الخميس، 28 ذو الحجة 1445 ، 04 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. ماذا يأكل نقار الخشب Woodpeckers؟

نقار الخشب
نقار الخشب
أ أ
يبقى نقار الخشب في نفس النطاق طوال العام، ولكن مع تغير الفصول يغيرون نظامهم الغذائي للاستفادة من الأطعمة المتاحة بسهولة والتي تلبي احتياجاتهم الغذائية. تختلف الأطعمة الدقيقة التي يفضلها كل نوع، ولكن الأطعمة الأكثر شيوعًا لنقار الخشب تشمل: الحشرات، وخاصة الحشرات المملة للخشب، واليرقات، والعناكب، والنمل، وعصارة الأشجار، والمكسرات، والبذور، والتوت والفاكهة، بما في ذلك عصير الفاكهة المكسورة، ورحيق الزهور.


قرع الطبول والأكل


يفترض العديد من البشر أن طبل نقار الخشب مرتبط بالتغذية وأن نقار الخشب قد يأكلون الخشب أو نشارة الخشب التي ينقرونها. في الواقع، في حين أن بعض نقار الخشب قد يستخدمون الطبول للمساعدة في طرد الحشرات للأكل أو لحفر ثقوب للوصول إلى انسجة النباتات أو الحشرات المختبئة بالاشجار، فإن الطبول غالبًا غير مرتبطة بالأكل، أو جذب رفيقة. في بعض الحالات، يحذر قرع الطبول القوي أيضًا من الدخلاء أو يخيف الحيوانات المفترسة المحتملة، خاصةً إذا كان الطائر يطرق على جسم رنان عالي الصوت. في حين أن نقار الخشب سيستخدمون مناقيرهم كأدوات عند إطعامهم، فإنهم يفعلون ذلك عن طريق إزالة الحشرات من الخشب بدلاً من مجرد ضرب الخشب، ولا يأكل نقار الخشب الخشب بالفعل.


مصادر الغذاء لنقار الخشب


اعتمادًا على الموسم، قد يأكل نقار الخشب عدة أشياء مختلفة. يغير نقار الخشب نظامهم الغذائي وفقًا لمصادر الطعام الأكثر وفرة. تعتبر الانسجة النباتية طعامًا شائعًا في الربيع عندما يتوفر عدد قليل من الأطعمة الأخرى، ولكن الانسجة الغنية والحلوة تنمو في الأشجار التي تستيقظ من جديد بعد شتاء طويل. في فصلي الربيع والصيف، تتغذى هذه الطيور بشكل أساسي على الحشرات التي توفر مستويات عالية من البروتين لتربية الطيور وتربية صغارها. في الخريف، تعد المكسرات والبذور والفاكهة من الأطعمة الشعبية لنقار الخشب بسبب وفرة المحاصيل الطبيعية. في الشتاء، تعد البذور والمكسرات أكثر الأطعمة وفرة، بالإضافة إلى بعض الفاكهة المتبقية التي تبقى على الشجيرات أو الأشجار القوية. بالإضافة إلى تغيير اختياراتهم الغذائية حسب الموسم، فإن بعض الأنواع تخزن الأطعمة لأشهر أكثر برودة عندما تكون الإمدادات شحيحة.
 نقار خشب البلوط، على سبيل المثال، يخلق أشجارًا واسعة النطاق لتخزين المئات أو الآلاف من الجوز. قد يخفي نقار الخشب الصغير البذور أو الحشرات الميتة تحت أجزاء فضفاضة من اللحاء، أو حتى يدفنها في الأرض لاسترجاعها لاحقًا في حالة عدم توفر الأطعمة الطازجة. صغار نقار الخشب الذين يعتنون بهم آباؤهم لديهم نفس النظام الغذائي إلى حد كبير - الحشرات الصغيرة، والمكسرات، والبذور، والفاكهة، ونسغ الأشجار. سيطعمهم الابوين نفس الأطعمة التي تقدمها لهم.
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة  جامعة عين شمس السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة