الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. لماذا تهاجر الطيور

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس
أ أ
يعد السفر لمئات أو آلاف الأميال رحلة صعبة ومحفوفة بالمخاطر، ولا تنجو كل الطيور. فلماذا تهاجر الطيور؟ هناك أكثر من سبب واحد لهجرة الطيور المختلفة، ولكن كل ذلك يعود إلى البقاء على قيد الحياة من حيث الطعام وأماكن التعشيش، ليس فقط لكل طائر على حدة، ولكن أيضًا للعائلات. تهاجر الطيور للانتقال من مناطق الموارد المنخفضة أو المتناقصة إلى الأماكن التي تكون فيها الموارد عالية أو في ازدياد.

ماذا يحدث ان لم تهاجر الطيور؟


بدون سبب للهجرة، سيكون للطيور حياة أكثر تحديًا من القيام بهذه الرحلات المؤلمة. إذا لم تهاجر أي طيور، فسيتم استنفاد الإمدادات الغذائية في نطاقاتها بسرعة خلال موسم التعشيش، وسوف يتضور العديد من الكتاكيت والبالغين جوعًا. ستكون المنافسة على مواقع التعشيش شرسة، وسوف تنجذب الحيوانات المفترسة إلى التركيزات العالية من الطيور المتكاثرة والوجبات السهلة للصغار الضعيفة. لهذين السببين، الغذاء والتكاثر، تهاجر العديد من الطيور، لكن هذه الأسباب أكثر تعقيدًا مما تبدو عليه.

الهجرة لتناول الغذاء

بالنسبة لجميع الطيور، فإن إحدى القوى الدافعة الرئيسية وراء الهجرة هي ندرة الغذاء. إذا بقيت جميع الطيور في نفس المناطق الاستوائية الغنية على مدار العام، سيصبح الطعام نادرًا وسيكون التكاثر أقل نجاحًا مع الآباء الذين يعانون من نقص التغذية والفقراء الجائعة. ولكن مع تجدد مصادر الغذاء في المناطق الشمالية كل ربيع، تهاجر ملايين الطيور إلى تلك المناطق للاستفادة من الوفرة. مع تضاؤل الإمدادات الغذائية في الخريف، تعود الطيور إلى المناطق الاستوائية التي تجددت في هذه الأثناء.

هذا النمط من الهجرة لتناول الغذاء لا ينطبق فقط على المهاجرين من المناطق الاستوائية الجديدة، ولكن أيضًا على الطيور المهاجرة قصيرة المدى التي قد تتحرك فقط لمسافات محدودة للبحث عن مصدر غذائي موسمي. كما أن انقطاع الطيور هو نتيجة للتغيرات في الإمدادات الغذائية، مع حدوث المزيد من الانقطاعات في السنوات التي تكون فيها الإمدادات الغذائية منخفضة للطيور الشمالية. تجبرهم هذه الندرة على البحث عن طعام كافٍ في الجنوب بعيدًا عن نطاقهم المعتاد.

الهجرة للعائلة

على مدى آلاف السنين، طورت الطيور أنماط هجرة وتوقيتات ووجهات مختلفة لتنتشر حول العالم لتتكاثر. يساعد هذا الطيور على الاستفادة من مجموعة متنوعة من الظروف المناسبة لتربية صغارها، مما يزيد من فرص النسل الصحي والقابل للحياة. يمكن أن تختلف أفضل ظروف التكاثر لكل نوع من أنواع الطيور، وقد تنطوي على العديد من العوامل. تعتبر مصادر الغذاء المحددة، والموائل التي توفر مأوى مناسبًا، ومستعمرات التكاثر التي توفر حماية أكبر من زوج واحد من آباء الطيور.

قد يبدو من التناقض القول بأن الطيور تهاجر لمساعدة نسلها على البقاء على قيد الحياة. يتخلى العديد من آباء الطيور أنفسهم بسرعة عن صغارهم عندما ينضجون، تاركين الطيور غير الناضجة وعديمة الخبرة للقيام بهجرتهم الأولى الخطرة دون توجيه الكبار. هذا بالضبط لأن الطيور قامت بتربية صغارها في بيئة غنية وآمنة نسبيًا، ومع ذلك، فإن هذا يمنح الطيور الصغيرة ميزة الاستعداد للقيام بهذه الرحلة.

المزيد من أسباب هجرة الطيور

قد يكون الغذاء هو مفتاح الهجرة المنتظمة، لكن الطيور تهاجر لأسباب أخرى تتعلق بمساعدة نسلها على البقاء على قيد الحياة، بما في ذلك:

المناخ: طورت الطيور أنواعًا مختلفة من الريش للبقاء على قيد الحياة في المناخات المختلفة، ويمكن أن تؤثر التغيرات في تلك المناخات على الهجرة. تغادر العديد من الطيور مناطق تكاثرها في القطب الشمالي، على سبيل المثال، عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض وتحتاج إلى موطن أكثر اعتدالًا لأنها لا تستطيع تحمل البرد القارس. وبالمثل، يمكن أن تكون المناطق الاستوائية الأكثر سخونة بيئة قاسية لتربية الكتاكيت الرقيقة، ومن المفيد وضع البيض شمالًا في المناطق الأكثر برودة.

المفترسات: الموائل ذات المصادر الغذائية الوفيرة على مدار العام تجذب أيضًا عددًا أكبر من الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تهدد الأعشاش. يمكن للطيور التي تهاجر إلى موائل مختلفة أن تتجنب هجمة الحيوانات المفترسة، مما يمنح صغارها فرصة أفضل للوصول إلى مرحلة النضج. حتى أن العديد من الطيور تهاجر إلى موائل متخصصة يصعب الوصول إليها تقريبًا للحيوانات المفترسة، مثل المنحدرات الساحلية شديدة الانحدار أو الجزر الصخرية البحرية.

المرض: أي مجموعة كبيرة من الطيور من نوع واحد في مكان واحد معرضة للإصابة بالطفيليات والأمراض التي يمكن أن تقضي على آلاف الطيور في فترة زمنية قصيرة، ويمكن أن تدمر الأمراض أحيانًا مستعمرات التكاثر. ومع ذلك، فإن الطيور التي تنتشر في مواقع مختلفة لديها فرصة أقل لنشر المرض لجميع سكانها، بما في ذلك ذريتهم الجديدة.

في النهاية، تعود أسباب هجرة الطيور إلى البقاء: ليس فقط بقاء الطيور المهاجرة نفسها، ولكن أيضًا بقاء الكتاكيت على قيد الحياة. إن العثور على مصادر غذائية أكثر ثراءً، والبحث عن موائل أكثر أمانًا، وتجنب الحيوانات المفترسة، كلها سلوكيات هجرة مصممة لضمان نجاح التكاثر. تسمح الهجرة الجيدة للطيور بالبقاء على قيد الحياة لجيل آخر وتتيح للطيور متعة مشاهدة هجرة عام آخر.

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة  عين شمس

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة