الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد جلال يكتب .. أراضي الخث Peatlands

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
الأراضي الخثيةPeatlandsهي أنظمة بيئية من الأراضي الرطبة الأرضية حيث تمنع الظروف المغمورة بالمياه المواد النباتية من التحلل الكامل. وبالتالي، فإن إنتاج المواد العضوية يتجاوز تحللها، مما يؤدي إلى تراكم صافٍ للخث. في المناخات الباردة، تتكون نباتات الأراضي الخثية في الغالب من طحالب الخث والحشائش والشجيرات وهي البنية الأساسية للخث، بينما في المناخات الأكثر دفئًا توفر نباتات النجيليات والنباتات الخشبية معظم المواد العضوية.

توجد الأراضي الخثية في كل منطقة مناخية وقارة وتغطي 4.23 مليون كيلومتر مربع، وهو ما يعادل 2.84٪ من سطح الأرض. تشمل أراضي الخث المناظر الطبيعية التي لا تزال تتراكم فيها الخث (الوحل) بشكل نشط، وأخرى لم تعد تتراكم ولا تدعم النباتات الرئيسية المكونة للخث مثل Sphagnum sp. وأراضي الخث المستخدمة للاستخدامات الاقتصادية مثل الزراعة والغابات والحفر لتوليد الطاقة والحرارة والبستنة واستخدامات أخرى.

 يعتبر حوالي 84٪ من أراضي الخث في العالم في حالة طبيعية أو شبه طبيعية. تشكل أراضي الخث المستنزفة حوالي 16٪ من أراضي الخث في العالم، أو 0.5٪ من سطح الأرض. بسبب عملية تراكم الخث، فإن أراضي الخث هي أنظمة بيئية غنية بالكربون تخزن وتحجز المزيد من الكربون من أي نوع آخر من النظم البيئية الأرضية، وتتجاوز بذلك حتى مخزون الكربون العالمي فوق الأرض للنظم البيئية للغابات. عندما يتم تجفيف أراضي الخث، يجف الكربون من المواد العضوية الموجودة في الخث ويتأكسد تدريجيًا إلى ثاني أكسيد الكربون، ويضيع بشكل دائم من النظام. بمرور الوقت، تؤدي هذه العملية أيضًا إلى ضغط التربة وهبوطها، مما يجعل من الصعب استعادة علم المياه المناسب دون إدارة منسوب المياه.

أراضي الخث الشمالية والمعتدلة


توجد غالبية أراضي الخث في العالم في الأجزاء الشمالية والمعتدلة من نصف الكرة الشمالي، وخاصة أوروبا وأمريكا الشمالية وروسيا حيث تشكلت في ظل أنظمة مناخية ذات هطول مرتفع ودرجات حرارة منخفضة.

أراضي الخث الاستوائية


في المناطق الاستوائية الرطبة، تمكن الظروف البيئية والتضاريس الإقليمية الخث من التكون في ظل ظروف هطول مرتفع ودرجات حرارة مرتفعة في جنوب شرق آسيا، وشرق آسيا، ومنطقة البحر الكاريبي، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، وأفريقيا، وأجزاء من أستراليا ونيوزيلندا وعدد قليل من جزر المحيط الهادئ. تقع معظم أراضي الخث الاستوائية على ارتفاعات منخفضة حيث تنمو نباتات الغابات المطيرة على طبقة سميكة من المواد العضوية، على الرغم من وجود بعضها في المرتفعات أو المناطق الجبلية حيث يمكن أن يتجاوز الخث 30 مترًا. قد تتشكل أراضي الخث الاستوائية أيضًا تحت غابات المانغروف. أكبر مساحة من أراضي الخث الاستوائية تقع في جنوب شرق آسيا.

الأراضي الرطبة Wetland


الأراضي الرطبة هي منطقة طبيعية تشهد كميات كبيرة من المياه على السطح، إما بشكل دائم أو لفترات طويلة من العام. ويمكن أن يحدث التشبع بالمياه عن طريق المياه العذبة أو المالحة وفي الحالات القصوى يمكن أن يغمر السطح. الأراضي الرطبة هي أنظمة ديناميكية تشكل جزءًا من استمرارية المياه الجوفية من المياه المفتوحة إلى الأراضي الجافة وهي عملية تحدث على مدى آلاف السنين وقد لا تكون جميع مراحلها واضحة في كل مكان. المستنقعات والأراضي الخثية هي أنواع محددة من الأراضي الرطبة المترابطة مع الإمكانات الفريدة لتراكم المواد العضوية الميتة على شكل خث، وغالبًا ما تكون بسمك كبير.

تتبنى اتفاقية رامسار Ramsar Convention بشأن الأراضي الرطبة (المادة 1.1) نهجًا واسع النطاق للأراضي الرطبة باعتبارها "مناطق من المستنقعات أو المستنقعات أو الأراضي الخثية أو المياه، سواء كانت طبيعية أو اصطناعية، دائمة أو مؤقتة، مع مياه ساكنة أو متدفقة، عذبة أو مالحة أو مالحة، بما في ذلك مناطق المياه البحرية التي لا يتجاوز عمقها عند انخفاض المد 6 أمتار". كما تشمل الأراضي الرطبة التي تأثرت أو أصبحت نتيجة للنشاط البشري وتلك التي تم استعادتها إلى حالتها الطبيعية السابقة أو بديلة قدر الإمكان.

توجد الأراضي الرطبة في جميع المناطق المناخية من المناطق الاستوائية إلى التندرا وفي كل قارة، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. تخضع المساحة العالمية للأراضي الرطبة والكربون الذي تحتويه لمناقشة كبيرة ويصعب الحصول على بيانات موثوقة أو تمييزها عن أراضي الخث. تتراوح المساحة العالمية للأراضي الرطبة من 280 إلى 398 مليون هكتار (1993) بينما يشير تقييم لاتفاقية رامسار إلى أنها في حدود 5.7 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل 6٪ من سطح الأرض.

 الدكتور احمد جلال عميد كلية  الزراعة  جامعة عين شمس  السابق

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة،  صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة