الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور رامي الشيتي يكتب... العادات السيئة عند الأطفال ومشاكل اصطفاف الاسنان

الدكتور رامي
الدكتور رامي الشيتي
أ أ
تظهر العادات الفموية السيئة عند الأطفال في مرحلة النمو، وهي تعتبر سلوك طبيعي عند الرضع. وعادة ما تكون مؤقتة وتختفي من تلقاء نفسها في سن 3-4 سنوات تقريباً. ولا تسبب العادة الفموية مشكلة في تجويف الفم في ذلك الوقت.


وتنشأ المشاكل عند تكرار العادة الفموية التي تستمر حتى دخول الطفل سن المدرسة حيث تستمر هذه العادة بسبب عدم اهتمام الوالدين بأطفالهم.
والعادات الفموية السيئة لها تأثير كبير على اعوجاج الاسنان، وخاصة خلال فترة الأسنان المشتركة (فترة وجود بعضا من الاسنان اللبنية والدائمة معا) .
يمكن أن تؤدي هذه العادات السيئة التي يقوم بها الأطفال بشكل متكرر إلى بروز الأسنان والأنسجة الداعمة لعدم انطباق اسنان الفكين بشكل صحيح، والتي منها:


1-مص الإبهام

تنشأ هذه العادة عند الأطفال من سن 1 إلى 2 سنة، وإذا تركت بشكل مستمر حتى سن 5 سنوات أو أكثر قد تؤدي إلى تشوهات في موضع الأسنان، ويمكن أن تسبب عادة مص الإصبع خللًا في تجويف الفم،
فان موضع الابهام داخل الفم يؤدي الى انحراف اسنان الفك السفلي إلى الخلف وميل أسنان الفك العلوي الى الامام مما يؤدي إلى زيادة بروز الفك و التسبب في عضة مفتوحة أمامية.


2- التنفس من الفم

إذا كان الطفل يعاني من اضطراب في تجويف الأنف، فإنه سوف يتنفس من خلال تجويف الفم. وعادة التنفس من الفم يمكن أن تسبب في تغيير شكل الفكين وبالتالي تغير موضع الاسنان، فأن  مسار الهواء الداخل الى الفم يؤدي الى ارتفاع سقف حلق الطفل والذي بدوره يؤدي الى صغر اتساع الفكين واستطالة الأسنان الأمامية ازدحامها و اعوجاجها.



3- طحن الأسنان

هذه عادة سيئة تتمثل في كشط أسنان الفك العلوي والفك السفلي، ويمكن أن تنشأ في مرحلة الطفولة وكذلك في مرحلة البلوغ ويصدر بسببها صوت صرير نتيجة هذا الطحن.
 عند استمرار هذه العادة وطول مدتها، يمكن أن تسبب تلف الأنسجة الداعمة للأسنان، وسوء انطباق الفكين على بعضهم، وكسر الأسنان بسبب الضغط الزائد، و أيضا تشوهات في المفصل الفكي.

4- دفع اللسان

هي عادة دفع اللسان الى الامام في مواجه الاسنان الامامية حيث يتم دفع اللسان للأمام أو بين الأسنان أثناء البلع.
و يمكن أن تصبح عادة دفع اللسان عادة سيئةـ إذا دفع اللسان الأسنان العلوية والسفلية بصورة متكررة ومستمرة، لأنه قد يؤدي إلى حدوث عضة مفتوحة للفكين و اعوجاج الاسنان الى الامام و اعطاء الاسنان شكل فم السمكة.

5- مص الشفاه

هي عادة غير طبيعية تتم بشكل مستمر سواء كانت بوعي أو بدون وعي. تحدث مع الشفة السفلى, ويرجع سبب وجود هذه العادة لدى الطفل إلى عوامل بيئية وعوامل نفسية.


وتعتبر هذه العادة أكثر ندرة مقارنة بالعادات الفموية السيئة الأخرى، لكن عادات المص غير الطبيعية مهما كان شكلها قد تسبب سوء انطباق اسنان الفكين. وغالبًا ما يكون مص الشفاه نشاطًا تعويضيًا ينبع من بروز مفرط وصعوبة إغلاق الشفاه في لحظة البلع.

6- قضم الشفاه

هي عادة يتم إجراؤها بشكل متكرر في الشفة السفلية، و نتيجة لقضم الشفة السفلية، تبرز أسنان الفك العلوي الأمامية الى الخارج، وتتراجع أسنان الفك السفلي الأمامية الى الداخل. 


الدكتور رامي الشيتي
استشاري طب امراض الفم وجراحة اللثة جامعة الأزهر

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة