الإثنين، 18 ذو الحجة 1445 ، 24 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب .. مشروبات طبيعية تساعد على تهدئة المعدة بعد تناول لحم العيد

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
تحتاج الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة الدهنية كاللحوم، وقتاً أطول للهضم مقارنة بأطعمة أخرى غنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه، بسبب حاجتها لجهد أكبر وإنزيمات متخصصة لتكسيرها وهضمها. مما يجعل الإنسان يعانى من التخمة وإمتلاء المعدة جراء تناول الوجبات الدسمة والغنية باللحوم في عيد الأضحى، مما يزيد من صعوبة الهضم والإضطرابات في الجهاز الهضمي، وقد يتسبب في عسر الهضم، بالإضافة إلى الشعور بالحرقة أو الإصابة بالإمساك في بعض الأحيان. ويمكن علاج هذه المشاكل بتناول بعض المشروبات العشبية التي تساعد على تهدئة آلام المعدة والتخفيف من عسر الهضم الذي قد يصيب البعض بعد تناول لحم العيد، خصوصاً بكميات كبيرة، ومنها نذكر مايلى:
الماء:
يأتي الماء على رأس المشروبات التي ينصح بتناولها للمساعدة على إتمام عملية الهضم بشكل سليم، حيث يمتاز بفعاليته في تحسين حركة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بالمشاكل الهضمية، ومنها عسر الهضم، والإمساك. لذا، يوصي بشرب حوالي 15 كوبًا من المياه على مدار اليوم، مع مراعاة تجنب تناولها أثناء الطعام، للوقاية من إنتفاخ المعدة، كما ينصح بتناول كمية مناسبة من المياه لتسهل عملية غسل الكلى لتعمل بكفاءة عالية.


عصير الليمون:
الليمون من العلاجات الطبيعية التي ينصح باللجوء إليها بعد تناول الأطعمة الدسمة أو المعاناة من إضطرابات الجهاز الهضمي، كونه يخفف من حدة عسر الهضم ويساعد في إذابة الدهون المتراكمة حول البطن بفضل محتوى الليمون العالي من فيتامين سي وألياف البكتين، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تعزز معدل الحرق في الجسم. يساعد عصير الليمون في تهدئة المعدة والحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي تحت السيطرة، كما يستخدم كعلاج للمساعدة في تقليل الأعراض من بعض مشاكل المعدة مثل الإنتفاخ والإمساك. يحتوي الليمون على مركب يسمى سترال (Citral) الذي يوفر فوائد مضادة للإلتهابات. كما يحتوي الليمون على عناصر غذائية مثل فيتامين ج الذي يحمي الأمعاء من الجذور الحرة ويقلل من الإلتهابات، كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة ويحمي الجسم من الإلتهابات. كما يحتوى الليمون أيضا على الألياف الغذائية التي تدعم صحة الأمعاء، كما أنه مضاد قوي للأكسدة (Antioxidants).


شاي الزنجبيل:
الزنجبيل له خصائص طبيعية مضادة للإلتهابات، وهو علاج طبيعي للحموضة المعوية وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمى. يفضل يشرب شاي الزنجبيل الدافئ بعد الوجبات الدسمة قد يحسن صحة الجهاز الهضمي ويمنع حرقة المعدة وآلام المعدة وعسر الهضم، وذلك لأن جذر الزنجبيل يحفز تدفق اللعاب، وإنتاج العصارة الصفراوية والمعدة، أيضا لقدرته على رفع معدل حرق الدهون فى الجسم، ودوره الفعال في تحسين تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم خاصة الجهاز الهضمي. ويمكن إضافة جذر الزنجبيل المبشور أو المقطّع إلى الوصفات أو العصائر، أو شرب شاي الزنجبيل لتخفيف الأعراض.



 شاي النعناع:
النعناع له الكثير من الفوائد الصحية، يحتوي النعناع على مادة المنثول (Menthol) قد تساعد الجهاز الهضمي عن طريق تقليل التشنجات في الأمعاء، تهدئة المعدة وتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم. وجد أيضًا أنه من المحتمل أن يكون فعالا في علاج متلازمة القولون العصبي. كما تحتوي أوراق النعناع على نسبة عالية من الألياف المفيدة أيضًا لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تقلل من إمتصاص الأمعاء للدهون الموجودة بالأطعمة الدسمة، مما يساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول بالدم.


مشروب اليانسون و الشمر: 
من المشروبات الصحية والطبيعية التي تخفف من الأعراض المصاحبة لتناول الأطعمة الدسمة أو التي تتطلب وقتاً للهضم مثل اللحوم، كونه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة (Antioxidants). الشمر غني بخصائص تساعد على تعزيز الهضم، وعلى إسترخاء العضلات الملساء الموجودة بالجهاز الهضمى، ويعمل على تحفيز تدفق الصفراء، ويقلل من الغازات وتشنجات المعدة، فضلًا عن دوره الفعال في رفع معدل حرق الدهون بالجسم. وتحتوي بذور الشمر على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء الغليظة والقولون كما أنه يشجع الدورة الدموية في الجهاز الهضمي، مما يحسن صحة الأمعاء. كما يعد اليانسون من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للأطعمة الدسمة، مثل الحموضة والغثيان وتقلصات المعدة وعسر الهضم، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.


الشاى الأخضر:
يساعد تناول الشاي الأخضر بعد الوجبات الدسمة على هضم الطعام، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مادة الكاتيكين (Catechin)، التى تقلل من إمتصاص الأمعاء للسعرات الحرارية والدهون الموجودة فى الأطعمة، مما يساهم في الحفاظ على وزن الجسم ومنع الكوليسترول الضار من الإرتفاع بالدم،كما يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدل الحرق عند تناوله بعد الطعام. 


القرفة:
ترتفع نسبة السكر بالدم بشكل حاد بعد تناول الوجبات الدسمة، مما يعرَض الإنسان لخطر الإصابة بالسكري والسمنة. ويساعد تناول القرفة بعد الأكل فى التحكم في مستويات الجلوكوز بالدم وتحفيز معدل الأيض على حرق المزيد من الدهون، هذا بالإضافة إلى تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم. كما تحارب القرفة الدهون الثلاثية (Triglycerides) وضبط نسب الكوليسترول، فتعمل القرفة على التخلص من الدهون والقضاء على الغازات والإنتفاخ.


الكراوية:
يعمل مشروب الكراوية كملطف ومهدئ للمعدة وطارد للغازات، ويستخدم كعامل مساعد في علاج قرحة المعدة والإثني عشر وعلاج إلتهابات القولون.

 الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة