الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب .. تعرف على فوائد البامية الصحية المذهلة

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
البامية (Okra) هي نوع من أنواع الخضار الشائعة في مناطق حوض البحر المتوسط، ولها الكثير من الفوائد الصحية للجسم.

القيمة الغذائية للبامية:

تحتوى كل 100 جرام من البامية على 33 سعراً حرارياً، بالإضافة إلى العديد من العناصر المفيدة مثل البروتينات والألياف الغذائية والدهون، والفيتامينات مثل A، B1، B3، B6، C، K، كما تحتوى على العديد من المعادن الهامة ومنها: الصوديوم، الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، الزنك، المنجنيز، كما تعتبر مصدراً جيداً للحديد والفسفور والنحاس، وتعد مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة المختلفة والبيتاكاروتين Beta Carotene).


فوائد البامية الصحية:


تتمثل فوائد البامية الصحية في ما يأتي:

المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين (Lectin)، وهذا النوع من البروتينات يُساعد في مقاومة ومكافحة نمو الأورام والخلايا السرطانية داخل أنسجة الجسم، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي. كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك (Folic acid) يجعل تضمينه في الحمية الغذائية اليومية أمرًا هامًا للحد من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الثدي.

تعزيز صحة القلب والشرايين:

البامية غنية بالألياف الغذائية، وقد وُجد أن تناول الأغذية الغنية بالألياف قد يُساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم ورفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم، كما تساعد أيضا على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، فضلا عن محاربة الجلطات والسكتات الدماغية.

زيادة مستويات الطاقة وتقليل الإجهاد:

يُساعد تناول البامية على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق؛ وذلك لأن بعض الأبحاث قد وجدت أن تناول الخضراوات التي تحتوي على بذور عموماً، مثل البامية، قد يساعد على تخفيف الإرهاق.


 تحسين صحة الجهاز الهضمي:

تساعد البامية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الإصابة بالإضطرابات المختلفة، بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية والفيتامينات والتي تحسن عملية الهضم، وتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، ودعم حركة الأمعاء بشكل سليم، وبالتالي محاربة الإمساك والإنتفاخ والغازات، بالإضافة إلى أنها تعمل كمطهر طبيعي للقولون والأمعاء، كما تساهم في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء والحفاظ على درجة الحموضة في الجهاز الهضمي. كما أن تناول الألياف قد تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج. ومن فوائد البامية أنها تستطيع المساعدة في شفاء أضرار أغشية الأمعاء المخاطية وبالتالي التسهيل من عملية إمتصاص الغذاء.

فقدان الوزن:

تتميز البامية بغناها بالمعادن والفيتامينات وبالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة أطول، مما يؤدي إلى كبح الشهية وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية (33 سعراً حرارياً فقط لكل 100 جرام)، مما يجعلها مثالية للحميات الغذائية المختلفة.،كما تعمل البامية على تحسين إستجابة الجسم للأنسولين وتنظيم مستويات السكر بالدم.

البامية وصحة الكلى:

في دراسة طبية أجريت عام 2005 أظهرت أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البامية بإنتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى، ولأن مرضى السكري معرضون للإصابة بأمراض الكلى فإن تناول البامية يكون مفيداً جداً في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى لديهم.


مقاومة هشاشة العظام وتحسين صحة المفاصل:

من فوائد الباميةً، مكافحة هشاشة العظام، وذلك لإحتوائها على فيتامين ك المهم لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد على تحسين صحة إمتصاص عنصر الكالسيوم الضروري لتقوية العظام ومنع إصابتها بالضعف والهشاشة، خاصة مع التقدم في العمر. كما تعمل البامية على تحسين صحة المفاصل وزيادة مرونتها بشكل ملحوظ، لإحتوائها على كمية كبيرة من العناصر الهامة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تغذي المفاصل وتخفف من آلامها، وتقلل من خطر الإصابة بإلتهابات المفاصل بشكل كبير، فضلا عن قدرتها في التخلص من آلام الركبة.

 تنظيم مستويات السكر في الدم:

تتميز البامية بإنخفاض محتواها من الدهون والسعرات الحرارية، وقد يساعد تناول البامية على المدى الطويل في خفض مستويات السكر بالدم لدى مرضى السكري. ولقد وجدت بعض الدراسات الأولية أن البامية قد تُساهم في علاج مرض السكري، كونها قادرة في السيطرة على مستويات السكر في الدم. ومن أهم فوائد البامية لمرضى السكري، زيادة إمتصاص السكر من قِبَل العضلات، حيث وُجِد في دراسة أجريت على فئران  التجارب أن البامية تحتوي على مادة تسمى ميريسيتين (Myricetin) والتي تساعد على زيادة إمتصاص العضلات للسكر وبالتالي خفض مستوياته بالدم. وعلى الرغم من فوائد البامية العديدة لمرضى السكري، إلّا أنه من المهم معرفة أن البامية ليست بديلًا عن الأنسولين أو أدوية علاج السكري الأخرى، وأنه من المهم إلتزام المريض بتناول الأدوية بمواعيدها المحددة وإستشارة الطبيب قبل إجراء أي تغيير بالنظام الغذائي لمريض السكري.


تعزيز صحة الحامل والمرضعة:

يُعدّ حمض الفوليك هامًا بشكل خاص لصحة الحامل والجنين ولصحة المرأة المرضعة بعد الولادة، لذا فإن تناول كميات كافية من حمض الفوليك أمر شديد الأهمية، ويوفر كل 100 جرام من البامية ما يُقارب 60 مايكروجرام من حمض الفوليك (22٪ من الكمية الموصي بها يومياً من حمض الفوليك).كما أن الفيتامينات الموجودة بالبامية تساعد على النمو والحفاظ على الخلايا الجديدة للجنين وبذلك تضمن نمو صحي وسليم للطفل.

تخفيف التوتر:

نظرا لإحتواء البامية على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل مضادات الأكسدة (Antioxidants) والمركبات النباتية التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الشعور بالقلق والتوتر، فتعمل على تقليل حدة الإكتئاب، حماية الخلايا العصبية من التلف والتدهور، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية والعصبية وزيادة الشعور بالراحة والإسترخاء وخفض التوتر على المدى الطويل عند بدء إستهلاك البامية بإنتظام.

تحسين صحة العين:

البامية مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة مثل فيتامين أ، والبيتا كاروتين، لوتين  (Lutein) و الزانثين (Xanthine)، التي تلعب دورًا كبيرًا في القضاء على الجذور الحرة (Free radicles) التي تسبب تلف الخلايا البصرية وتدمير الرؤية، مما يعمل على تقوية النظر، كما تساعد البامية في الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض والإلتهابات الخطيرة مع التقدم في العمر مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر (Age - related Macular Degeneration - AMD) و إعتام عدسة العين (Cataract).

الحفاظ على البشرة:

تمتلك البامية فوائد عديدة وهامة لصحة البشرة والحفاظ على نضارتها ومرونتها، بفضل محتواها من العناصر الضرورية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تحفز إنتاج الكولاجين (Collagen) بشكل طبيعي، كما تعمل على تجديد خلايا البشرة وإزالة الجلد الميت منها، الحد من الإفرازات الدهنية الزائدة على سطح البشرة، مما يقلل من ظهور العيوب مثل الحبوب والبثور والتجاعيد والخطوط الرفيعة، كما تساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة، مما يعزز من حيويتها وإشراقها، ومنع تصبغات البشرة، وإضفاء إشراقة ونضارة على مظهر البشرة.


محاذير ومخاطر البامية:

بالرغم من فوائد البامية، إلا أن تناول كميات كبيرة منها قد يكون ضارًا وله تأثيرات عكسية، إليك أهمها: حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والغازات، لذا يجب على مرضى متلازمة القولون العصبي [[Irritable Bowel Syndrome (IBS) محاولة تجنب تناول البامية قدر الإمكان. كما يمكن أن تؤدى إلى خطر الإصابة بحصى الكلى وذلك بسبب إحتوائها على نسبة عالية من الأوكسالات (Oxalates). أو قد تؤدى إلى الإصابة بألم المفاصل وإلتهابات مزمنة، إذ تحتوي البامية على مركب السولانين (Solanine)، والذي يُعدّ مادة سامة.كما يمكن أن تسبب بمشكلات في ميوعة وتخثر الدم. لأن البامية تتميز بغناها بفيتامين ك الذي يؤثر على قدرة الدم على التخثر. وقد تتفاعل مع بعض الأدوية وتقلل فعاليته مثل تقليل فعالية دواء السكري ميتفورمين (Metformin).

الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة