السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب .. الأطعمة المفضلة لصحة الفم والأسنان

فاطمة على
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ

الأطعمة المفضلة لصحة الفم والأسنان  ،  يتكون ميناء الأسنان من الأنسجة الأقوى على مستوى الجسم بأكمله، ,كل شئ تضعه في فمك له تأثير على صحة ومظهر الأسنان واللثة. وهناك مجموعة أطعمة مهمة لصحة الأسنان واللثة نذكر منها مايلى:



 منتجات الحليب والألبان :

منتجات الحليب والألبانمثل الحليب والجبن واللبن الرائب، غنية بالكالسيوم والفوسفور والتى تساعد على تقوية الأسنان والمينا، والوقاية من التسوس والإلتهابات. كما تحتوي منتجات مشتقات الألبان على بروتين الكازيين (Casein)، والذي يثبّت ميناء الأسنان ويعمل على إصلاحه و إعادة ترميمه، بالإضافة إلى ذلك تساهم في تجديد الأحماض المناسبة لموازنة الرقم الهيدروجيني (pH) في الفم ومحاربة التسوس. يحافظ الجبن على صحة الفم والأسنان لعدة أسباب منه، أن نسبة الكربوهيدرات فى الأجبان قليلة، درجة حموضة الجبن لها تأثير مماثل للعاب، مما يساعد على محاربة تسوس الأسنان عن طريق معادلة الأحماض التي تنتجها البكتيريا، كما يساعد الجبن على دعم إنتاج المينا وذلك بفضل إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج (Vitamin C). كما يعد الزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم المهم لصحة الأسنان، ويساعد الزبادي على التقليل من نسبة حدوث الإلتهابات التي تصيب اللثة.



الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والجرجير والكرنب والخس والسلق غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، فتحتوي على فيتامين أ (Vitamin A) وفيتامين ج، بالإضافة إلى عناصر الماغنسيوم والفسفور والكالسيوم التى تعزز صحة اللثة والأسنان. كذلك لأن الخضروات الورقية الداكنة تحتاج إلى المزيد من الوقت لمضغها لإحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، وبالتالي إفراز اللعاب الذي يساعد في تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس. كما وجد أن البقدونس له تأثير مشابه للنعناع بفضل مركبات تسمى أحادية التربينات (Monoterpenes) والتى تساعد على التخلص من رائحة النفس السيئة.

الخضراوات التىى تحتوى على الألياف:

تشمل هذه الخضروات الجزر، اللفت، الكرفس، الخيار، البروكلى والفلفل الرومي، وتساعد هذه الأطعمة الصلبة على تحريك الفم و الفك مما يعمل على تدليك اللثة، مما يشجع وصول الدم إلى اللثة و بالتالي وصول المغذيات من الدم فيحافظ على صحتها. كما تمثل هذه الأطعمة مجموعة من الفيتامينات المهمة لترميم طبقة المينا وإزالة البلاك بالإضافة إلى إحتوائها على مضادات الأكسدة (Antioxidants) التي تعزز صحة اللثة وعلى السكريات الطبيعية التي تخلص من الأحماض الضارة بصحة الفم. تعمل هذه الأطعمة كفرش طبيعية للأسنان حيث أنه خلال مضغها تكشط بقايا الطعام والبكتيريا العالقة على سطح الأسنان، كما تعمل على زيادة اللعاب، مما يساعد على إزالة بقايا الطعام.




المكسرات الطازجة:

تحتوي المكسرات على مجموعة كبيررة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لمحاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان و حماية الأسنان واللثة من الإلتهابات ونزيف اللثة. ومن هذه العناصر والمغذيات الكالسيوم، الفوسفور، حمض الفوليك (Folic acid)، والمغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، فيتامين هـ (Vitamin E)، فيتامين  ب6 (Vitamin B6). ومنها البندق، الجوز، اللوز، الفول السوداني والكاجو.



الفواكة الطازجة والمجففة والفواكه الحمضية:


الفواكة الطازجة والمجففة غنية بفيتامين ج المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة المهمة في المحافظة على الأسنان، بالإضافة إلى أن الكولاجين (Collagen) الموجود بالأسنان يعتمد على فيتامين ج للمحافظة على قوته. كما أن الفواكه تحتوي على مجموعة من الأحماض التي تساهم في تثبيط تسوس الأسنان مثل حمض الأولينوليك (Oleanolic acid) الموجود في الزبيب مثلا.  يعد كل من التفاح و الكمثرى خيارا رائعا للأسنان، لأنهما يساعدان على الحماية من التسوس؛ حيث إنه يساعد على زيادة نسبة إفراز اللعاب بالفم، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام التي تترسب على الأسنان، وتتسبب في الكثير من المشكلات الصحية للأسنان. بينما تحتوى الفراولة على نسبة عالية من فيتامين ج، و حمض الماليك (Malic acid) الذي يساعد في تبييض الأسنان بشكل طبيعي.




بينما تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين أ الهام لنمو الأسنان،  كما تساعد المركبات الأخرى الموجودة في الجوافة على دعم مينا الأسنان مما يساعد على بقاء الأسنان بيضاء. كما يحتوي الموز على الفيتامينات والمعادن المختلفة ومنها البوتاسيوم والحديد، والذي يعزز صحة الأسنان ويساهم في تقويتها وحماية اللثة من الإصابة بالإلتهابات، ومن الممكن إستخدام قشر الموز من خلال فرك الأسنان به، مما يساعد على التخلص من الرواسب وتبييضها.


لا يساعد فيتامين ج المتوفر في الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والجريب فروت والكيوى، على تعزيز مناعة الجسم فقط، بل يساهم أيضًا في تقوية الأنسجة الضامة الموجودة بالفم وإبطاء تطور إلتهابات اللثة، وهو مهم لإنتاج الكولاجين، مما يساعد صحة اللثة ويمنع رائحة الفم الكريهة، لأن نقص الفيتامين ج قد يؤدي إلى إلتهاب اللثة وفقدان الأسنان. ومع ذلك، يجب مضمضة الفم بالماء الجاري بعد تناول الحمضيات، للتخلص من أحماضها المتراكمة على سطح الأسنان، ومنعها من التفاعل مع طبقة المينا. كما وجد أن تناول البرتقال مهم للأسنان؛ حيث إنه يمد الأسنان بفيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين ب، وهما من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان، بالإضافة إلى أن البرتقال يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويساعد على تطهير الفم من البكتيريا التي توجد على الأسنان.



الأسماك الدهنية: 

الأسماك الدهنية مثل سمك الماكريل والسلمون والسردين على فيتامين د (Vitamin D) الذي يساعد الجسم فى إمتصاص معدن الكالسيوم؛ مما يسمح بحماية الأسنان، كما تحتوي علي نسبة عالية من معدن الفوسفور الهام لحماية الأسنان وونحتوى أيضا علي عنصر الكالسيوم اللازم للأسنان. كما توفر الأسماك الدهنية أيضًا حماية كبيرة ضد الإصابة بإلتهابات اللثة، لإحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3  (Omega 3 fatty acids).

البروتين الخالي من الدهون:
تحتوى البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك والبيض على كميات منخفضة من السكر، وهو أمر مفيد لصحة الأسنان. كما أنها مصادر غنية بالفوسفور، وهو المعدن الضروري لإعادة إصلاح مينا الأسنان وحمايتها من التسوس،




الشوكولاتة الداكنة: 
تلعب الشوكولاتة الداكنة دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان، لإحتوائها على مادة البوليفينول (Polypenols)، التي تساعد على قتل البكتيريا ومنع تكوين البلاك. ولقد وجدت إحدى الدراسات العلمية أن غسول الفم الذي يحتوي على الكاكاو يساهم في القضاء على البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.


بذور السمسم:

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم مما يساعد على بناء وتعزيز صحة الأسنان. كما تعمل معظم البذور كمقشر طبيعي داخل الفم، وتخلص البذور الأسنان من جزيئات الطعام الزائدة والبلاك عند أكلها وتحركها داخل الفم و حول الأسنان. 

الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة