الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب .. مشروبات طبيعية مفيدة لصحة عضلة القلب

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
القلب أحد أهم أعضاء الجسم، وهو المسؤول عن ضخ الدم المحمل بالأكسجين لكافة الأعضاء الحيوية، مما يساهم في مدها بالتغذية الدموية اللازمة لها، لذا من المهم جدا الحفاظ عليه من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وهناك بعض المشروبات الطبيعية المفيدة التي قد تساعد فى الحفاظ على صحة القلب ونذكر منها مايلى:

الماء: 

يعد الماء مشروبًا مثاليًا خاليًا من السعرات الحرارية ومرطبًا جيدًا للجسم، كما يعد أيضا من أهم المشروبات للصحة العامة، بما في ذلك صحة القلب، حيث يساعد الماء على إزالة السموم من الجسم والحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة. يسهم شرب الماء بكميات كافية في الوقاية من فشل القلب (Heart failure)، حيث إنه يسهم في إبطاء حدوث بعض التغييرات في القلب والتي قد تؤدي للإصابة بفشل القلب.  وقد تؤدي قلة شرب الماء لإرتفاع مستويات الصوديوم بالدم، لزيادة سماكة جدران البطين الأيسر ويُعد تضخم البطين الأيسر إحدى العلامات المبكرة الدالة على فشل القلب. كما يسهم شرب الماء بكميات كافية في تحسين عملية ضخ القلب للدم، الأمر الذي يساعد في تحسين عمل عضلات الجسم. وقد يساعد شرب الماء فى التخفيف من أعراض أمراض القلب، حيث يؤدي الجفاف الناتج عن قلة شرب الماء إلى تفاقم أعراض أمراض القلب خاصةً مرض الشريان التاجي، حيث تزداد خطورة الأعراض والمضاعفات الناتجة عنها. لذا يجب الحرص على تناول من ستة إلى ثمانية أكواب يوميًا. 


الحليب:

يعد الحليب منزوع الدسم، أو منخفض الدسم، أو حليب الصويا من المشروبات الصحية التي تساهم في تعزيز صحة القلب، بسبب توفر معدن الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى فيه. أكدت دراسة علمية طبية على ضرورة شرب كوب من الحليب الخالي أو القليل الدسم يوميا لما له من فوائد للجسم ولكونه يمنع قصور الكليتين المرتبط بأمراض القلب، وذلك لإحتواء الحليب على البروتين، فيتامين "د"، وكل من عنصر الماغنسيوم والكالسيوم والتى يمكن أن تساعد على حماية القلب.

 عصير البرتقال الطبيعى:

يساهم عصير البرتقال الطبيعى في تقليل الإلتهابات ومنع التجلطات وتحسين تدفق الدورة الدموية في الشرايين، حيث وجدت بعض الدراسات العلمية أن شرب عصير البرتقال بإنتظام يساهم في خفض ضغط الدم لإحتوائه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على ضبط ضغط الدم، وتنشيط الدورة الدموية، كما يحافظ على صحة القلب، ويقلل من فرص إصابته بالأمراض. كما يتميز البرتقال أيضا بمحتواه العالي من الألياف الغذانية القابلة للذوبان ومركبات الفلافونيدات (Flaconoids) التي تساهم في تحسين نسبةالكوليسترول فى الدم. كما يحتوى البرتقال على فيتامين ج () الذى يمثل أهمية كبيرة لصحة القلب، حيث يساعد على تنقية الجسم من السموم الضارة، كما يساهم في إذابة الدهون المتراكمة على الجدران الداخلية للشرايين التاجية، مما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.  كما يمكن تناول عصير البرتقال والجزر  لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C والبيتا كاروتين (Beta- carotene)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


عصير الليمون:

يساعد تناول عصير الليمون على تحسين الهضم ومكافحة الجفاف، ويعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم وتحفيز الجسم على الإسترخاء بدنيًا وعقليًا وذلك بسبب محتواه العالي من عنصر البوتاسيوم الهام لصحة جهاز الدوران. كما يوفر نسبة كبيرة من فيتامين ج، الذي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وهذا الفيتامين ضروري لتقليل مستويات الكولسترول والدهون في الدم ومنع حدوث الجلطات. 


عصير الطماطم:

تحتوى الطماطم على نسبة عالية من فيتامين ب والبوتاسيوم الفعالة في خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم. وقد وجد أنَّ تناول الطماطم بإنتظام يعمل على الوقاية من الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية. وتشير بعض الأبحاث  العلمية أن الطماطم تعمل بشكل مشابه للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (Angiotensin, ACE) والذي يتسبب في إنقباض الأوعية الدموية للتحكم في ضغط الدم، أى يساعد على فتح الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم فيها. كما تشير أبحاث أخرى إلى أن مستخلص الطماطم يمكن أن يقلل الإلتهاب ويقلل تراكم الصفائح الدموية، مما قد يحسن الدورة الدموية ويمنع إنسداد الشرايين أيضا.

عصير الرمان الطبيعى:

يُعد الرمان مصدرًا ممتازًا للمواد المضادة للأكسدة بالأخص مادة البوليفينول (Polyphenols)، إذ قد تصل نسبة المواد المضادة للأكسدة (Antioxidants) الموجودة به إلى ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في الشاي الأخضر، إلى جانب الأنثوسيانين (Anthocyanin) والتانينات (Tannins)، كما يحتوى الرمان أيضا على مادة النترات (Nitrate) التى تعمل كموسع للأوعية الدموية، هذا يجعل الرمان مثاليًا لمنع الإصابة بتصلب الشرايين وحماية القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم. كما تُساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان أيضا على زيادة نشاط إنزيم الباروكسوناز (Paraoxonase) الذي يُؤدي إلى تكسير الدهون المؤكسدة الضارة، كما أن لها دورًا هامًا في خفض مستويات الضغط في الدم. و قد يساهم تناول الرمان يوميا في خفض شدة ومدة حدوث الذبحة الصدرية لدى المرضى الذين يعانون من نقص تروية عضلة القلب.
 

عصير العنب الطبيعي:

يساعد عصير العنب الطبيعى على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية (Triglycerides) فى الدم ويرجع السبب في ذلك إلى إحتواء العنب على مركبات البوليفينول التي تساعد على حماية القلب من الأكسدة، كما تساعد على إسترخاء الشرايين والعمل بكفاءة أعلى، وتمنع الإلتهابات والأجزاء الأخرى من التراكم والتي تسبب لزوجة في الدم. كما يساهم فيتامين K المتواجد في العنب في التقليل من تخثر الدم وهو ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.


عصير البنجر:

أشارت الأبحاث العلمية قدرة عصير البنجر على خفض ضغط الدم الإنقباضي بطريقة فعالة، مما يساعد على صحة القلب والشرايين و تقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية. ويحتوى عصير البنجر على نسبة عالية من النترات، والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى أكسيد النيتريك (Nitric oxide) والذي يمتلك تأثيرات مفيدة على ضغط الدم والشرايين، والذي بدوره يساعد على توسيع الشرايين والأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم فيها بشكل طبيعي. ولقد وجدت إحدى الدراسات أن القوة العضلية لعضلة القلب تتحسن في المرضى الذين يعانون من قصور القلب عندما يتناولون حمية غذائية عالية المحتوى من النترات والذي يوجد بكثرة في عصير البنجر.

حليب الكركم: 

اشتهر في الآونة الأخيرة شراب الكركم مع الحليب، والذي يطلق عليه البعض مسمى المشروب الذهبي، وذلك بسبب دمج فوائد الكركم مع الحليب في كوب واحد. المكون الرئيس للكركم هو مادة الكركمين (Curcumin)، وهو مركب مضاد قوي للإلتهابات التي تسبب تصلب الشرايين، كما تساعد هذه المادة في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل أكسدة الكوليسترول الضار (Low density lipoprotein - LDL) فى الدم وتراكم البلاك في الشرايين، تقليل الأضرار التي تلحق بجدران الشرايين ومنع الإصابة بالجلطات. يعتبر الكركم علاجا فعالا للغاية حيث يحد من إطلاق السيتوكينات، وهي مادة ترتبط بالعمليات الإلتهابية وأمراض القلب والأوعية الدموية في جسم الإنسان. كما يحتوي الكركم أيضا على فيتامين ب6 (Vitamin B6)، مما يضمن الحفاظ على مستويات جيدة من الهوموسيستين (Homocysteine)، والتي يمكن أن تسبب تراكم البلاك وتلف الأوعية الدموية. ويحضر المشروب بمزج الكركم مع الحليب الدافئ، وينصح بتاول مشروب الحليب مع الكركم بشكل يومي قبل النوم.


الشاي الأخضر:

يتميز الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تحسين صحة الخلايا التي تبطن القلب والأوعية الدموية من الداخل، كما أنه يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول فى الدم ويدعم صحة القلب. أشارت بعض الدراسات إلى أنّ شُرب الشاي الأخضر كان ذو تأثيرٍ إيجابيّ على المرضى الذين سبق وأن تعرَّضوا لأحد أمراض القلب الوعائيّة (Cardiovascular diseases)؛ وقد خَلُصَت الدراسة إلى أنّ زيادة إستهلاك الشاي الأخضر كان مرتبطًا مع إنخفاض مُسبّبات الوفاة لدى النّاجين من السكتات الدماغيّة، لكنّه بِلا تأثير على أولئك الذين لم يسبق لهم الإصابة. يعود سبب تأثير الشاي الأخضر على صحّة القلب إلى إحتواؤه على مركب من البوليفينولات (Polyphenolic) يسمى (Epigallocatechin-3-gallate, EGCG)،  إذ تمتلك  هذه المادة تأثيرًا مُضادًّا للأكسدة، كما يساعد هذا المركب على تعزيز صحّة القلب والأوعية الدمويّة من خلال المُساهمة في التخفيف من حالات تصلُّب الشرايين؛ وتحسين حالات الإصابة بنقص التروية الدمويّة، وكذلك تحسين قدرة بِطانة الأوعية الدمويّة على أدائها لوظائفها، وتخفيف الإستجابة الإلتهابيّة للجسم نظرًا لخصائصه المضادة للإلتهاب. لذا ينصح بشرب ما لا يزيد عن ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، ويفضل الخالي من الكافيين.


مشروب الكاكاو:

الكاكاو غنى بالمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد صحة القلب، حيث إنه غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة الفلافونويدية المعروفة بفوائدها القلبية الوعائية. من أهم أسباب فوائد بودرة الكاكاو إحتوائها على مادة الفلافانول (Flavanol)، التي تعمل على زيادة إفراز أكسيد النيتريك (Nitric Oxide)، والذي يؤدي إلى توسعة الأوعية الدموية وتقليل إلتصاق الصفائح الدموية ببعضها وبالتالي تقليل التجلطات، كما يساعد الكاكاو أيضا على تقليل الإلتهاب والمحافظة على الأوعية الدموية، وذلك من خلال تخفيض مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية (Reactive oxygen species) والتي تؤدي إلى خلل وظيفي في بطانة الأوعية الدموية (Endothelial dysfunction)، والتي لها دور هام في دخول وخروج الجزيئات من وإلى الدم، وتقليل مستويات الكولسترول الضار، الذي يعد من أهم عوام الخطر للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين كما ويزيد من نسب الكوليسترول النافع.


مشروب الحلبة:

تساهم الحلبة كمشروب بخصائصها المضادة للأكسدة في الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تأثيرها المخفض لمستويات الدهون في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول والسكر في الدم والدهون الزائدة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، والتى تلعب دورًا كبيرًا في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يساعد على منع ضيق أو إنسداد الشرايين. كما يقلل شاي الحلبة من تراكم الصفائح الدموية، ويحد من مخاطر تخثر الدم غير الطبيعي المرتبط بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما تحتوى الحلبة على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته بفضل محتواها المرتفع من مركب الجلاكتومانان.

الكركديه: 

يعتبر الكركديه مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، وقد ثبت أن مستخلص الكركديه له خصائص تخفض ضغط الدم والكوليسترول، بالإضافة إلى فوائده في الحفاظ على صحة القلب، كما تساعد المركبات الموجودة في الكركديه في تقليل الإجهاد التأكسدي في أنسجة القلب. يساعد شرب الكركديه على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لخصائصه المضادة للإلتهابات، كما يعمل على الحماية من أمراض القلب الناجمة عن إرتفاع ضغط الدم، حيث أشارت الأبحاث إلى أن شرب الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم؛ نظراً لخواصه المدرة للبول. ويساعد أيضا مشروب الكركديه على الحفاظ على صحة القلب؛ وذلك بسبب إحتواءه على مركبات الأنثوسيانين (Anthocyanin)، التي تحمي من العديد من أمراض القلب، ويعمل الكركديه على التقليل من الكولسترول الضار والدهون في الجسم.

القهوة:

ربطت العديد من الدراسات العلمية بين تناول القهوة بإنتظام وإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل ملحوظ. وجدت مراجعة كبيرة لـ 218 دراسة أن الأشخاص الذين يشربون 3 أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 19% للوفاة بأمراض القلب، مقارنة بغيرهم. لِذا فإنّ خلاصة إحدى الدراسات ذكرت بأنّه من الممكن أن يكون للقهوةِ تأثيرًا إيجابيًا على الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن أُصيبوا سواءً بسكتاتٍ دماغيّة أو بالنوبة القلبية (Heart attack)؛ إذ من الممكن أن تُوفِّر لهم وقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، لكنّ مثل هذه التوصيات بحاجة لمزيدٍ من الأبحاث والتجارب لتوكيدها بعد دراستها بعُمق وفهم آليّة تعامل الجسم وردود فعله مع القهوة ومكوّناتها.

الزنجبيل :

يعد الزنجبيل مصدر غني بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تمنع الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي في الجسم، وهذا بدوره قد يساعد الجسم على محاربة الأمراض المزمنة. وقد وجد أن تناول الزنجبيل يمكن أن يساهم في الوقاية من أمراض القلب، من خلال فوائده الآتية ومنها: تقليل ضغط الدم، منع النوبات القلبية، منع تجلط الدم، تقليل مستويات الكوليسترول الكلى والدهون الثلاثية وتحسين الدورة الدموية.

القرقة:

قد يساعد تناول القرفة فى تحسين تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين. ويرتبط تناول القرفة بإنتظام بالحفاظ على صحة القلب، إذ أنها تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 25%، وتقلل الدهون الثلاثية، وتحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، وتساهم في تنظيم مستوى السكر وضغط الدم. وجد أن تناول القرفة بكميات قليلة قد تساعد في خفض ضغط الدم وتنظيمه.

الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز  على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على ( اليوتيوب ) اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  واتس اب "  اضغط  هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  X" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة