الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. تفاوض الطيور ومغادر العش

طيور
طيور
أ أ
كيف تتفاوض الطيور الصغيرة والابوين حول أفضل وقت للطيور الصغيرة لمغادرة العش، تبني العديد من الطيور أعشاشًا لتضع بيضها وتحتجز صغارها بعد أن تفقس حتى يكبروا بما يكفي ليطيروا بمفردهم. ولكن كيف يعرف صغار الطيور وأبويهم أن الوقت قد حان للمغادرة؟ يشير الباحثون إلى أن هذا السؤال لم تتم دراسته كثيرًا.


 لهذا السبب، قاموا بتصميم وتنفيذ دراسة للعثور على الإجابة. واشتملت الدراسة على تصوير 11 نوعًا من الطيور المغردة بالفيديو باستخدام كاميرا عالية السرعة - مما سمح لهم باكتساب فهم أفضل لمهارات الطيران للطيور. كما أنهم راقبوا الطيور وهي تكبر في السن ولاحظوا بدقة النقاط الزمنية التي غادرت فيها الطيور الصغيرة العش وكيف كانت حالتها.

وجد الباحثون أن هناك اختلافات بين الأنواع - فقد سمح بعض الآباء لأبنائهم بالبقاء في العش لفترة أطول بينما لا يسمح الآخرون بذلك. كانت هناك أيضًا اختلافات في معدلات النفوق بين الأنواع. أولئك الذين غادروا العش في وقت سابق وجدوا صعوبة أكبر من أولئك الذين بقوا في العش لفترة أطول - نجا عدد أقل منهم لأنهم لم يطوروا بعد مهارات الطيران القوية. من ناحية أخرى.

 كانت الطيور الصغيرة التي كانت معلقة في العش لفترة أطول أكثر عرضة لجذب الحيوانات المفترسة لأنها كانت أكثر ضوضاء - مما يزيد من احتمالية أكل الحضنة بأكملها. وجد الباحثون أيضًا أنه في ظل الظروف الاصطناعية التي أجبروا فيها بعض الآباء على إبقاء صغارهم في العش لبضعة أيام إضافية، كان معدل النفوق أقل - ولم يقتصر الأمر على توفير المزيد من الوقت للطيور الصغيرة للنمو، بل تمت حمايتها أيضًا من الحيوانات المفترسة.

يقترح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الابوين وصغارهم يجب أن يتفاوضوا بشأن الوقت الأمثل لمغادرة الصغار للعش، وتحقيق التوازن بين مخاطر البقاء لفترة أطول والمغادرة في وقت مبكر.


هل تتعرف الطيور الصغيرة على والديها بعد أن يكبروا؟

معظم الطيور لا تتعرف على أفراد أسرتها بعد عامهم الأول. هناك استثناءات لهذا، خاصة بين الطيور الاجتماعية مثل الـ cranes والغربان crows والجايز jays. ويتذكر الاوز الكندي Canada Geese أيضًا والديهم، وقد ينضمون مرة أخرى إلى والديهم وإخوتهم خلال فصل الشتاء وأثناء الهجرة. من ناحية أخرى، تنتشر طيور القرقف ذات الرأس الأسود Black-capped Chickadee fledglings في الخريف، وينضم كل واحد إلى قطيع شتوي مختلف عن أشقائه وابويهم. يؤثر الـ Mallards و grouse على والديهم، لكن لا يوجد دليل على أنهم يتعرفون على والديهم أو أفراد أسرهم بعد عامهم الأول.

 الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس  السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة