الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب ..الاسمدة العضوية مقابل الأسمدة الاصطناعية: الاختلافات والاستخدامات

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
هناك انقسام في المجتمع الزراعي حول استخدام الأسمدة العضوية مقابل الأسمدة الاصطناعية. إن هذه المناقشة القديمة لها جذور عميقة، حيث يدافع المؤيدون من كلا الجانبين عن الأساليب التي اختاروها. توفر منتجات الأسمدة العضوية، المشتقة من مصادر طبيعية مثل المواد النباتية المتحللة أو النفايات الحيوانية، أسلوبًا لطيفًا ومستدامًا لإثراء التربة. وفي المقابل، توفر الأسمدة الاصطناعية مزيجًا قويًا من المركبات الكيميائية، مما يعد بنتائج فورية ولكنه يثير تساؤلات حول آثارها على المدى الطويل. 

ما هو الفرق بين الأسمدة العضوية والصناعية؟

العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة - النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم - موجودة بنسبة معينة في كلا النوعين من الأسمدة. ومع ذلك، هذا هو مجرد التشابه الوحيد بين الأسمدة العضوية والصناعية. الفرق الأول، من الناحية العامة، هو أن المواد العضوية تغذي التربة، في حين أن المواد الاصطناعية تغذي المحاصيل. 

ما هو الأسمدة العضوية؟


تتكون الأسمدة العضوية من مركبات نباتية أو حيوانية أو (نادرًا) ذات أساس معدني والتي تخضع في كثير من الأحيان لتفاعلات كيميائية حيوية طبيعية مثل التخمير. ولجعل المواد العضوية قابلة للاستخدام في النباتات، تقوم بكتيريا التربة أولاً بتفكيكها إلى عناصر غذائية قابلة للذوبان. عندما يتم تطبيق الأسمدة العضوية بشكل صحيح، على عكس الأسمدة الاصطناعية، فإنها تساعد المحاصيل والتربة على حد سواء. على عكس منتجات الأسمدة التقليدية، التي غالبًا ما تفتقر إلى العناصر المتوسطة والصغرى اللازمة للنباتات، فإن التغذية العضوية توفر هذه العناصر. ومع ذلك، تحتوي المنتجات المشتقة عضويًا على كميات أقل من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (NPK)، وبالتالي فإن تأثيرها على المحاصيل يكون أكثر دقة.


ما هو الأسمدة الاصطناعية؟

تُصنع الأسمدة الاصطناعية من الأمونيا، والنيتروجين الجوي، ومعادن الفوسفات، ومواد كيميائية أخرى من خلال تفاعلات كيميائية يتحكم فيها الإنسان، مثل عملية هابر. إن طبيعتها سريعة المفعول وتنوع أشكالها (السائل، والمسحوق، والحبيبات، والأشواك) تجعلها مشهورة بتوفير كمية كبيرة من المغذيات الكبيرة ونتائج ملحوظة بسرعة. ومع ذلك، فإن التأثير على النباتات لا يدوم طويلًا (إلا إذا قمت بتطبيق أشكال بطيئة الإطلاق)، لذلك يجب عليك إعادة استخدام المواد الكيميائية خلال المراحل الأكثر كثافة من المغذيات في نمو النبات.

تتمتع المواد الاصطناعية بفترة زمنية قصيرة لتحقيق المردود، ولكنها تأتي مع مخاطر، مثل الترشيح، أو زيادة مستويات نترات التربة، أو حرق النباتات إذا تم تطبيقها بشكل زائد.

الأسمدة الاصطناعية مقابل الأسمدة العضوية: إيجابيات وسلبيات

يمكن أن تكون الأسمدة الاصطناعية أو العضوية مفيدة للمزارعين في ظل ظروف محددة. عند وضع استراتيجية الإخصاب، يجب أن تأخذ في الاعتبار نقاط القوة والضعف لكل نوع.


مميزات وعيوب الأسمدة العضوية


نظرًا لاحتوائها على الكثير من المواد العضوية وتركيزات أملاح أقل، فإن الأسمدة العضوية، على عكس الأسمدة الاصطناعية، مفيدة للأنظمة البيئية للتربة.

وبمزيد من التفصيل، تتمثل مزايا التغذية العضوية في ما يلي:


1- تحسين خصوبة التربة وصحتها. يؤدي دمج التغذية الغنية بالمواد العضوية في التربة إلى تحسين بنيتها وخصوبتها من خلال تشجيع نشاط ديدان الأرض والميكروبات.

2- احتباس أفضل للمياه. بفضل بنية التربة المحسنة، تتحسن قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه وتسلل المياه.

3- امتصاص كامل للعناصر الغذائية من قبل النباتات. الأسمدة العضوية، على عكس المنتجات الاصطناعية، تطلق العناصر الغذائية تدريجيًا، مما يسمح للنباتات بتلقي جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للنمو دون إجهاد أو إفراط في التسميد.

4- عدم تراكم السموم في التربة. لا توجد مركبات سامة أو أملاح تطلقها هذه المنتجات والتي قد تتراكم في التربة.

إن التركيب الكيميائي للأسمدة العضوية، الذي يتم إنشاؤه بواسطة التفاعلات الطبيعية بدلا من تصنيعه في المختبرات الكيميائية، ليس ثابتا، أو يمكن قياسه بسهولة، أو متاحا على الفور للنباتات.

ومن ثم فإن عيوب تغذية النباتات العضوية هي:

1- من الصعب تطبيقها بدقة. كمية العناصر الغذائية في منتجات الأسمدة الطبيعية غير متناسقة وتعتمد على الكثير من العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها. ونتيجة لذلك، إذا قمت بتطبيق نفس الكمية من تغذية معينة، مثل السماد، فمن المحتمل أن تقدم كميات مختلفة من العناصر الغذائية في كل مرة.

2- نتائج أبطأ. لن تعمل الأسمدة العضوية مقابل الأسمدة الاصطناعية حتى تتحلل إلى شكل متاح للنبات، وهو ما قد يستغرق بضعة أشهر.
3- الاعتماد على ميكروبات التربة. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الكائنات الحية الدقيقة أو كان نشاطها غير كاف، فإن التغذية الطبيعية لن تؤدي إلى النتائج المرجوة (ومع ذلك، تساعد المواد العضوية في استعادة البكتيريا المفيدة مع مرور الوقت).


مميزات وعيوب الأسمدة الاصطناعية



نظرًا لأن منتجات الأسمدة الاصطناعية يتم إنتاجها بكميات كبيرة، فإن صيغها معايرة بدقة، وتأتي في أشكال متنوعة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمزارعين، وتكون أسعارها في متناول الجميع. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن إيجابيات الأسمدة الاصطناعية هي ما يلي:

1- أمر أفضل. يمكنك إدارة كمية كل عنصر غذائي وتركيزه بعناية عند استخدام الأسمدة الاصطناعية، على عكس الأسمدة العضوية. مع ظهور المواد الكيميائية بطيئة الإطلاق أو سريعة الإطلاق، يمكنك أيضًا تنظيم معدل تأثير المنتج.

2- نتائج أسرع. وعلى النقيض من المواد الطبيعية، التي تستغرق وقتًا أطول للتحلل، تمتص النباتات المواد الكيميائية سريعة الإطلاق بسرعة أكبر ولها تأثيرات فورية نسبيًا - في غضون أيام وليس أسابيع.

3- خيارات تطبيق مريحة. يمكن رش المواد الكيميائية السائلة أو القابلة للذوبان في الماء كتغذية ورقية أو توصيلها مباشرة إلى جذور المحاصيل من خلال أنظمة التسميد.

4- أكثر بأسعار معقولة. بالمقارنة مع الأسمدة الطبيعية، فإن الأسمدة الاصطناعية ذات الإنتاج الضخم ذات العمر الافتراضي الطويل تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة.

5- تمتزج جيدًا مع المنتجات الأخرى. يمكنك بسهولة خلط منتجات الأسمدة الاصطناعية مع المحاليل الكيميائية الأخرى، مثل المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب. ونتيجة لذلك، يمكنك تغذية محاصيلك بكفاءة أكبر وقضاء وقت أقل في الأنشطة الزراعية.


ومن ناحية أخرى، الأسمدة الاصطناعية لا تخلو من العيوب. على وجه الخصوص، يتم انتقادهم بسبب:

1- نقص المغذيات المتوسطة والصغرى. على الرغم من أنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية الثلاثة، إلا أنها تفتقر عادةً إلى العناصر الغذائية النزرة التي يمكن أن يحصل عليها المحصول من المواد المتحللة عضويًا.

2- التلوث البيئي. تميل معظم الأسمدة الاصطناعية، على عكس الأسمدة الطبيعية، إلى التسرب والتطاير، مما يؤدي إلى تلويث التربة والمياه والهواء ومن المحتمل أن يصل إلى أماكن بعيدة.

3- تغيير الرقم الهيدروجيني للتربة. قد تؤثر التطبيقات الكيميائية طويلة المدى على توازن درجة الحموضة في التربة، مما يجعلها معادية للحشرات والكائنات الحية الدقيقة المفيدة.

4- الإفراط في التسميد. ونظرًا لأن منتجات الأسمدة الاصطناعية شديدة التركيز، فمن السهل الإفراط في استخدامها، على سبيل المثال، مما يؤدي إلى حرق الأسمدة.

5- المزيد من التطبيقات المتكررة. الأسمدة الاصطناعية، على عكس العضوية، لها تأثير قصير المدى ويجب تطبيقها عدة مرات طوال موسم النمو.


ما الأسمدة للاختيار: العضوية أو الاصطناعية؟

كلا النوعين لهما مزايا وعيوب، ولكن لا يوجد فائز واضح. للحصول على نتائج سريعة على المحاصيل، استخدم الأسمدة الاصطناعية مقابل الأسمدة العضوية لاستعادة صحة التربة تدريجيًا. أيًا كان المنتج الذي تختاره، قم بتطبيقه متى وأين وكم هو مطلوب.

هل يمكنني استخدام الأسمدة العضوية والصناعية معًا؟


نعم، يعد الجمع بين الأسمدة الاصطناعية والعضوية استراتيجية ناجحة. لنفترض أنه يمكنك استخدام السماد العضوي/السماد قبل الزراعة والأسمدة المعدنية N خلال مراحل النمو الحرجة (الحراثة واستطالة الساق في محاصيل الحبوب، والتفرع في الخضروات).

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة