الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب ..فوائد الملوخية المذهلة

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ

الملوخية (Mellow) هي نبتة ذات أصول مصرية، من مجموعة النباتات الورقية الخضراء، وهى إحدى الوجبات المصرية الشعبية الشهيرة، وتحوي الملوخية في مكوناتها أكثر من 30 عنصر ومركب مهم لتعزيز صحة الجسم.
       
القيمة الغذائية للملوخية:
تحتوي الملوخية على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والضرورية لمختلف عمليات الجسم الحيوية، فهي تعد مصدر غني للألياف الغذائية ولمضادات الأكسدة (Antioxidants)، مثل الكاروتينات. كما تعد مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد، إضافة لعنصر السيلينيوم المهم لتقوية المناعة. كما أن الملوخية تعتبر كنز للفيتامينات المختلفة من فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ه، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، والنياسين (Niacin). يحتوى كل 100 جم من الملوخية على ما يقارب 54 سعرة حرارية، بروتين 1.94 جم، كربوهيدرات 5.79 جم، دهون 0.14 جم، ألياف 2.8 جم، بوتاسيوم 219 ملجم، صوديوم 7 ملجم.


فوائد الملوخية الصحية:
الملوخية غنية بمجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة، ومن أهم فوائدها الصحية نذكر منها مايلى:
السيطرة على ضغط الدم وتحسين صحة القلب:

تحتوى الملوخية على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والذى يجعل لها دور كبير في السيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب عن طريق المساعدة على خروج الصوديوم والماء الزائد خارج الجسم، حيث يساعد البوتاسيوم في إرتخاء الأوعية الدموية وإتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدم والأكسجين فيها. كذلك تساعد الملوخية بما تحويه من الألياف الغذائية على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم (LDL)، والدهون الثلاثية (Triglycerides) في الدم، وزيادة نسب الكولسترول الجيد (HDL)، مما يساعد على إنخفاض ضغط الدم بصورة طفيفة، وتقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.
 
تنظيم عمل الجهاز الهضمي:
من فوائد الملوخية أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم عمليات الهضم، وتقاوم بعض مشكلات المعدة، وذلك لأن الألياف تحسن حركة الجهاز الهضمي، وتساعد على إنتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسهولة. كما تساعد الملوخية على الوقاية من الإمساك، وتخفيف أعراض القولون العصبي، لأن الملوخية تحتوي على ماء وألياف ومواد صمغية تساعد على علاج الإمساك، وهو أحد أكثر أعراض إلتهاب القولون المزمن إزعاجًا، وقد تساعد الألياف الموجودة بالملوخية على تليين البراز، خاصة فى شهور الحمل الأولى للسيدات بسبب إرتفاع مستوى البروجيستيرون (Progesterone). يجب الإنتباه إلى أن طبخ الملوخية بالطريقة التقليدية بالثوم قد يجعل أعراض القولون أسوأ. ونظرا لإحتواء الملوخية على مضادات الأكسدة والإلتهابات، فقد يساعد ذلك على حماية الكبد من الإلتهاب المزمن الذي قد يؤدي إلى التليف والسرطان. كما تساعد الملوخية على حماية الكلية من الإلتهابات المزمنة التي قد تؤدي إلى إصابة الكلى بمشكلات خطيرة، وذلك بسبب غناها ببعض الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، مثل فيتامين (ج)، وفيتامين (أ).
 

الوقاية من فقر الدم (الأنيميا):
تشتهر الخضروات الورقية ذات اللون الخضر الداكن بمحتواها العالي من الحديد، الملوخية غنية بعنصر الحديد، كما أنها غنية بفيتامين (ج) الذي يساعد على إمتصاصه، مما يقاوم فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد في الدم، والذى يعد المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بفقر الدم.
الوقاية من هشاشة العظام وتقوية العضلات: 
تعمل الملوخية على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم والمغنسيوم، ومضادات الأكسدة المختلفة كله يلعب دور مهم في بناء العظام ووقايتها وحمايتها. كما تساعد الملوخية على مقاومة الشد العضلي، وعلى الإستشفاء السريع للعضلات بعد التمرينات الرياضية لأنها غنية بعنصر المغنسيوم.
محاربة الجذور الحرة وتعزيز المناعة والوقاية من السرطان :
تحتوى الملوخية على نسب عالية من مضادات الأكسدة من الكاروتينات (Carotenoids)، والسيلينيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ه، مما يجعل لها دور كبير في الوقاية من تأثير الجذور الحرة (Free radicles)، وبالتالي تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات، وتحديدًا ما يرتبط منها بالجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون.
فوائد الملوخية للصدر:
تناول الملوخية قد يقاوم الأمراض الصدرية المعدية الناتجة عن العدوى الفيروسية والبكتيرية كفيروس البرد الذى يسبب الزكام وغيره من من الأعراض التنفسية، لأنها غنية بفيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، ومضادات الأكسدة.
 

فوائد الملوخية للسكر:
تساعد الملوخية على إنخفاض مستوى السكر في الدم وذلك بسبب ما تحتوي عليه من ألياف، إذ تساعد الألياف على بطء إمتصاص الكربوهيدرات، مما يحد من إرتفاع مستوى الجلوكوز في الدم بسرعة بصورة كبيرة.
الإسترخاء والتخلص من الأرق:
تعمل الملوخية على الوقاية من الأرق وإضطرابات النوم، فمحتواها من البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد في تنظيم عمل الأعصاب والمساعدة على الإسترخاء، حيث أن للمغنيسيوم دور كبير في مكافحة الأرق وإضطرابات النوم.
خسارة الوزن:
يحتوى كل 100 جم من الملوخية على ما يقارب 54 سعرة حرارية، وبهذا فهي تعد قليلة السعرات الحرارية وعالية بالألياف التى تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء، مما يجعلها مناسبة جدًا لمن يبحثون عن وصفات قليلة السعرات الحرارية.
الوقاية من الإلتهابات:
تحتوي الملوخية على مواد مقاومة للإلتهابات والأكسدة كفيتامين (أ)، والكاروتينات، كما يلعب فيتامين ه دور كبير في الوقاية من الإلتهابات، وتخفيف أعراضها، مثل إلتهابات المفاصل، والروماتيزم.
فوائد الملوخية للبشرة والشعر :
تناول الملوخية قد يفيد البشرة بطرق متعددة، منها: أن الملوخية تمد البشرة  بفيتامين (ج) وفيتامين (أ) وهي من العناصر المغذية للبشرة التي تساعد على نضارتها، كما تحتوي الملوخية على مضادات الأكسدة التي تقاوم علامات الشيخوخة وتقدم البشرة في العمر كالخطوط الرفيعة والتجاعيد. كما تساعد الملوخية على نمو الشعر وكثافته ومقاومة تساقطه، إذ إنها تمد الشعر بالحديد والكالسيوم والسيلينيوم، وكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة البصيلات وقوتها.

 

 الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة