الأربعاء، 27 ذو الحجة 1445 ، 03 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. اللحوم في الأنظمة الغذائية و تحديات ومحددات

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد زراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
اللحوم في الأنظمة الغذائية... تحديات ومحددات ،  عادة ما يتم تجنب اللحوم في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، ولكن هل تؤدي أنواع معينة من اللحوم إلى زيادة الوزن أكثر من غيرها  . 

في حين أن كلاً من لحم العجل ولحم الضأن من الأطعمة عالية السعرات الحرارية، فإن لحم الضأن يحتوي على سعرات حرارية أكثر من لحم العجل. 100 جرام من لحم الضأن تحتوي على 294 سعرة حرارية. ومع ذلك، فإن نفس حجم الحصة من لحم العجل يحتوي على 172 سعرة حرارية.

لحم العجل هو الخيار الأفضل للوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدهون. يتناسب لحم العجل ولحم الضأن بشكل جيد مع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والمنخفضة نسبة السكر في الدم.

أظهرت دراسات مختلفة أن استهلاك اللحوم يؤدي إلى زيادة خطر زيادة الوزن والسمنة.

ومع ذلك، من المرجح أن تسبب اللحوم المصنعة والدهنية زيادة الوزن عند مقارنتها باللحوم الخالية من الدهون وغير المصنعة. هذا يعني أن كمية معتدلة من لحم العجل أو لحم الضأن غير المعالج وغير الدهن يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي لفقدان الوزن.

اللحوم الحمراء، بما في ذلك لحم العجل ولحم الضأن، تتناسب جيدًا مع حمية كيتو وأتكينز. يمكن أن يكون لحم العجل ولحم الضأن غير المعالج وغير الدهن جزءًا من نظام باليو الغذائي. يلعب لحم العجل ولحم الضأن أيضًا أدوارًا مهمة في مطبخ البحر الأبيض المتوسط ؛ لذلك، يمكن استخدامها في حمية البحر الأبيض المتوسط ولكن باعتدال فقط.



تأثير الصحه

غالبًا ما تكون اللحوم الحمراء موضوعًا مثيرًا للجدل عندما يتعلق الأمر بتأثيرها الصحي. في هذا القسم، سننظر في الأدلة العلمية لفهم كيفية تأثير لحم العجل والضأن على صحتنا بشكل أفضل.

الفوائد الصحية


صحة القلب والأوعية الدموية

تظهر معظم الدراسات أن أحد العوامل الرئيسية الموجودة في اللحوم الحمراء والتي لها تأثير سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية هي الدهون المشبعة. لحم العجل، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بشكل عام، هو أيضًا أقل في الدهون المشبعة.

اكتشفت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي صحي متوسطي مع تناول كميات قليلة من الدهون المشبعة، جنبًا إلى جنب مع أجزاء صغيرة من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل عوامل الخطر، مثل خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.

خلصت دراسة أخرى إلى أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين وقليلة الدهون المشبعة، مع أو بدون اللحوم الحمراء الخالية من الدهون وغير المصنعة، يمكن أن يحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


داء السكري

مثل معظم اللحوم غير المصنعة، يعتبر لحم العجل ولحم الضأن من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض للغاية.
مرة أخرى، نظرًا لكون لحم العجل أصغر حجمًا، فقد يكون الخيار الصحي بين هذين النوعين من اللحوم لمرضى السكري.
وفقًا لكلية هارفارد للصحة العامة، لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري عند طهي اللحوم، قد يكون من الأفضل تجنب طرق الطهي ذات درجات الحرارة العالية، بما في ذلك الشوي أو الشواء. بدلاً من ذلك، يوصى باختيار طرق طهي بدرجة حرارة معتدلة مثل القلي السريع أو القلي أو الغليان أو التبخير
السلبيات والمخاطر


صحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت الأبحاث أن الافراط في تناول كل من اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب. 

لقد وجدت الدراسات أن استبدال الأطعمة النباتية عالية الجودة مثل البقوليات أو المكسرات أو فول الصويا باللحوم الحمراء قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إن استبدال الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان باللحوم الحمراء الكاملة والبيض باللحوم الحمراء المصنعة قد يقلل أيضًا من هذا الخطر.

قد تترافق هذه الآثار السلبية مع مادة كيميائية موجودة في الدم بعد تناول اللحوم، تسمى أكسيد ثلاثي ميثيل أمين أو TMAO.
ارتبطت اللحوم الحمراء، وخاصة اللحوم الحمراء المصنعة، بزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

قد تكون محتويات الحديد الهيم والكوليسترول الغذائي مسؤولة جزئيًا عن هذا التأثير السلبي. يعتبر لحم الضأن أكثر ثراءً في الحديد الهيم، بينما يكون لحم العجل أعلى قليلاً في الكوليسترول.
هناك أدلة قوية على أن تناول اللحوم الحمراء، بما في ذلك لحم الضأن ولحم العجل، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
يمكن أن يزيد استهلاك اللحوم الحمراء أيضًا من خطر الإصابة بسرطانات البلعوم والرئة والبنكرياس.


الدكتور احمد جلال  عميد زراعة  جامعة عين شمس  السابق



تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة