الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد جلال يكتب .. لماذا تمتلك ذكور الأسود لبدة Manes؟

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق
أ أ

تظهر الأبحاث أن الدور الرئيسي للبدة Manes الأسد هو إرسال معلومات حيوية حول الصحة العامة للذكر وقدرته القتالية إلى زملائه ومنافسيه المحتملين. يميل الذكور ذوي اللبدة الداكنة إلى الحصول على مستويات أعلى من هرمون التستستيرون، والتعافي بشكل أفضل بعد الإصابة ، والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول. يبدو أن الذكر ذو اللبدة الداكنة يجذب المزيد من الإناث ويخيف الذكور ذو اللبدة الشقراء.

اللبدة Manes توفر إشارات بصرية حيوية

وفقًا لعلماء الأحياء، تشير التفاعلات بين ذكور الأسود إلى أنه كلما كان الذكر أكبر، كلما بدا أكثر تخويفًا للذكور الآخرين، وخاصة الأصغر سنًا نظرًا لفرصهم في هزيمة الذكر (الذكور) المقيمين. وهناك اعتبار آخر هو لون أو دكانة لبدة الأسد. أظهرت الدراسات العلمية أن الذكور ذوي اللبدة الداكنة يتم اختيارهم دائمًا على الذكور ذوي اللبدة الفاتحة، حيث تفضل إناث الأسود الذكور ذوي اللبدة الداكنة.



توصل الدكتور كريج باكر، من جامعة مينيسوتا هو وفريقه إلى فكرة مبتكرة تتمثل في استخدام أسود محشوة بالحجم الطبيعي للمساعدة في حل اللغز. تم تجهيز الأسود الوهمية بلبدة فاتحة وداكنة وبأطوال مختلفة لمعرفة كيف ستتفاعل الأسود الأخرى معها. حتى أنهم أعطوا الأسود المحنطة أسماء مثيرة مثل لوثاريو، وفابيو، وروميو، وجوليو. وأوضحت النتائج الاتي: حاولت الإناث إغواء الدمى ذات اللبدة الداكنة، بينما تجنب الذكور منها وهاجموا الأشقر، وخاصة لوثاريو، الدمية ذات اللبدة الأقصر.


ويبدو أن طول البدة له أهمية خاصة في المواجهات بين الذكور غير المألوفين لتقدير البراعة القتالية لمنافس غير معروف. ووفقا لبحث باكر، كلما زاد هرمون التستستيرون في دم ذكر الأسد، كلما كان لون اللبدة أغمق. وجد الباحثون أن الذكور ذوي الشعر الأسود يمكن أن يشفوا بشكل أسرع بعد تعرضهم للعض أو الإصابة، وكانت لديهم فرصة أفضل بكثير للبقاء على قيد الحياة حتى العام المقبل مقارنة بالذكور ذوي الشعر الأشقر.

الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق 


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة