الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور جمال هدية يكتب .. موسم الخوخ والمشمش وحباب العنب وذابابة الفاكهة

خوخ ,الخوخ
خوخ
أ أ
يوجد نشاط واضح لذبابة الفاكهه.خصوصا فى ظل تداخل موسم الحصاد للخوخ مع المشمس.
لذلك يجب التعامل مع الوضع حسب الحالة.وأفضل علاج جمع الثمار المقبلة على النضج أولا بأول
استعمال مصايد الجاذب الجنسى المناسب للحشرة سواء ذبابة الفاكهه وذبابة الخوخ. ،  الرش الجزئى على فرع من الشجرة بالتبادل بين الخطوط ، بمخلوط من الجاذب الغذائى والمبيد الحشرى .
عند إرتفاع الإصابة كشف الأرض بالجمع لكل الثمار القريبه من النضج والرش بمبيد حشرى مناسب مع مراعاة فترة الأمان للمبيد.


كثرت الأسئلة والشكوى من بعض المزارعين فى مصر وبلاد المغرب العربى من ظواهر على حبات العنب . وكلها تقريباً إصابات بالحشرات الخادشه الماصه مثل التربس والجاسيد -كما فى الصور-وتلك الإصابات تحدث من بدايات العقد فى أعمار مبكرة من عمر الثمار.وتستمر الخدوش فى النمو مع الثمار مسببة تلك التشوهات التى تقلل كثيرا من القيمه التسويقية للمنتج.


لذلك وجب التنبيه على التعامل بجدية من بداية الموسم مع الحشرات خصوصاً الخادش الماص والثاقب الماص لضررها على المجموع الخضرى فضلا عن نقلها للكثير من الأمراض الڤيروسية.بالإضافة للضرر الأساسى وهو تشويه الثمار.

كما يجب التخلص تماماً من الحشائش كونها هى مصدر الاصابة بالحشرات لأنها هى العائل الوسيط لها.

 الدكتور جمال هدية  استشارى  محاصيل الفاكهة


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة