الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب .. الجوافة كنز من الفوائد ..... تعرف عليها

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
ثمار الجوافة من الفواكه ذات الطعم الطيب والرائحة النفاذة القوية التي يحبها الصغار والكبار، ولها قيمة غذائية كبيرة فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، وغنية بفيتامين ج، فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف مايحتويه البرتقال. وتحتوي على مادة الكاروتين، والليكوبين، كما تحتوي على نسبة جيدة من  الأملاح المعدنية المهمة ومنها: الحديد، والفسفور، والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز، وتحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الدهنية والبروتينية، وكمية من الماء، والموادّ الجافة وغنية باﻷلياف. والجوافة غنية أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الكاروتين والبوليفينول، وهي واحدة من أكثر  الأغذية النباتية إحتواءًا على مضادات الأكسدة. وتستخدمها دائمًا ربة الأسرة لعلاج نزلات البرد وأعراضه، ولكنها في الحقيقة لتعدد فوائدها الكثيرة هي "روشتة" علاج كاملة لجميع أفراد اﻷسرة وليست لنزلات البرد فقط. ومن فوائدها نذكر مايلى:


تقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

تقلل الجوافة من خطر الإصابة بمرض السرطان؛ ﻹحتوائها على مادّة الليكوبين (Lycopene) وهي من المواد المضادة للسرطان. وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، وجد أن أكثر الأشخاص الذين يتناولون أغذية تحتوي على الليكوبين كانت لديهم معدل إصابة أقل 45% بسرطان البروستاتا من غيرهم. كما تحتوي أيضاً على الكاروتين وهو مضاد أكسدة يمنع تلف الخلايا. كما وجد أن مستخلص أوراق الجوافة له فاعلية في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لمرضى الكبد والكلى. وقد أكدت الأبحاث على أن أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للسرطان والبكتريا.

التخلص من الوزن الزائد:

وجد أن للجوافة دورا كبيرا في التخلص من الوزن الزائد، حيث إنّها قليلة السعرات الحرارية، يحتوي المائة جرام من عصيرالجوافة على 68 سعراً حرارياً فقط، ويمكن إدخالها في الأنظمة الغذائيّة الخاصة بفقدان الوزن. لذا تعتبر من الفاكهة المثالية التى تستخدم فى أنظمة الرجيم لأنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد دون المساس بالفيتامينات والبروتينات والمعادن داخل الجسم. وهي أيضاً غنية بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع لأطول فترة ممكنة، بجانب أنها منخفضة السكريات ومرتفعة في الفيتامينات والمعادن وتحتوي أيضاً على البروتين.



تنظيم ضغط الدم:

تحتوى الجوافة على البوتاسيوم والذي يقوم بتنظيم مستوى ضغط الدم وتساعد في زيادة تدفّق الدم وتقويته. كما أن الجوافة تساعد في تقليل مستوى الكولسترول السيء LDL والدهون الثلاثية وزيادة نسبة الكولسترول المُفيد للجسم HDL وهي عوامل خطر لأمراض القلب كما تنظّم ضربات القلب وتحميه من التسارع والخفقان. وهناك بعض الأبحاث التى تشير إلى فائدة الجوافة فى خفض الكولسترول في الدم؛ ﻹحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

مصدر غنى لفيتامين ج:

الجوافة من أغنى الأغذية إحتواءا على فيتامين ج، والذى يلعب دورا فعالا في الوقاية من الأمراض و تعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد العدوى، لذا تعالج مشاكل نزلات البرد و السعال وخاصة لدى الأطفال، كما تساعد فى الوقاية وعلاج مرض الإسقربوط، والذى يُصيب بشكلٍ خاص الأطفال؛ بسبب نقص فيتامين سي لديهم.


الجوافة مكمل غذائى:

الجوافة مُفيدة لتقوية البالغين والمرأة الحامل، فهي تُعتبر كمُكمِل غذائي، وتنصح المرأة الحامل بتناولها؛ ﻹحتوائها على فيتامين "أ" وعلى نسبة عالية من فيتامين ج، والذي يحمي من سرطان عنق الرحم، وتحتوى أيضا على كل من البوتاسيوم والحديد، لذلك ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ ﻹحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

ضبط مستويات السكر فى الدم:

قد يكون للجوافة خصائص لضبط السكر في الدم، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات، لذا تعتبر علاجاً جيداً لمرضى السكري؛ لأن نسبة السكريات الموجودة بداخلها مُنخفضة إلى حدٍ ما، كما أنها تعد مصدرا هاما للعديد من الألياف التى تساهم فى إبطاء عملية إمتصاص السكر في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (Diabetes mellitus, type 2). كما أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن الفلافونويد الموجود في أوراق الجوافة له القدرة على خفض نسبة السكر في الدم. إلى جانب الفلافونويدات، فإن الجوافة وأوراقها تحتوي على ما لا يقل عن 12 مادة أخرى فعالة ضد السكر، مثل البكتين والكريستين والفركتوز وحمض اليوروسوليك والأروجونوليك وبعض المعادن الأخرى الهامة. وجد أن مستخلص ورق الجوافة له دور فعال فى الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر .


إلتئام الجروح:

أثبتت الدراسات الطبية أن فيتامين C المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.تعالج الجوافة أنواع الجروح المختلفة والحد من آلام الأسنان واللثة ﻹحتوائها على مادة طبية قابضة. تُستخدم أوراق الجوافة بعد غليها بالماء الساخن فى علاج إلتهابات وقروح الفم كمضمضة، كما يُعتبر بمثابة مُطهر للمعدة، فهو يقضي على ديدان المعدة والأمعاء بشكل كبير، وفى علاج الجروح، ومدر للبول ومفتت للحصى.

تعزز الجهاز المناعى بالجسم وعلاج نزلات البرد:

تحفز الجوافة عمل جهاز المناعة وتساعده على القيام بعمله بفاعلية أكبر ممّا يجعل الجسم يقاوم الأمراض واﻹلتهابات بفاعلية أكبر. كما تحافظ الجوافة على سلامة الكلى وتنقيها من الرواسب. كما تساعد في زيادة قوة الدم وزيادة إنتاج كريات الدم. و تستخدم أوراق الجوافة بعد غليها بالماء الساخن في علاج بعض الأمراض مثل: الكحة أو السُعال، الإسهال، النزلات الشعبية، نزلات البرد، وحساسية الصدر.

تنشيط الدورة الدموية بالمخ وتنقية الجسم من الشوائب:

يساعد الماغنيسيوم الموجود في الجوافة على تقليل مستوى التوتر في الجسم، ومن ثم تعزيز الحالة المزاجية. كما أن فيتامين ب3 وب6 يقومان بتنشيط الدورة الدموية للمخ وتحسين أداء وظائفه. يُعتبر مغلي أوراق الجوافة مُدر للبول، ويعمل على تنقية البول من كُل الشوائب ويعمل مغلي أوراق الجوافة على طرد الكولسترول الضار بالجسمLDL ، وتنظيم الكولسترول الحميدHDL  وعلاج ضطرابات وإلتهابات الكلى.


علاج حالات الإسهال:

تُعتبر الجوافة من الفاكهة المُفيدة لعلاج حالات الإسهال الناتجة عن البرد أو النزلات المعوية بطريقة فعّالة، حيث إنّها تحتوي على كمّيّة قليلة من السكّريّات، وكمّيّة من البروتينات وﻹحتوائها على مواد قابضة ومطهر طبيعي مضاد للبكتيريا، وهي تساعد أيضا على وقف نمو الميكروبات في الأمعاء.

تعزيز صحة العين والأسنان و مهدىء للأعصاب:

يُمكن أن تُستخدم أوراق الجوافة بعد غليها بالماء الساخن في إعطاء العين البياض الأكثر، ويعمل على تقوية النظر وبشكلٍ خاص ليلاً. يُساعد مغلي أوراق الجوافة على تخفيف آلام الأسنان وفي تبييض الأسنان. كما يُعتبر مغلي أوراق الجوافة مُهدئ للأعصاب وخاصة لمن يُعاني من الصرع وتشنجات الأطفال.

عااج مشاكل البشرة وتحارب علامات التقدم فى العمر:

تعد الجوافة الأكثر غنى والأعلى تركيزاً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة، لذا فهى تحارب علامات تقدّم السن كالشيخوخة والتجاعيد ومحاربة علامات تقدم السن، وتحافظ على سلامة وصحّة الجلد فهي تحتوي على مواد قابضة خاصة الجوافة غير الناضجة، كما تفيد الأوراق في ترطيب الجلد. كما تحتوى الجوافة على نسبة كبيرة من الفيتامينات وخاصة  A, B, C  ونسبة كبيرة من الماء مما يساهم في إنتاج الكولاجين (Collagen) الذي يحارب التجاعيد بالوجه والبشرة، وتجنب المشاكل الجلدية، والحفاظ على نضارة البشرة. يُمكن أن تُستخدم أوراق الجوافة بعد غليها بالماء الساخن في علاج حب الشباب، الكلف، القشف، وغيرها من المشاكل التي تظهر على البشرة، ويتم ذلك عن طريق مسح الوجه بهذا المغلي لعدة مرات مُتكررة.


محاذير تناول الجوافة:

بالرغم منكل هذه الفوائد فإنه ينصح بعدم تناول الجوافة الخضراء والتي لم تنضج بشكل كافٍ بعد لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج والتي تضر بالجسم، وبنفس الوقت عدم أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج. ويؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز في قشرها، ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا. والجوافة تقريبا آمنة صحياً في حدود الأكل المعتدل. لكن زيادتها عن الحد المعتدل قد يؤدي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم وهو ما قد يسبب ضرراً على الكلى.

 الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة