الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. لماذا يصيح الديك؟

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
لماذا تتصرف الطيور على هذا النحو؟ كانت إحدى أهم مساهمات علم السلوك هي الإشارة إلى هذا "السؤال" الذي يتضمن في الواقع عدة أنواع مختلفة من الأسئلة. 

ويمكننا توضيح ذلك بمثال إذا سألنا مجموعة من الناس "لماذا يصيح الديك why does a cockerel crow؟"، فسنحصل على مجموعة متنوعة من الإجابات. قد تكون كل هذه الإجابات صحيحة، ويمكن تصنيف معظمها في فئتين مختلفتين. ويهتم البعض بأسباب السلوك والعوامل التي تؤدي إليه، وتشمل عمر الفرد وتركيز الهرمونات والمحفزات التي تلقاها مثل الضوء. 


وقد نذكر أيضًا العوامل الوراثية genes التي تؤثر على بنية ووظيفة جسمه، والطرق التي تعزز بها المنبهات الداخلية والخارجية (مثل الهرمونات وضوء النهار) العمل العضلي الضروري للسلوك.


يعتبر الصياح crowing جزءًا من السلوك التنافسي والإقليمي للديك، وربما يؤثر على حالة تكاثر الإناث (كما تفعل أصوات الذكور في السمان). لذلك، على المدى الطويل، من المحتمل أن تؤثر على نجاح التكاثر.

 ولا يمكن فصل الأسباب والتأثيرات تمامًا. بعض الإجابات على السؤال "لماذا يصيح الديك؟" لا يمكن تصنيفها بهذه الطريقة، على سبيل المثال الجواب أن الديوك تستمتع بالصياح. إذا كانوا يستمتعون بالفعل بالصياح، فقد يكون هذا سببًا ونتيجة لهذا السلوك. ومع ذلك، فإن توضيح الأنواع المختلفة من الأسئلة التي قد يتم طرحها حول السلوك أمر مهم.


 صنف العالم Niko Tinbergen (1963)، أحد مؤسسي الدراسة العلمية لسلوك الحيوان، أسئلة حول السلوك بطريقة مختلفة، وتشكل فئاته أساس هذا الفصل. تحتوي كل فئات Tinbergen على أفكار ذات صلة بكل من أسباب وتأثيرات السلوك. فيما يتعلق بسلوك معين، فإن أسئلته هي كما يلي: 
ما هذا؟ (الوظيفة Function)
كيف تطورت؟ (التطور Evolution)
كيف نشأ خلال حياة ذلك الفرد؟ (التطوير Development)
ما هي العوامل التي تستدعيها وتتحكم فيها؟ (التحكم Control)
الإجابات المحتملة على سؤال "لماذا يصيح الديك؟"
إنه الفجر It is dawn


يحذر الذكور الآخرين بالابتعاد It warns other males to keep away
إنه ذكر ناضج ولديه مستويات عالية من هرمون التستوستيرون 
He is a mature male with high testosterone levels
يشجع الاناث على التزاوج معه It encourages hens to mate with him  ،  يستمتع بالصياح He enjoys crowing . 

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ،صناعة الدواجن  ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة