الإثنين، 25 ذو الحجة 1445 ، 01 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب.. علاج الصداع بالأعشاب

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
يصيب الصداع أكثر من 90% من الناس، و على الرغم من معدلات الإصابة المرتفعة به، لم يتم بعد إيجاد علاج ناجح للصداع، أو علاج يخفف بشكل حقيقي عن كل من يعاني منه. هنالك عدة أسباب للصداع المعروف لكل الناس تقريبا. ومنها: قلة أو كثرة النوم، التغذية غير الصحية التي تشمل تناول الوجبات السريعة (Junkfood) المشبعة بالأملاح والدهون، فرط إستهلاك الكافيين، الوجود في بيئة صاخبة ودون تهوئة، فرط إجهاد العيون الذى يمكن أن يحدث بسبب نظارات غير ملائمة، و في كثير من الأحيان، يحصل الصداع المتكرر نتيجة إجهاد عضلات الرأس، أو العنق. كما وجدت الأبحاث أن الطعام غير الصحي والغني بالمواد المصنعة، يشجع ردود الفعل  الحساسية (Allergic response) بما في ذلك الصداع. هناك العديد من الأعشاب المستخدمة في علاج الصداع، ومنها:

الزنجبيل:
يحتوي الزنجبيل (Zingiber officinalis) على خصائص قوية مضادة للإلتهابات (Anti-inflammatory) الناتجة من العدوى الفيروسية أو البكتيرية، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة (Antioxidants)، و يحتوي على مادة تسمى جينجيرول (Gingerol)، وهي ذات خصائص طبية قوية. والزنجبيل علاج منزلي مثالي يقلل من إلتهاب الأوعية الدموية في الرأس، وبالتالي يريح من الألم. وللإستفادة منه لعلاج الصداع، ينقع جذر الزنجبيل في الماء المغلي أو يتم مزج كميات متساوية من عصير الليمون والزنجبيل، ويتم تناول هذا المشروب مرة أو مرتين في اليوم.


شاي الينسون: 
يمكن أن يعالج شاى الينسون الصداع، وخاصة الصداع النصفي، عند الإصابة بحالة الصداع النصفي تتوسع الأوعية الدموية في الرأس وتضغط على الأعصاب، فيساعد الينسون في إرخاء وتضييق الأوعية الدموية، وبالتالي يخفف الألم الناجم عن الضغط، كما أنه يحتوي على مادة تسمى البارثينوليد (Parathenolide) التي تقلل الإلتهاب والألم، ويمتاز بآثاره المماثلة للأسبرين ولكن دون أي آثار جانبية. تم استخدام اليانسون منذ القدم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، منها الحمى، والتورم، والإلتهابات. حيث وُجد أن تناول مكملات اليانسون في جرعات تتراوح من 50 - 150 مليجرام في اليوم قد يُقلل من حدة الصداع عند البالغين والأطفال. يُعّد اليانسون آمنًا بشكل عام إذا تم تناوله في كميات موصى بها، لذلك يجب تناوله بحذر حيث يمكن أن يسبب تلف الكبد. عادةً ما يتم تحضير اليانسون عن طريق تجفيف الأوراق، والزهور، والسيقان، وهذا المزيج يُستخدم في صنع المكملات الغذائية والمستخلصات. يتم صب كوب من الماء المغلي على أوراق الينسون المجففة، ثم تنقع لمدة 30 دقيقة قبل تناول مشروب الينسون.


أوراق وزيت النعناع:
تحتوي أوراق النعناع على مادتى المنثول (Menthol) والمنثون (Menthon)، التي لهما تأثير مهدئ ويمكن أن تساعدان في تخفيف آلام الصداع. يتم طحن بعض أوراق النعناع، ثم يضاف إليه بعض الماء ليصبح عجينة، توضع العجينة على الجبهة كلما شعر الشخص بصداع شديد لمدة 10 إلى 15 دقيقة. قد تبين أن زيت النعناع يحفز تدفق الدم في الجبين، ويهدئ تقلصات العضلات،  ويساعد زيت النعناع على فتح الأوعية الدموية المسدودة، التي ربما تكون سبباً للصداع. يحتوي زيت النعناع على عنصر المنثول، الذي يساعد في تنظيم تدفق الدم في الجسم ويساعد على تخفيف الألم. يتم خلط 3 قطرات من زيت النعناع في ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ويستخدم لتدليك الصدغين أو العنق برفق. ويمكن أيضاً وضع أوراق النعناع المهروسة على الجبهة بعد التدليك بزيت النعناع.


القرفة:
تُعد القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، التي تحمي صحة القلب وتحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات، لذا يمكن أن تعالج الصداع بشكل فعال. ويجب طحن بعض أعواد القرفة وإضافة بعض الماء إليها لتتحول إلى عجينة سميكة، ثم توضع العجينة على الجبهة مع الإستلقاء على الظهر لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.


الكركم:
يستخدم الكركم لعلاج الصداع والصداع النصفي بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات. وثبت أن شرب حليب الكركم يساعد في تقليل الصداع وتخفيف الإحتقان. يتم غلي كوب من الحليب ويضاف إليه ملعقة صغيرة من الكركم، ثم يتم شربه ثلاث مرات في اليوم لتخفيف الصداع وآلام الجسم المرتبطة بالبرد.


القرنفل:
يمكن إستخدام زيت القرنفل للصداع بفضل خصائصه المهدئة وتخفيف الآلام. ويتم إضافة قطرتين من زيت القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملح البحر. ويتم تدليك الجبهة والصدغين برفق بهذا المستحضر. أو يتم إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق قبل تناول المشروب.


أوراق الريحان:
تتميز أوراق الريحان (Ocimum basilicum) بفوائدها لتسكين الألم، كما يعمل زيت أوراق الريحان كباسط للعضلات ويساعد على التخلص من الصداع الناتج عن التوتر. تضاف 4 أوراق من الريحان في كوب من الماء المغلي، ثم يُضاف قطرة من العسل إلى المشروب ويتم تناوله ساخناً مثل الشاي.


زيت اللافندر:
يُعّد  من أحد طرق علاج الصداع بالأعشاب الفعالة، حيث وُجد أن استنشاق زيت اللافندر أثناء الشعور بالصداع قد يُساعد في تخفيف الأعراض بسرعة، كما أنه يحسن وظائف المخ ويحسن النوم ويشفي الجروح ويعيد لون البشرة لطبيعته ويحمي من أعراض مرض السكري ويخفف الألم، ويُستخدم منذ فترة طويلة في منتجات النظافة الصحية. يمكن إضافة قطرتين من زيت اللافندر إلى كوب من الماء المغلي واستنشاق بخاره. يمكن أيضاً مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت النعناع أو زيت اللوز أو زيت الزيتون ثم يتم تدليك الرأس بالمزيج.


شاي البابونج:
تحتوي أزهار البابونج على العديد من المركبات الفينولية، وأهمها مركبات الفلافونويد الأبيجينين (Apigenin) واللوتولين (Luteolin) والجلوكوزيدات والكيرسيتين (Quercetin) والباتوليتين، ذات الخصائص المضادة للإلتهابات والتي تسكن الآلام والصداع النصفي والصداع الناتج عن التوتر. يتم صب ماء مغلي في فنجان يحتوي على 3 أو 4 ملاعق كبيرة من البابونج، ثم يترك لمدة 5 دقائق قبل تناوله.


إكليل الجبل:
من المعتقد أن إكليل الجبل (روز مارى) له تأثيرات مضادة للميكروبات (Antimicrobial) والتشنج، كونه يحتوي على مضادات الأكسدة، كما يتميز في قدرته على الحد من آلام الصداع والصداع النصفي. يُمكن تخفيف زيت إكليل الجبل وتطبيقه موضعيًا أو إستنشاقه لأغراض العلاج بالروائح، أو يمكن تجفيف أوراق النبات وإستخدامها في كبسولات، أو إعداده كمشروب ساخن.


شاي بلسم الليمون:
يشتهر بلسم الليمون بأنه عشب مهدئ للألم. إذا كان الصداع ناتجاً عن الإجهاد، فإن خصائص بلسم الليمون تعزز إسترخاء العضلات وتزيل التوتر عنها. بعد تسخين الماء تُضاف أوراق بلسم الليمون المقطعة إليه ويتم نقعها لمدة 10 دقائق، ثم تصفى ويضاف العسل إلى المشروب.


خل التفاح:
يمكن استخدام خل التفاح للوقاية من الإصابة بالصداع، حيث يساعد خل التفاح في إستعادة التوازن الحمضي والقلوي في الجسم. يتم صب نصف كوب من خل التفاح في وعاء مع ماء ساخن، ثم يتم وضع منشفة على الرأس للتحكم البخار المتصاعد منه إلى الوجه لمدة 5 إلى 10 دقائق، مع الشهيق والزفير بعمق.

 الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانيةبنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة