السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. معلومات عامة حول الجهاز التناسلى في النعام

نعام  النعام
مزارع النعام
أ أ

موسمية التناسل Seasonality of reproduction  لقد طور النعام استراتيجية التناسل لضمان بقاء ذريتها خلال وقت السنة عندما يكون الغذاء وفير والبيئة المحيطة مناسبة لتربية النسل ، على سبيل المثال، يتأثر التناسل في نعام Redneck الكيني التي تقع على خط الاستواء أو على مقربة منه من خلال هطول الأمطار وتوافر الغذاء، في حين أن التناسل في النعام الأسود في جنوب أفريقيا يتأثر بشكل رئيسي بالفترة الضوئية. وينبغي النظر في هذا وضع برامج لتربية طيور النعام ،   حيث ان ادخال الطيور الى موسم التناسل خلال وقت السنة التى تقل فيه عدد ساعات الاضاءة يؤدى الى ضعف التناسل.




فسيولوجيا الجهاز التناسلي فى الذكور والاناث


الذكور هي المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية السليمة كما انها تقوم بالدفاع عن معسكر التربية. يُعرف العضو التناسلي للذكور بأنه قضيب phallus (شبيه بقضيب pens الثدييات)، ويطوى داخل مقصورة بروكتودوم proctodeum compartment فى فتحة المجمع. يتميز القضيب بأخدود ظهري dorsal groove، يوجه الحيوان المنوي أثناء القذف ليتم نقله إلى مهبل الأنثى، حيث يتم إيداعه. متوسط طول القضيب يختلف بين الذكور الأكبر سنا والأصغر سنا (40 سم مقابل 25 سم، على التوالي). يؤثر وقت السنة أيضًا على حجم القضيب، أثناء موسم التكاثر يزداد حجم القضيب نتيجة لتأثير الهرمونات التناسلية. خلال التزاوج، يمتطى الذكر الأنثى من اليسار إلى منتصف خط الوسط - وهذا الموقف يرجع أساسًا إلى أن منحنيات القضيب إلى اليسار عند خروجها من بروكتودوم.



تحتوي انثى النعام على مبيض واحد، يقع على الجانب الأيسر من الجسم في تجويف الجسم. يفترض المبيض من الإناث ظهور "قرص" رمادي مسطح خلال موسم غير التكاثر، مع عدم وجود نشاط جرابي على المبيض بسبب انخفاض مستويات الهرمونات التناسلية المتداولة مثل الهرمون المنبه للجريب والأستروجين. خلال موسم التكاثر، سيبدو المبيض مثل "حفنة من العنب"، بسبب تسلسل هرمي جرابي موجود على المبيض. تختلف إناث النعام بشكل كبير من حيث عدد البويضات التي يمكن أن تنتجها.




وتتأثر القدرة التناسلية للإناث بالتغذية والسلوك والإدارة ووجود الذكر. تحت ظروف طبيعية يمكن أن تضع أنثى 8-15 بيضة لكل سلسلة وضع بيض في العش. ومع ذلك، لا يعكس حجم السلسلة قدرتها الإنتاجية الحقيقية. في الطبيعة وفي أنظمة القطيع - التزاوج، من المعتاد أيضاً أن توضع أكثر من دجاجة في عش ودجاجة واحدة في أكثر من عش واحد. مثل هذا النظام التعشيش الطائفي يعقد تحديد الأداء الإنجابي الفردي ومساهمة كل من الذكور والإناث.


الدكتور احمد جلال  عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس  السابق




تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة