الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور رامي الشيتي يكتب... كيف تؤثر رائحة الفم الكريهة على حياتك؟ الحلول والعلاجات الفعّالة

WhatsApp Image 2024-08-10 at 12.33.37 PM
الدكتور رامي الشيتي
أ أ
يمكن أن تكون رائحة النفس الكريهة، والتي تسمى أيضًا برائحة الفم الغير مستحبة، محرجة وقد تسبب في بعض الحالات القلق. فلا عجب أن أرفف المتاجر مليئة بالعلكة والحلوى وغسول الفم وغيرها من المنتجات لمكافحة رائحة الفم الكريهة. ولكن العديد من هذه المنتجات ليست سوى تدابير قصيرة الأجل. وذلك لأنها لا تعالج سبب المشكلة.

و تشكل رائحة النفس الكريهة معضله كبيرة عند كثيرا من الناس, فهي تسبب نفور البعض من التعامل معهم لاستيائهم من هذه الرائحة الغير مستحبة, فهي رائحة النفس الكريهة قد تسبب في مشاكل لصاحبها في مجال عمله او معاملاته مع شريك حياته او تعامله مع اصدقاءه او حتى معاملاته  البسيطة مع جمهور الناس, مما يؤدي قلة ثقة صاحب.


هذه الرائحة في ذاته بسبب انزعاج كل من حوله منه ولان هذه الرائحة مضره لإصحابها بهذا الشكل فاننا نجد العديد من المنتجات المحلاة المنتشرة في المتاجر لغير طعم الفم وبالتالي تحسين مؤقت رائحة النفس, ومع ان هذه قد تؤدي بعض الغرض مؤقتا الا انها قد تسبب في مشكلة اخرى مع الوقت وهي تسوس ونخر الاسنان مما يؤدي بنا زيادة الوضع للسوء.

ولهذا سنقوم بسرد بعضا من الأمور المسببة لهذه الرائحة لمعرفة الطرق العلاجية للتخلص منها, و بعض الأطعمة والحالات الصحية والعادات من بين أسباب رائحة الفم الكريهة. في كثير من الحالات، يمكن للشخص تحسين رائحة الفم الكريهة من خلال الحفاظ على نظافة فمه وأسنانه.



إذا لم يتمكن من حل هذه رائحة بنفس، فالأفضل استشارة طبيب الأسنان متخصص.
- التدخين: يسبب التدخين رائحة غير مستحبة للفم . بالإضافة إلى انها يزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة التي يمكن أن تسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة.
- بقايا الطعام في الفم. يمكن أن يؤدي تحلل جزيئات الطعام في حول الأسنان إلى تجمع المزيد من البكتيريا والذي سيتسبب في حدوث التهابات في اللثه يتبعها زيادة حجم مستعمرات البكتيريا داخل الفم والتسبب في رائحة كريهة.

كما أن تناول بعض الأطعمة، مثل البصل والثوم والتوابل، يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة. بعد هضم هذه الأطعمة، تدخل مجرى الدم، وتنتقل إلى الرئتين وتؤثر على النفس.


جفاف الفم الذاتي او المرضي او بسبب بعض انواع الادوية، و يساعد زيدة نشاط بكتيريا الفم الذي يتسبب بالتالي في الروائح الكريهة. يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم، مما يؤدي إلى "رائحة الفم الكريهة في الصباح".
يزداد الأمر سوءًا إذا نام الشخص وفمه مفتوحًا. يمكن أن يحدث جفاف الفم المستمر بسبب مشكلة في الغدد التي تنتج اللعاب وبعض الأمراض.
امراض الفم واللثه والاسنان. مثل الالتهابات الحدة باللثه او الجروح الملوثة بعد جراحة الفم،او خلع الأسنان، وكذلك تسوس الأسنان، أو أمراض اللثة أو تقرحات الفم، كل هذة الامراض يمكن ان تسبب رائحة الفم الكريهة.

امراض المناطق المحيطة بالفم:

التهابات اللوز والحلق والبلعوم والحنجرة والجيوب الانفية والانف تنتج رائحة وتأثر على رائحة الفم

الأمراض العامه:

أمراض الجهاز الهضمي وارتجاع المريئ والسكر و الفشل الكبدي وامراض الجهاز التنفسي،  وبعض انواع السرطانات قد تودي روائح تظهر في الفم
ونأتي الان الى طرق علاج هذه المشكلة او الوقاية منها ومفتاح العلاج هو النظافة المستمرة للفم والاسنان باستخدام...

فرشاة الاسنان:

التنظيف بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم ، ويفضل بعد كل وجبة قد يلجئ البعض الى استعمال المسواك لما له من اثر ديني وهذا حسن لان استعماله لا يرتبط بالتواجد في المنزل فقط مثل فرشاة الاسنان وانما يمكن استخدامه في اي مكان

الخيط الطبي:

الخيط يقلل من تراكم بقايا الطعام والبلاك من بين الأسنان.

غسول الفم:

المضمضة يوميا يقلل من وجود البكتيريا المسببة للراوئح الكريهة و حتى المضمضة بالماء العادي خلال اليوم او في اوقات وضوء الصلوات الخمس قد يحسن كثيرا من رائحة الفم
تجنب جفاف الفم: شرب الكثير من الماء وزيارة الطبيب المختص ان كان جفاف الفم بسبب مرضي او بسبب دوائي.

الإقلاع عن الكحوليات والتدخين


النظام الغذائي:

تجنب او التقليل من البصل والثوم والطعام الحار. كما ترتبط الأطعمة السكرية أيضا برائحة الفم الكريهة فيفضل التقليل منهاكما يفضل التقليل شرب القهوة

الدكتور رامي الشيتي
استشاري طب امراض الفم وجراحة اللثة جامعة الأزهر


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة