الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. 9تحديات الأكثر شيوعًا يواجهها المزارعون

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس
أ أ
يعاني المزارعون في جميع أنحاء العالم من العديد من المشكلات. تؤثر هذه المشكلات بشكل غير مباشر ومباشر على حياة المزارع. علاوة على ذلك، يمكن لممارسات الزراعة والجوانب الأخرى للزراعة أن تستنزف الموارد والوقت. المشاكل الرئيسية التي يواجهها المزارعون هي: نقص البنية الأساسية، ونقص الوصول إلى الائتمان، ونقص التأمين، وحقوق المياه غير المؤكدة والإمدادات، ونقص الدخل المربح، وعدم كفاية النقل. ويواجه المزارعون في البلدان النامية صعوبة في نقل منتجاتهم إلى الأسواق بسبب نقص الطرق والمركبات والأموال. غالبًا ما يتعين عليهم نقل منتجاتهم من المزرعة إلى الأسواق المحلية سيرًا على الأقدام أو بالدراجة، وهو ما قد يكون صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً. وهذا يعني أنهم غالبًا ما يضطرون إلى بيع منتجاتهم بأسعار منخفضة للغاية لأنهم لا يستطيعون نقلها إلى الأماكن التي يوجد فيها طلب أفضل على الغذاء.


- نقص رأس المال

يحتاج المزارعون إلى رأس المال لبدء أعمالهم وتنميتها إلى عمليات ناجحة. ومع ذلك، فإنهم غالبًا ما يجدون صعوبة في الحصول على الائتمان أو التمويل لأن المقرضين لا يفهمون احتياجاتهم الفريدة. إن الافتقار إلى الموارد المالية لا يؤثر على الإنتاجية فحسب، بل يؤثر أيضًا على جودة المنتجات الزراعية. لا يتمتع المزارعون في بعض البلدان النامية بالقدرة على الوصول إلى الأموال الكافية للاستثمار في التقنيات والآلات والمعدات الأفضل، مما يؤدي إلى إنتاج زراعي رديء الجودة.

- التسويق الزراعي

يشير التسويق الزراعي إلى عملية نقل المنتج من المزارع إلى المستهلك. ويشمل أنشطة مثل العثور على مشترين للمنتجات، والتفاوض على الأسعار، ونقل البضائع والحصول على ردود الفعل بشأن الجودة. نظرًا لوجود العديد من الأشخاص المشاركين في هذه العملية، فقد تكون صعبة للغاية. يتعين على المزارعين العثور على مشترين يدفعون لهم سعرًا عادلًا لسلعهم مع ضمان عدم بيعها بسعر رخيص جدًا أو باهظ الثمن. في كثير من الحالات، يضطرون إلى بيع منتجاتهم بسعر منخفض أو حتى التخلي عنها لأنهم لا يستطيعون العثور على مشترين. يخلق هذا الوضع حافزًا للمزارعين الصغار لعدم إنتاج أكثر مما يحتاجون إليه لاستهلاكهم الخاص.


- تآكل التربة

تآكل التربة هو عملية طبيعية تحدث عندما تحرك الرياح أو المياه جزيئات التربة من مكان إلى آخر. عندما يحدث هذا على نطاق واسع، فإنه يسبب مشاكل خطيرة للمزارعين. يحدث تآكل التربة بسبب العديد من العوامل بما في ذلك الإفراط في حرث التربة، مما يؤدي إلى تآكل جودة التربة واحتفاظها بكمية أقل من المياه. عندما تغمرها المياه، فإنها تزيل الطبقات العليا من التربة بسرعة كبيرة. يمكن منع تآكل التربة من خلال التحكم في كمية المياه المستخدمة في الري، واستخدام المهاد والمحاصيل الغطائية لحماية التربة من تآكل الرياح والمياه، ومنع الرعي الجائر للماشية.

- مشاكل الري

من المعروف أن الري يساعد في تحسين الإنتاج الزراعي، وفي حين تحسنت أساليب الري للمساعدة في زيادة دخل المزارعين، لا تزال هناك العديد من العقبات المتعلقة بالري والتي تجعل من الصعب على المزارعين الحصول على دخل يتناسب مع نفقاتهم.

المشاكل الرئيسية التي يواجهها المزارعون فيما يتعلق بالري  :

نقص الميكنة
تغير المناخ
الإفراط في استغلال المياه السطحية
زيادة الطلب على المياه
البنية التحتية القديمة للري
الصرف غير الكافي
الإضاءة غير الكافية
سواء كان ذلك بسبب الجفاف أو الفيضانات أو مجرد انخفاض هطول الأمطار، فقد يكون من الصعب الحفاظ على الري. وغالبًا ما يضطر المزارعون إلى الاعتماد على موارد المياه الجوفية عندما تجف مصادر المياه السطحية أثناء الجفاف. وفي حالات أخرى، لم يكن لديهم خيار سوى الاعتماد على المياه الجوفية حتى عندما تتوفر مياه سطحية كافية. يمكن أن يتسبب هذا في حدوث مشاكل مع انخفاض مستويات المياه الجوفية وعدم قدرة المزارعين على ضخ ما يكفي من المياه لإبقاء محاصيلهم على قيد الحياة خلال موسم الجفاف.


- نقص البذور عالية الجودة

إن جودة البذور المستخدمة في الزراعة ضرورية لتحقيق محصول أعلى. كما أنها مهمة في تحقيق نمو مستدام في الإنتاج الزراعي. إن توزيع البذور عالية الجودة أمر مهم بقدر إنتاج البذور. إن البذور عالية الجودة عادة ما تكون بعيدة عن متناول معظم المزارعين، وخاصة المزارعين الهامشيين والصغار بسبب أسعارها الباهظة.

- نقص البنية الأساسية في قطاع الزراعة

إن إحدى أكبر المشكلات التي يواجهها المزارعون هي نقص البنية الأساسية. وهذا يشمل الطرق السيئة ومرافق النقل وما إلى ذلك. ويتعين على المزارعين الاعتماد على الآخرين في خدمات النقل مما يزيد من تكاليفهم بشكل كبير. وبدون مرافق النقل المناسبة، يصبح من الصعب على المزارعين بيع منتجاتهم بأسعار معقولة داخل مناطقهم أو حتى خارج قراهم أو بلداتهم. لا يستطيع المزارعون الحصول على بذور ومبيدات حشرية عالية الجودة بأسعار معقولة. كما يتعين عليهم إنفاق الأموال على الأسمدة وغيرها من المدخلات مثل أنظمة الري وما إلى ذلك، وهي مرتفعة للغاية مقارنة بدول أخرى مثل الصين أو الولايات المتحدة حيث تتوفر جميع المرافق على عتبة دارهم.


- المبيدات الحيوية والأسمدة والسماد العضوي

تُستخدم المبيدات الحيوية في هيئة مبيدات حشرية لقتل الحشرات والآفات الأخرى التي تدمر المحاصيل. ومع ذلك، يمكن أن يكون لها أيضًا تأثيرات ضارة على البشر والحيوانات الذين يتناولون طعامًا تم معالجته بها. وقد يؤدي هذا إلى مشاكل صحية مثل السرطان أو العقم. ترتبط المبيدات الحيوية أيضًا بتلوث المياه لأنها يمكن أن تتسرب إلى الأنهار أو البحيرات بمياه الأمطار بعد تطبيقها على المحاصيل. الأسمدة والسماد العضوي مهمان في تزويد التربة بالعناصر الغذائية المناسبة. تمامًا كما يحتاج جسم الإنسان إلى العناصر الغذائية ليعمل بشكل مثالي، يمكن للتربة المغذية جيدًا أن توفر غلات عالية للمحاصيل. تقدر الأبحاث أن حوالي 70٪ من نمو النباتات في الإنتاج الزراعي يمكن ربطه بزيادة استخدام الأسمدة. لذلك، يمكن اعتبار زيادة استخدام الأسمدة مقياسًا للازدهار الزراعي. هناك صعوبات عملية مختلفة في توفير الأسمدة والسماد العضوي الكافية في أجزاء معينة من العالم. في بعض المناطق، يتم استخدام نفايات الحيوانات كسماد لتجديد التربة، ولكن هذا غالبًا ما يكون محدودًا بسبب التكاليف المرتفعة والطلب على الوقود في المناطق الريفية؛ الأسمدة الكيماوية باهظة الثمن أيضًا، مما يجعلها بعيدة عن متناول المزارعين المحليين.


- خسارة الأراضي الزراعية

يجب أن تكون خسارة الأراضي الزراعية واحدة من المشاكل الرئيسية للمزارعين، حيث أنه عندما يتم فقدان المزيد من الأراضي، يصبح من الصعب بشكل متزايد إنتاج الحجم المناسب من الغذاء المطلوب لإطعام السكان بالكامل.

- نقص المعدات الزراعية الحديثة

تتمثل إحدى المشاكل الرئيسية التي يواجهها المزارعون في نقص المعدات الزراعية الكافية والتي يمكن أن تعيق قدرتهم على التكيف مع متطلبات ممارسات الزراعة الحديثة. عندما يتم تدريب المزارعين على استخدام المعدات، يمكن أن تتطور حياتهم بشكل كبير. يعد تنفيذ هذه المعدات أمرًا مهمًا.
 الدكتور احمد جلال  عميد كلية الزراعة جامعة  عين شمس


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة