الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد عرابي يكتب.. الممارسات الزراعية الخاطئة والخطيرة

احمد عرابي
الدكتور أحمد عرابي
أ أ
عزيزي المزارع بداية أحب أن أنوه عن بعض الممارسات الزراعية الخاطئة والخطيرة في ذات الوقت من قبل بعض المزارعين وهى ربط الرى لبعض المحاصيل بعدد أيام معينة على سبيل المثال يقوم بعض الفلاحين بري نباتات الذرة الشامية في أرض الدلتا (الأرض القديمة) كل 12 يوم دون الأخذ في الإعتبار إرتفاع درجات حرارة الجو وطبيعة التربة والعديد من العوامل وهذه الممارسات خاطئة وخطيرة حيث أنها تأثر بالسلب على الإنتاج النهائي.

لابد أن يعلم الجميع أن طول وقصر فترات الري لأى محصول تتوقف على العديد من العوامل أهمها :-


1- درجة حرارة الجو: حيث أنه كلما زادت درجة حرارة الجو وتخطت 35 درجة مئوية تقل المسافة الزمنية بين الريات إلى أن تصل إلى الري كل ست أيام على الرغم من أنه عند درجة الحرارة أقل من 25 درجة مئوية يتم الري كل 12 يوم.

لابد أن يعلم المزارعين أن من أهم المراحل العمرية التى لابد أن يهتم فيها برى نباتات الذرة الشامية خلال فترة التزهير حيث لو إرتفعت درجات حرارة الجو خلال تلك الفترة لابد من التقريب بين فترات الري وذلك للحفاظ على حيوية حبوب اللقاح بالنسبة للنوره المذكرة وصحة المياسم بالنسبة للنوره المؤنثة لكي يتم التلقيح والإخصاب بنجاح مما ينتج عن ذلك كيزان مكتملة الحبوب الممتلئة حيث يؤدى ذلك إلى الحصول على إنتاج عالى من وحدة المساحة.

2- طبيعة التربة : حيث أنه كلما كانت التربة ثقيلة ومتماسكة تطول المسافة الزمنية بين الريات وكلما كانت التربة خفيفة القوام تقصر المسافة الزمنية بين الريات.

أما بالنسبة للأرض الجديدة وفي حالة إرتفاع درجة حرارة الجو عن 35 درجة مئوية يتم التوقف عن التسميد بالبيفوت تمام خلال فترات النهار وإذا زادت درجة حرارة الجو عن 45 درجة مئوية يجب التوقف عن التسميد بالبيفوت تمام بالليل وبالنهار لحين إنكسار موجة درجات الحرارة العالية .

إستشارى خبير المحاصيل الحقلية
الدكتور أحمد عرابي

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة