الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب ..حلول ممكنة لتحديات القطاع الزراعي

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
على الرغم من المشاكل العديدة التي يواجهها المزارعون، فهناك عدد من الطرق التي يمكن للمزارعين من خلالها تجنب أو على الأقل تقليل تأثيرها. في حين أن التكنولوجيا هي واحدة من الحلول الواضحة، فهناك أيضًا حلول متاحة بالفعل للمزارع. 
 

1- جمعيات المزارعين

تعد جمعيات المزارعين مفهومًا رائعًا، حيث تلعب جمعيات المزارعين دورًا محوريًا في ضمان تمثيل المزارعين في جميع الأوقات. كما يمكنها ضمان المشاركة المناسبة في إنشاء وتنفيذ إجراءات التحول الزراعي. يجب تصميم هذه الجمعيات لتمثيل مصالح كل من أعضائها مع ضمان توفير الأمن الغذائي. 


2- زيادة الاستثمار

في حين أظهرت الأبحاث مرارًا وتكرارًا أن عدد سكان العالم ينمو بمعدل ينذر بالخطر ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج الزراعي الحالي في العالم في غضون بضعة عقود، لا يزال هناك نقص في الاستثمار القوي في الزراعة. وهذا صحيح بشكل خاص عند مقارنة القطاعات والصناعات الأخرى في الاقتصاد. لا يتم إيلاء اهتمام كافٍ للاستثمار في الزراعة - تحسين العمليات الزراعية وحياة أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية. هذه قضية تحتاج إلى تصحيح. يمكن أن يؤدي الاستثمار الزراعي الكافي والمستهدف إلى إنتاجية عالية وتحسينات أخرى مثل زيادة البنية التحتية للزراعة.


3- تحسين مرافق التخزين والبنية الأساسية

الغرض من الزراعة في عالم اليوم هو زيادة الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم. لا يمكن تحقيق هذا الهدف إذا كان على المزارعين التعامل مع مرافق تخزين غير فعالة. يمكن القول إن تخزين المنتجات الزراعية له نفس أهمية الزراعة. عند محاولة حل هذه المشكلة، من الضروري أن نفهم أنه يجب النظر إليها كقضية تجارية، وليس قضية زراعية. ولهذا السبب، هناك حاجة إلى إنشاء مرافق تخزين مثل مرافق التخزين البارد ووحدات التخزين في المزرعة. يمكن لهذه المنتجات زيادة توافر المنتجات.



4- إدخال تكنولوجيا الزراعة الحديثة

تعاني بعض الدول الرائدة في الإنتاج الزراعي، من نقص الميكنة في عملياتها الزراعية. إن استخدام الأدوات التقليدية والخشنة بدلاً من الآلات في عملية الزراعة المطلوبة لإطعام سكان العالم المتزايدين ليس شيئًا يجب السماح به. 


هناك وفرة من الفوائد المرتبطة بإدخال الزراعة الآلية. ومع ذلك، سوف تكون هناك حاجة إلى وضع تدابير مختلفة لتحقيق ذلك. ستتطلب بعض التدابير سياسات حكومية متقدمة، مثل دعم شراء الآلات وتعزيز إعادة تثقيف المزارع حول فوائد تحسين عملياتها الزراعية مع مرور الوقت. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة إنتاج المنتجات الزراعية.



5- زيادة توافر الأراضي الخصبة

عندما يتعلق الأمر بالزراعة، فإن إحدى المشاكل التي يواجهها المزارعون هي نقص الأراضي. فبينما تُستخدم ملايين الهكتارات لأغراض زراعية كل عام، تُفقد ملايين الهكتارات الأخرى بسبب التآكل والملوحة والتصحر والتحضر. وتمثل كل الأراضي على الأرض 29% فقط من سطح الأرض، الذي يبلغ 57,308,738 ميلاً مربعاً. و24,642,757 ميلاً مربعاً فقط من كل الأراضي صالحة للسكن بينما تتكون البقية من الصحراء والجبال.

 وعندما نأخذ في الاعتبار الأراضي المفقودة بسبب التحضر والتصحر والتآكل والسكن البشري، فإن الباقي يبدو غير كافٍ لتلبية الطلب الزراعي العالمي. وهذا مهم بشكل خاص مع استمرار نمو سكان العالم. وعلاوة على ذلك، عندما يتم تخصيص الأراضي لأغراض غير زراعية، نادراً ما يتم استعادتها لأغراض الزراعة. وذلك لأن السياسات الحكومية مصممة لوقف الاستخدام المتكرر للأراضي لأغراض غير زراعية.


6- تعليم المزارعين أمر حيوي



وهذا حل آخر لأنه سيساعد المزارعين على فهم كيفية الزراعة بشكل صحيح واستخدام تقنيات جديدة من شأنها تحسين حياتهم. وهذا أمر حيوي لأنهم بحاجة إلى معرفة كيفية إدارة أراضيهم بشكل صحيح، حتى يحصلوا على أقصى قدر من الغلة من كل محصول مزروع على أراضيهم. كما أن الوصول إلى المعلومات حول تقنيات الزراعة الحديثة يساعدهم أيضًا على اتخاذ قرارات أفضل بشأن أنواع البذور التي يجب شراؤها للزراعة في حقولهم في كل موسم.

7- التأمين على المحاصيل


الزراعة عمل محفوف بالمخاطر لأن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسوء أثناء موسم الزراعة أو الحصاد. يجب على المزارعين دائمًا التفكير في شراء تأمين المحاصيل لأنه سيساعدهم على التعافي من أي خسائر ناجمة عن الكوارث الطبيعية أو الآفات مثل الحشرات والحيوانات وما إلى ذلك. من المهم أن يكون لدى المزارعين المعرفة المناسبة حول تأمين المحاصيل، حتى يتمكنوا من الاستفادة من هذه الميزة التي تقدمها شركات مختلفة بأسعار معقولة.


8- الميزانية

عند إدارة أي عمل تجاري، من المهم التأكد من إدارته بميزانية ثابتة. وهذا مهم بشكل خاص عند إدارة مزرعة، حيث يمكن أن تخرج التكاليف بسرعة عن السيطرة على مدى فترة زمنية ممتدة. كما يساعد أن يكون تأثير الاستثمار في الزراعة فعالاً وسريعًا. ومع ذلك، فإن المحفز المناسب للغاية المطلوب لتحقيق هذا النمو هو التمويل. إن عدم قدرة المزارعين الصغار على الحصول على القروض المطلوبة لتمويل أنشطتهم الزراعية يمكن أن يؤدي إلى وضع حد أقصى لإنتاجهم وكفاءتهم. يمكن أن تساعد إعادة الهيكلة المناسبة لخيارات وأنظمة التمويل وانخفاض أسعار الفائدة المرتبطة بالقروض الزراعة والمزارعين الصغار على الحصول على مستقبل أكثر إشراقًا.

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة