الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب.. الفوائد الصحية للفلفل الأحمر الحلو

فاطمة على
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
ينتمى الفلفل الأحمر أو الفلفل الرومى (Capsicum annum) إلى العائلة الباذنجانية (Solanaceae)، ويتكون من حوالى 92% من الماء، ويحتوي على الكربوهيدرات والتى تتكون من سكريات الجلوكوز (Glucose) والفركتوز (Fructose)، والتى يعزى إليها طعم الفلفل الحلو. تحتوي كل حبة متوسطة من الفلفل الحلو الحمراء على المكونات التالية: السعرات الحرارية: 37 سعر حرارى، الكربوهيدرات: 7.18 جرام، السكريات: 5 جرام، الألياف الغذائية: 2.5 جرام، البروتينات: 1.18، الدهون: 0.36 جرام. كما يحتوى أيضا على العديد من والفيتامينات والمعادن ومنها: البوتاسيوم الهام لصحة القلب، ويحتوى على كميات كبيرة من الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم.


الفوائد الصحية للفلفل  الأحمر الحلو:

يحتوى الفلفل الأحمر الحلو على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم ومن الفوائد الصحية له نذكر منها مايلى:

تعزيز صحة الجهاز العصبي:

يحتوي الفلفل الأحمر على عنصر المغنيسيوم، كما يحتوي على أكثر من 35٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين ب6 ((Vitamin B6، والذى يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقليل خطر الإصابة بالإكتئاب، ووفقًا لإحدى الدراسات العلمية فإنه يمكن إستخدام فيتامين B6 (Vitamin B6) كمكمل للمساعدة في علاج أعراض الإكتئاب. كما يحتوي الفلفل الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين ج الذى يساعد في الوظيفة الإدراكية مع التقدم في العمر. ويقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات هامة للدماغ ضرورية ليقوم هذا بدوره بإصدار الأوامر اللازمة لعمل كافة أعضاء وأجزاء الجسم بكفاءة، وقد وجدت الدراسات العلمية العديد من الفوائد التي يعود بها تناول الفلفل الحلو على القدرات النفسية والمهارات الإدراكية.كما ويحتوى الفلفل الحلو أيضا على  فيتامين ه (Vitamin E) الهام لصحة الأعصاب والعضلات.

الحماية من الأنيميا:

يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا جيدًا لعنصر الحديد بجانب أنه غني بفيتامين ج، الذي يساعد على زيادة وتعزيز إمتصاص الحديد في الأمعاء، حيث تزداد كفاءة إمتصاص الحديد في الجسم عندما يتم إستهلاكه مع الفواكه والخضراوات الغنية في محتواها من فيتامين ج، لذا، فإن تناول الفلفل الحلو النيء مع الأطعمة الغنية بالحديد، مثل؛ اللحوم والسبانخ، قد يساعد في تعزيز نسب الحديد في الجسم، مما يقلل من فرص حصول الأنيميا (Anemia) أو فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد (Iron deficiency anemia) فى الجسم. كما يحتوي الفلفل الأحمر على أكثر من 35٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين B6، والذى يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

حماية الجسم من السموم ومنع الإلتهابات:

يحتوي الفلفل الحلو الأحمر على صبغة طبيعية تسمى الليكوبين (Lycopene)، والتى تساعد في محاربة الجذور الحرة (Free radicles) في الجسم وتحمي الجسم من السموم وأضرار الجذور الحرة التي قد تسبّب السرطان، كما يساعد تناول الفلفل الأحمر في علاج ومنع الإلتهابات، لأن له خصائص مضادة للإلتهابات (Anti-inflammatory). كما يحتوي الفلفل الأحمر، على مركب طبيعي يسمى الكبسايسين (Capsaicin) وتركيبها الكيميائى (ميثيل فنيليل نونيناميد) وهي مادة محبة للدهون تعطي طعم لاذع وحارق عند تذوقه، ولقد وجدت  بعض الدراسات العلمية أن تناول مادة الكبسايسين يمكن أن يساعد في مكافحة الإلتهابات أيضا.

تقوية جهاز المناعة:

يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا جيدًا جدًا للبيتاكاروتين (Beta-carotene) الذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين أ (Vitamin A)، والذى يساعد في تعزيز قوة جهاز المناعة. كما وجدت الدراسات العلمية أن الكميات الكافية من فيتامين أ  يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض المعديةلأنه ضروريً لبناء الخلايا المهمة التي تقاوم الأمراض المعدية. كما يحتوي الفلفل الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين ج (Vitamin C)، فتحتوي الحبة الواحدة من الفلفل الحلو على 169% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين ج، والذى يساهم فى تعزيز جهاز المناعة الذى يعمل على حماية الجسم من العدوى والأمراض، وتعزيز قدرته على أداء وظائفه في الجسم بكفاءة.

إنقاص الوزن:

يساعد الفلفل الأحمر الحلو في إنقاص الوزن، حيث أن  كوب واحد منه يحتوي على 31 سعر حراري فقط ولا يحتوي على دهون أو كولسترول. كما يحتوي أيضا على كميات كبيرة من فيتامين ج مما يجعله مثالى للقضاء على السمنة، لأن فيتامين "ج" يساعد على صنع هرمون نورادرينالين (Noradrenaline Hormone) الذي يقتل الدهون في الجسم. كما أن الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الفلفل الحلو تتحول لطاقة في الجسم بسرعة ولا يتم تخزينها، مما يساعد على الحفاظ على الجسم أو حتى يساعد على محاربة ومكافحة السمنة. كما وجدت بعض الدراسات العلمية أن تناول مادة الكبسايسين (Capsaicin) التى توجد فى الفلفل يمكن أن تساعد في فقدان الوزن وخفض مستويات الجلوكوز والكوليسترول، كما أنها تساعد في التسبب في زيادة طفيفة جدًا في معدل التمثيل الغذائي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

ينصح خبراء التغذية بتناول الفلفل الحلو بإنتظام يوميًا بسبب محتواه العالي من النياسين (Vitamin B3) الهام لصحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد الهضم على إمتصاص كافة العناصر الغذائية الهامة من الأغذية التي تدخل الجسم يوميًا ويتم الإستفادة القصوى منها نتيجة الهضم المنتظم.

تعزيز صحة العيون:

يحتوي الفلفل الحلو على نسب عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة (Antioxidants) التي تعزز صحة العيون وتحميها إذا ما تم تناولها بإنتظام وبكميات جيدة  يوميًا. ويساعد الفلفل الحلو في حماية شبكية العين من عمليات الأكسدة الضارة، وقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات (Carotenes) يقلل من فرص الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن (Age-related macular degeneration).

لصحة المرأة الحامل:

يحتوى الفلفل الحلو الأحمر على فيتامين ب9 (Folic acid) الهام لصحة الحامل والجنين، وتستطيع الحامل الحصول على كميات جيدة من كافة المغذيات التي تحتاجها في هذه الفترة الهامة من الفلفل الحلو، بما في ذلك حمض الفوليك بعد إستشارة الطبيب المختص.

فوائد الفلفل الأحمر الحلو للشعر:

يحتوي الفلفل الأحمر الحلو على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة والشعر، ومن فوائده للشعر أنه غني بفيتامين ج والذي يساهم في إنتاج الكولاجين (Collagen) الهام لنمو بصيلات الشعر والحفاظ على فروة الرأس، والحفاظ عليه من التقصف والجفاف. كما يساعد الفلفل الأحمر الحلو على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم مما يساهم في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وحماية بصيلات الشعر من التأثيرات الخارجية، كما يزود الفلفل الأحمر الحلو الجسم بالحديد اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء والتي لها دور في نقل الأكسجين لبصيلات الشعر مما يحافظ على نموها بشكل صحي. 

الحفاظ على صحة البشرة:

يساعد فيتامين ج الموجود بالفلفل الأحمر على تحسين مظهر البشرة وحمايتها من الجفاف والتجاعيد، كما إن محتواه العالي من البيتاكاروتين (Beta-carotene) يجعله هامًا بشكل خاص لصحة البشرة، كما يساعد تناوله على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم والهام جدًا للبشرة.

الآثار الجانبية للفلفل الأحمر الحلو: 

بالرغم من فوائد الفلفل الأحمر الحلو المتعددة إلّا أنَّه قد يسبب حساسية لبعض الأشخاص وتظهر عليهم مجموعة من الأعراض الجانبية وقد تشمل الطفح الجلدى، الغثيان، عسر الهضم، أو حرقة المعدة.






الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة