معدل الأيض وعدد دورات التكاثر في الحشرات 🪰، فقد تكتسب الحشرات التي كان لها سابقًا دورتين فقط للتكاثر سنويًا دورة إضافية إذا امتدت فصول النمو الدافئة، مما يسبب حدوث طفرة في أعدادها


كيفية مواجهه مخاطر الموجة الحارة على النباتات

التوسع فى استنباط أصناف جديدة تواجه هذه الظاهرة، والتوسع فى إكثار أصناف التقاوى المبكرة التي من شأنها تقليل استهلاك المياه المستخدمة في الري ومواجهة التغيرات المناخية، وتعطى إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض، وتتأقلم مع الظروف المائية والمناخية المختلفة.

عدم الري مطلقًا خلال الفترة من 9 صباحًا حتى 5 مساءً، واختصار الري أثناء الليل أوفي الصباح الباكر بعد الفجر ، التسميد عند ارتفاع درجات الحرارة بالنترات بدلاً من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد الحراري.

الرش بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات وزيادة قدرة الجهد الخلوية للنباتات لتحمل تلك الظروف القاسية، وزيادة قدرة النباتات على تحمل الظروف الجوية السيئة لـ الإجهاد الحراري.

الرش بالمبيدات الحشرية لنشاط معظم الحشرات الضارة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة لتوفر الظروف المناخية المناسبة لزيادة نشاطها خلال الفترة الماضية.


زراعة النباتات تحت ظلال الأشجار العالية مثل زراعة الحمضيات تحت أشجار النخيل ، زراعة مصدات الرياح لحماية النبات من هبوب الرياح الجافة الحارة ،  الزراعة على المسافات الصحيحة والموصى بها للتغلب على الحرارة الضارة.

طلاء جذوع الأشجار بمادة الجير لتقليل سقوط أشعة الشمس المباشرة ،  استخدام الصوب الزراعية لحماية المحاصيل والفواكة من التغييرات المناخية ،  الاهتمام بوضع أكياب حول الأشجار الحديثة والشتلات، على أن يتم فتح الأكياب من الجهة البحرية خلال فترة الصيف، وتعديل الأكياب بصفة مستمرة.


في حالة الري بالتنقيط يجب الاهتمام بالمرور الدوري على خراطيم الري  لتعديلها وصيانتها بصفة مستمرة وكذلك تسليك النقاطات ،  في حالة الري بالغمر فيجب تطهير المراوي وصيانتها وتقوية البتون وبصفة عامة يراعى الري بطريقة منتظمة وتقليل فترات الري.

التقليم يجب أن يكون بطرق صحيحة والاهتمام بالمسافة بين حجر الأشجار وسطح التربه ،  يجب جمع الثمار في الميعاد المناسب في الصباح الباكر أو قبل المساء ويتوقف أثناء الظهيرة.

 الدكتور  صادق الشيمى  أستاذ وقاية البناتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة