الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. الكاسواري المهاجم Cassowary Attacks

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس
أ أ
أخطر الطيور في العالم هو طائر الكاسواري. للوهلة الأولى، يبدو الأمر غير ضار بعض الشيء، مجرد طائر كبير لا يطير برقبة براقة. لكن هذا الطائر الموجود في أستراليا وغينيا الجديدة خطير للغاية لدرجة أن حراس الحديقة ذوي الخبرة يتجنبون القرب منه. تم تسجيل الكاسواري وهو يركل السياح من المنحدرات أو يحاصرهم في الأشجار.


 وفي عام 2019، قتل رجل في فلوريدا يبلغ من العمر 75 عام على يد طائر الكاسواري، وربما كانت الإصابات الخطيرة التي كلفت حياته بسبب إصبع قدم الطائر الأوسط middle toe. تمتلك طيور الكاسواري ثلاث اصابع ولكن الاصبع الاوسط عمليا خنجر. يمكن أن تتسبب الركلة في أضرار مروعة. في الواقع، تنظر لجنة الأسماك والحياة البرية في فلوريدا إلى طيور الكاسواري على أنها "فئة الحياة البرية الثانية"، والتي تنطوي على خطر على الناس. 

يبدأ موسم التكاثر فى الكاسواري فى مايو حتى يونيو. وتضع الإناث ثلاثة إلى ثماني بيضات كبيرة ذات لون اخضر أو اخضر مزرق شاحب في كومة من ورق القمامة المعدة لذلك. مقياس البيض حوالي 9 X14 سم، ويعتبر بيض النعام والايمو فقط هو الاكبر حجما من بيض الكاسواري. تقوم الذكور بتحضين البيض لمدة 50-52 يوما، وتقوم بإزالة الاوراق حتى تتمكن من تنظيم درجة الحرارة، تمكث الكتاكيت الفاقسة لمدة تسعة اشهر وتقوم الذكور بالدفاع عنها بشراسة ضد جميع الحيوانات المفترسة المحتملة، بما في ذلك البشر.

 تترك الذكور الشباب العش بعد ذلك للعثور على أراضي خاصة بهم. لا تهتم الأنثى بالبيض أو الكتاكيت ولكنها تتحرك لوضع البيض في أعشاش العديد من الذكور الآخرين. لون الريش فى الكاسواري الصغير بنى وله مشارب منتفخة. وغالبا ما يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة في القرى الأصلية (في غينيا الجديدة)، حيث يسمح لهم بالتجول مثل الطيور المحلية. يتم التغذية على المخلفات وغيرها من المواد الغذائية النباتية ويعيشون لسنوات. في بعض المناطق يتم استخدام ريشها كمصدر من مصادر الدخل وذلك لقيمته العالية.

الدكتور احمد جلال  عميد  كلية الزراعة  جامعة عين شمس


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا



اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة