السبت، 23 ذو الحجة 1445 ، 29 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. السمع في الطيور

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
السمع الحساس Sensitive hearing والتواصل الصوتي vocal communication مهمان جدًا للطيور بشكل عام. يتراوح نطاق التردد الذي تكون الطيور حساسة من 15 الي 10000 هرتز، أظهرت اختبارات العتبة السمعية auditory threshold tests على الطيور أنها تستجيب لترددات تتراوح من 250 إلى 8000 هرتز، ونطاق السمع الأكثر حساسية يقع بين 3000 و5000 هرتز. 

مثل الرؤية، فأن السمع له أهمية أساسية للأنواع المبكرة، وعلي سبيل المثال كتاكيت طيور الغابة jungle fowl سن يوم، التي تستجيب للأصوات طويلة المدى عالية التردد (مثل نداء المفترس) من خلال سلوك التجنب مثل القرفصاء squatting down أو الهروب running away. تمتلك الطيور المستأنسة ذخيرة كبيرة من حوالي 20 صوت منفصل ومميز، كل منه يتم تقديمه في سياق منفصل وقابل للتحديد، ويتكون أساسًا من ترددات بين 400 و 6000 هرتز. ومن الواضح أن القدرة على السمع الحادة والحساسة ضرورية للسماح للأفراد الآخرين بالتمييز بين هذه الاصوات بدقة حتى يتمكنوا من تقديم الاستجابات المناسبة. 



الفتحة الخارجية للأذن غير واضحة في الطيور ومحاطة بالريش المتخصص الذي لا يعيق نقل الصوت. في بعض الطيور، مثل البوم owls، يتم ترتيبها بحيث تعكس الصوت في القناة. تشريح الأذن مشابه لتشريح الثدييات باستثناء أنه في الأذن الوسطى، تنتقل اهتزازات الصوت من الغشاء الطبلي tympanic membrane إلى النافذة البيضاوية oval window بواسطة عظم single ossicle، يسمي الكولوميلا columella (عظم الأذن الوسطى للطيور والزواحف والبرمائيات.

وتعتبر آذان الطيور أبسط بكثير من حيث التركيب عن تلك التي لدى البشر، لكنها لا تزال تتمتع بمدى مماثل من الترددات أو النغمات على الرغم من أنها قللت من الحساسية تجاه جهارة الصوت loudness. .

الدكتور احمد جلال  عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس  السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

أخبار ذات صلة

icon

الأكثر قراءة