الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب.. فوائد المانجو الغذائية والصحية

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
المانجو Mangifera indica من الفواكه الصيفية المحببة لدى الكثيرين، وتتميز بطعمها اللذيذ، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، وبروتينات، وكربوهيدرات، ودهون، وألياف غذائية، وغيرها، بجانب أنها منخفضة السعرات الحرارية.


القيمة الغذائية للمانجو:

تحتوى 100 جرام من المانجو على التالى: الكربوهيدرات (15 جرام)، السكريات (13.6 جرام)، البروتين (0.82 جرام)، الدهون (0.4 جرام)، البوتاسيوم (168 ملليجرام)، فسفور (14 ملليجرام)، الكالسيوم (11 ملليجرام)، المغنيسيوم (10  ملليجرام)، فيتامين ج (36  ملليجرام)، فيتامين أ (1082 وحدة دولية)، حمض الفوليك    (43 ميكروجرام)، بيتا كاروتين (640  ميكروجرام).

فوائد المانجو الصحية:

المانجو من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية؛ مما جعلها تشتهر منذ القدم في تهدئة المعدة، وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والإمساك، والقولون العصبي وغيرها من الأمراض، ومن فوائدها الصحية نذكر مايلى:

مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المعززة للمناعة: 

تحتوي المانجو على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بعناصر البوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين. كما تحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية الصحية فتحتوى على مادة البوليفينول (Polyphenol) التي تعمل كمضادات للأكسدة (Antioxidants) لحماية الجسم، إضافة إلى مركبات نباتية أخرى مثل: مانجيفيرين (Mangiferin)، الأنثوسيانين (Anthocyanin)، حمض الجاليك (Gallic acid)، كايمبفيرول (Kaempferol) وحمض البنزويك (Benzoic acid). كما تعتبر المانجو من أكثر الفواكه التي تساعد على تعزيز المناعة بفضل إحتوائها على فيتامين (أ)، إذ توفر المانجو مامقداره 10% من القيمة اليومية المطلوبة.إضافة إلى ذلك، يقدم 16 جراماً من المانجو 75% من الحاجة اليومية إلى فيتامين (سي) والذى يعد من مضادات الأكسدة والضروري لمساعدة الجسم على إنتاج الخلايا البيضاء المقاومة للأمراض ومساعدتها على العمل بفعالية أكبر وتعمل على تعزيز المناعة.

الوقاية من السرطانات: 

فاكهة المانجو غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافونويدات (Flavonoids)، مثل: مادة البوليفينول وهى إحدى مضادات الأكسدة التي تقي من الإجهاد التأكسدي المرتبط بمجموعة من السرطانات، والتى تقوم بتدمير ووقف نمو الخلايا السرطانية مثل: سرطان الثدي والرئة والدم والبروستات والقولون والعظام، كما تحتوى المانجو أيضا على الكاروتينات (Carotenoids) التي لها دور في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان الفم، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

السيطرة على ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والكوليسترول:

المانجو مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100 جرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 168 ملليجرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملليجرام من الصوديوم. والبوتاسيوم والماغنيسيوم عنصران مهمان لموازنة السوائل في الجسم، و في الحفاظ على إنتظام ضربات القلب، و في المساعدة على تقليل ضغط الدم. كما أنه نظرا لإحتوائها أيضا على مضادات الأكسدة فتقي من أمراض القلب والشرايين. كما يساعد تناول المانجو في تنظيم مستوى الكوليسترول فى الدم؛ حيث تعمل الألياف الغذائية (Crude fibers) على خفض مستويات الكوليسترول الضار  فى الجسم والذي يتراكم في الأوعية الدموية ويمنع تدفق الدم. كما وجد أن مادة المانجيفيرين بالمانجو تساعد على حماية خلايا القلب من الإجهاد التأكسدي وموت الخلايا.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تحتوى المانجو على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية مما يجعل لها دور هاما في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتعزز من عمل البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة، وتساعد المانجو في تقليل خطر تكوين حصوات الكلى، نظرا لإحتوائها على إنزيمات هاضمة تُعرف بالأميليز (Amylase)، والتى تعمل على هضم السكريات وتفكيك الطعام حتى يتمكن الجسم من تسهيل عملية الهضم وتجنب عسر الهضم.

فوائد المانجو لتنظيم مستويات السكر في الدم:

يعد تناول المانجو بإعتدال آمن لمرضى السكري، لأنها غنية بالألياف الغذائية، مما يساهم بتعزيز فوائد المانجو لتنظيم مستويات السكر في الدم. ولكن من المهم تجنب الإكثار من تناولها، حيث أن من أضرارها لمرضى السكري أنها تسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم عند تناولها دفعة واحدة، لإحتوائها على نسبة عالية من السكريات الطبيعية. كما وجد من خلال إحدى الدراسات العلمية أنه يمكن أن تساعد المانجو في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (Type 2 Diabetes) لمحتواها العالى من فيتامين ج. كما أظهرت دراسة أخرى قدرة المانجو المجففة على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

فوائد المانجو للتخسيس:

يساعد تناول المانجو بإعتدال على فقدان الوزن، وذلك لأنها تحتوى على سعرات حرارية قليلة، حيث أن كل 100 جرام منها تحتوي على مايقارب 60 سعرة حرارية، كما تحتوى على مواد كيميائية نباتية (Phytochemicals) تعمل بمثابة حارق طبيعي للدهون، بجانب أنها غنية بالألياف، والتي تعطي شعور بالشبع لفترة أطول. كما يساعد قشر المانجو على تثبيط تكوين الدهون والخلايا الدهنية، مما يساهم في فقدان الوزن.

لتعزيز صحة الجلد والعيون:

تعد المانجو مصدرًا هاما لكل من فيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات. و لفيتامين أ ومشتقاته لهم دورا هاما فى محاربة الجذور الحرة (Free radicles) في الجسم، وفى الحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد. كما أثبتت إحدى الدراسات أن المانجو تحتوى على الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهو مضاد للأكسدة هام جدا لمنع حدوث الضرر الناتج عن الضمور البقعي (Macular degeneration) المرتبط بالعمر، أو فقدان الرؤية. كما تحتوى المانجو أيضا على مادة لوتين (Lutein) ويعمل كا من اللوتين والزياكسانثين بمثابة حاجب شمس طبيعي يمتص الضوء الزائد.

فوائد المانجو للبشرة:

تحتوي المانجو على فيتامين سي، وفيتامين أ الضروريان لصحة البشرة، وجود فيتاميني (سي) ضرورى للبشرة، لإنتاج الكولاجين، وعدم الإصابة بمرض الإسقربوط (Scurvy) والذى يؤدى إلى تقشر الجلد وضعف إلتئام الجروح. كما يُعتقد أن نقص فيتامين (أ) قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب عن طريق زيادة إنتاج الجسم لبروتين الكيراتين. كما يعمل فيتاميني (سي) و (E) على الحماية من الأضرار البيئية وحماية البشرة من التلوث أو ضرر أشعة الشمس.

فوائد المانجو للحامل:

تحتوي فاكهة المانجو على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحامل ولكن يجب ألا تتناول المرأة الحامل أكثر من حبة مانجو واحدة في اليوم. فتحمي المانجو المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدملغناها بعنصر الحديد، كما تساعد على تطور نمو الجنين بشكل صحي، لغناها بحمض الفوليك (Folic acid)، كما يساعد تناول المانجو الحامل على تحسين عملية الهضم لغناها بالألياف الغذائية، كما يساعد فيتامين أ بالمانجو على تكوين أسنان الطفل وعظامه.

محاذير تناول المانجو:

تناول المانجو آمن جدًا، لكن قد يصاب بعض الناس من حساسية المانجو بسبب تأثير بعض المركبات الكيميائية التي قد تكون سامة لدى البعض، وتختلف شدة الحساسية بين الأفراد. وينصح بتجنب تناول المانجو بشكل يومي، خصوصًاَ الأشخاص المصابين بمرض السكري، وإلتهابات المفاصل. يعد المانجو من الفواكه الغنية بالسكر بشكل كبير، حيث يحتوي كوب المانجو الواحدة على 24 جم من السكر، لذلك يجب على مرضى السكري وأمراض القلب المختلفة عدم تناول المانجو بكميات كبيرة أو بشكل يومي. تحتوي المانجو على مادة يوروشيول (Urushiol)، والتي من الممكن أن تسبب طفح جلدي عند ملامسة الفاكهة للوجه، خصوصًا المنطقة فوق الفم، ويظهر هذا الطفح الجلدي أو التحسس بعد تناول المانجو بيومين أو أكثر. لايفضل تناول المانجو غير الناضج و التي تؤثر سلبًا على الهضم بشكل كبير، والتي قد تؤدي لحدوث العديد من المشاكل في عملية الهضم.


الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.





icon

الأكثر قراءة