السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. أشجار الزيتون واللفحة الهوائية

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
أهمية رش اشجار الزيتون بخليط عنصر البورون و الزنك ، تحتاج الأشجار و النبات إلى مجموعةٍ من العناصر الغذائية للنمو بشكلٍ سليم، ومن ضمن تلك العناصر الزنك و البورون، حيث يعد الزنك عنصراً ضرورياً في إنبات حبوب اللقاح على مياسم الأزهار هو وعنصر البورون .

وخلال السطور التالية أبين لكم اهمية رش الاشجار بمحلول البورون والزنك قبل موسم السكون. 


أهمية رش الأشجار بمحلول البورون والزنك قبل موسم السكون

-تقوم الأشجار قبل موسم السكون بتخزين عنصري الزنك والبورون وتستعملها ابتداءً من مرحلة التبرعم
-يؤثر كل من العنصري بالإيجاب في متوسط طول النموات الحديثة في مساحة المسطح الورقي.‏
-الرش الورقي بخليط البورون و الزنك قبل سقوط الأوراق يؤثر إيجابياً في نسبة الأزهار الأنثوية والتقليل من الأزهار المذكرة وزيادة نسبة الثمار العاقدة للموسم القادم.
-الرش بالبورون والزنك لمرتين قبل الإزهار وبعد اكتمال العقد يؤدي إلى زيادة نسبة العقد والإنتاجية، و يزيد من محتوى الأوراق من العناصر الكبرى والصغرى.
-أفضل موعد للتسميد الورقي للأشجار هو قبل تفتح البراعم الزهرية وبعد العقد.
-يؤدي عنصر البورون دورا مهما في عملية انقسام الخلايا و نقل السكريات و زيادة امتصاص عنصر الكالسيوم.
-يؤدي رش البورون إلى زيادة نسبة إنبات حبوب اللقاح الذي ينعكس أثره على زيادة نسبة العقد و الإنتاجية.
-الزنك عنصر هام لحياة النبات حيث يقوم بالعديد من الوظائف كإنتاج الكلوروفيل.
-يدخل الزنك في تركيب العديد من الأنزيمات أو يزيد من فعاليتها داخل النبات، إضافةً إلى أنه يُحفّز النبات من أجل تكوين مركبات النمو المعروفة بالأُكسينات.


الأمراض الاكثر شيوعًا في أشجار الزيتون



مرض الثقب الناري(المعروف أيضًا باسم اللفحة الهوائية ولفحة كورينيوم) هو مرض فطري يسبب ثقوبا في الأوراق،وهو من أكثر الأمراض شيوعًا في أشجار اللوز وأشجار الفاكهة بشكلٍ مرض فطري ينتشر في الظروف الرطبة،حيث تكون الفطريات مختبئة في البراعم خلال فصل الشتاء، وتنتشر مع بدايات فصل الربيع.

أعراض ثقب النار


ظهور بقع أو آفات حمراء أو بنية اللون على البراعم الجديدة،ومع مرور الوقت تكبر البقع ويُصبح لونها بني، وتتساقط الأوراق والبراعم، وينخفض إنتاج الثمار.

طرق العلاج


إزالة جميع البراعم، والأزهار، والثمار، والأغصان المصابة، وحرقها لتجنب انتشار المرض أو عودته للشجرة، وتجنب الري العلوي، ورش مبيدات فطرية بالنحاس في أواخر فصل الخريف.

الدكتور صادق الشيمى  أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبارالزراعة ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة