الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. حقائق ممتعة للاطفال عن عالم الحيوان

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
حقائق ممتعة للاطفال عن عالم الحيوان:


1- الأخطبوط لديه ثلاثة قلوب. أحدهما يضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، بينما يضخه الآخران إلى الخياشيم. أوه، وهذا الدم أزرق اللون، وذلك بفضل مستويات النحاس العالية! 
2- البوم ليس لديه مقلة عيون. لديهم أنابيب العين.
3- تتمتع الدببة القطبية بجلد أسود، مما يساعدها على امتصاص حرارة الشمس لتبقى دافئة في مناخ القطب الشمالي، ومن المحتمل أن يحمي الدببة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
4- تستطيع الفراشات التذوق بأقدامها، وذلك باستخدام ما يسمى بالمستقبلات الكيميائية لمساعدتها في التعرف على النباتات. تختار الإناث الورقة الصحيحة التي تضع عليها البيض عن طريق "قرعها" بأقدامها لإخراج العصائر.
5- الحيوانات ذات الأجسام الصغيرة والأيض السريع ترى بالحركة البطيئة.
6- حاسة الشم لدى الكلاب أقوى بنحو 100 ألف مرة من حاسة الشم لدى البشر، لكن عدد براعم التذوق لديها يعادل سدس عدد براعم التذوق لدينا.
7- تتحول مقل عيون الرنة إلى اللون الأزرق في الشتاء لمساعدتها على الرؤية عند مستويات الإضاءة المنخفضة. (يكون لونها ذهبيًا في الصيف). ومن المعروف أنه لا توجد ثدييات أخرى تمتلك هذه القدرة.
8- خيط واحد من حرير العنكبوت أرق من شعرة الإنسان ولكنه أقوى بخمس مرات من الفولاذ ذي نفس العرض. يقال إن حبلًا يبلغ سمكه 2 بوصة فقط يمكنه إيقاف طائرة بوينج 747.
9- يمكن لمخالب جمبري السرعوف أن تتسارع بسرعة رصاصة عيار 22. ويجب على العلماء الاحتفاظ بها في خزانات بلاستيكية سميكة لأن لكماتها يمكن أن تكسر الزجاج.
10- أسد البحر هو أول حيوان ثديي غير بشري يتمتع بقدرة مثبتة على الحفاظ على إيقاعه. وقام العلماء بتدريب أنثى أسد البحر تدعى رونان على القيام بذلك، ثم أظهرت أنها تستطيع نقل تلك المهارة إلى أغنية ذات إيقاع مختلف لم تسمعه من قبل.
11- لا تستطيع السناجب أن تتجشأ أو تتقيأ، ولا تستطيع ذلك أي قوارض أخرى، ولهذا السبب يعتبر سم الفئران فعالاً للغاية؛ تميل الثدييات الأخرى إلى طرد أي مادة سامة تتناولها.
12- البطريق العملاق المنقرض كان بطول ليبرون جيمس.
13- يستطيع نحل العسل أن يرفرف بأجنحته 200 مرة في الثانية.
14- نوع من قناديل البحر "الخالدة" يستطيع خداع الموت إلى أجل غير مسمى.
15- القطط والخيول معرضة بشكل كبير لسم الأرملة السوداء، ولكن الكلاب مقاومة نسبيا. ويبدو أن الأغنام والأرانب تتمتع بالحصانة.
16- تقتل أسماك القرش أقل من 10 أشخاص سنوياً. يقتل البشر حوالي 100 مليون سمكة قرش سنويًا. يجب أن يكونوا خائفين منا أكثر مما نخاف منهم.
17- بطيئات المشية هي حيوانات مجهرية متينة للغاية وتوجد في جميع أنحاء الأرض. يمكنهم البقاء على قيد الحياة في أي مما يلي: 300 درجة فهرنهايت (149 درجة مئوية)، -458 درجة فهرنهايت (-272 درجة مئوية)، وفراغ الفضاء، وضغط أقوى بست مرات من قاع المحيط، وأكثر من عقد من الزمن دون طعام.
18- الدلافين البرية تنادي بعضها البعض بالاسم. يطلقون صافرة فريدة للتعرف على بعضهم البعض وسوف يستجيبون إذا سمعوا مكالمتهم.
19- تلتقط صغار الماعز اللهجات من بعضها البعض، وتنضم إلى البشر والخفافيش والحيتان كثدييات معروفة بتعديل أصواتها الصوتية لتناسب مجموعة اجتماعية جديدة.
20- تنتشر أغاني الحوت الأحدب مثل "التموجات الثقافية من شعب إلى آخر".
21- للفيلة نداء إنذار محدد يعني "الإنسان".
22- هناك مكان على وجه الأرض تتغذى فيه طيور النورس على الحيتان الصحيحة. إنهم يقصفون العجول القادمة لتنفس الهواء ويأخذون قضمات من الدهن من ظهورهم. جلد العجول أرق من جلد البالغين، وعليهم الخروج للهواء بشكل متكرر، مما يجعلهم أكثر عرضة للهجوم.
23- تستخدم الخيول تعبيرات الوجه للتواصل مع بعضها البعض. حدد الباحثون 17 حركة وجه منفصلة في الخيول.
24- قرود بومة أزارا أكثر أحادية الزواج من البشر. وهم يعيشون معًا كعائلات، مع الوالدين وذرية، لمدة تصل إلى تسع سنوات أو عند وفاة أحد الوالدين. يشارك الآباء بشكل كبير في رعاية صغارهم.
25- ذكور بطريق الجنتو وأديلي "يتقدمون" إلى الإناث عن طريق إعطائهم حصاة. وهي ثمينة لأن طيور البطريق تستخدمها لبناء أعشاشها، وقد يكون من الصعب العثور عليها على طول ساحل القطب الجنوبي القاحل. إذا قبلت الأنثى الحصاة، يرتبط الزوجان ويتزاوجان مدى الحياة.
26- بومة الحظيرة بشكل عام أحادية الزواج، ولكن حوالي 25% من الأزواج المتزاوجة "تطلق". يفعلون ذلك إذا لم ينجح التكاثر.
27- تظهر قطعان الجاموس الأفريقي سلوك التصويت، حيث يسجل الأفراد تفضيلهم للسفر من خلال الوقوف والنظر في اتجاه واحد، ثم الاستلقاء مرة أخرى. يحق للإناث البالغات فقط التصويت.
28- إذا استمرت نحلة العسل في الرقص لصالح موقع تعشيش لا يحظى بشعبية، فإن الشغالات الأخرى تنطحها لمساعدة المستعمرة في التوصل إلى توافق في الآراء.
30- دبور بيت العظم يحشو جدران عشه بالنمل الميت.
31- الحيوانات لديها بعض أسماء المجموعات غير العادية. على سبيل المثال، تُعرف مجموعة من الببغاوات بالهرج والمرج. الجاموس يشكل "العناد" ووحيد القرن "الانهيار". ربما تكون قد سمعت عن "مقتل" الغربان، ولكن ماذا عن "تمجيد" القبرات؟
32- الطقس الدافئ يتسبب في ولادة السلاحف الإناث أكثر من الذكور.
33- مستعمرة كبيرة من النمل الأرجنتيني الغازي، تُعرف باسم "كاليفورنيا الكبيرة"، تغطي 560 ميلاً من الساحل الغربي للولايات المتحدة. إنها منخرطة حاليًا في حرب على النفوذ مع مستعمرة عملاقة مجاورة في المكسيك.
34- توفر الخفافيش على الصناعة الزراعية الأمريكية ما يقدر بنحو 3.7 إلى 53 مليار دولار سنويا عن طريق أكل الحشرات الحشرية.
35- تم اكتشاف أربعة عشر نوعًا جديدًا من الضفادع الراقصة في عام 2014، ليصل العدد العالمي لأنواع الضفادع الراقصة المعروفة إلى 24.

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة