الثلاثاء، 26 ذو الحجة 1445 ، 02 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. المشاعر الإيجابية في الدواجن

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
المشاعر الإيجابية هي الشعور بالمتعة والمعاناة، سواء على المدى القصير أو الطويل. وغالبًا ما ما يتم التركيز على المشاعر السلبية وكيفية تجنبها (دوكينز، 1988).

 ومع ذلك، فكما أن الصحة هي أكثر من مجرد غياب المرض، فإن الرفاهية ليست مجرد تجنب السلبيات، بل تشمل تعزيز الإيجابيات. والأدلة على المشاعر الإيجابية للدواجن شحيحة، ولكن هناك مصدر وحيد هو اللعب. حيث تبدو الحيوانات التي تلعب انها سعيدة، ومن المعقول أن يكون اللعب ممتعًا للحيوانات، كما هو الحال بالنسبة للإنسان.


 هذا لأن اللعب وظيفي، مما يسمح للحيوانات بالتعلم أو ممارسة الإجراءات التي ستكون مفيدة لاحقًا، وقد يتوقع أن يكون الانتخاب الطبيعي قد أنتج تعزيزًا إيجابيًا لمثل هذا السلوك.

 تلعب الدواجن الصغيرة من مختلف الأنواع في بعض الأحيان، عن طريق القفز فوق الأشياء وإزالتها، وتظهر الكتاكيت "سلوك الفشار popcorn behaviour"، عند الجري والقفز.

 ومع ذلك، فإن اللعب ليس شائعًا أو متنوعًا كما هو الحال في العديد من الثدييات، وهو نادر في الطيور الأكبر سنًا، كما هو الحال في الثدييات الأكبر سنًا. وبالمثل، من الممكن تفسير الكثير من السلوك الطبيعي كدليل على المشاعر الإيجابية. 



وهناك العديد من الدراسات التى اشارت الى أن الطيور تستمتع بالأكل والديوك تستمتع بالصياح. علاوة على ذلك، تقترح قوانين الرفاهية في المملكة المتحدة أنه يجب توفير الراحة للطيور، و "رفقة الطيور الأخرى، لا سيما من نفس النوع".

 لذلك فإن السلوك مثل الراحة والسلوك الانتمائي له صلة. تستريح الدواجن عمومًا على اتصال جسدي مع بعضها البعض إذا أمكن، سواء على المجاثم أو في " raft" على الأرض. يجب أن تتضمن وظائف هذا السلوك التنظيم الحراري والدفاع ضد الحيوانات المفترسة ، وكما هو الحال مع اللعب ، قد يُتوقع أن يكون الانتخاب الطبيعي قد جعله يعززه بشكل إيجابي.

 كما تم اقتراح أن استحمام الدجاج في الغبار احد السلوكيات التي تسبب المتعة لهم وليس كونه حاجة سلوكية. ومع ذلك، فمن الواضح أن هذا المجال يحتاج الي العديد من الدراسات والابحاث.

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس  السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا




اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة