السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب .. أكلات مفضلة لدرجات الحرارة المرتفعة إحرص على تناولها

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
إرتفاع درجة حرارة الطقس بشكل كبير، يؤدي إلى إنهاك بعض أعضاء الجسم، وذلك في حال لم يحرص الفرد على تناول بعض الأطعمة، التي تساعد جسده في الحفاظ على سلامة أعضائه.

يحتاج ذلك الطقس لأكلات خفيفة لا تسبب الشعور بالحر مع إرتفاعات درجات الحرارة المفاجئة، وهذا ما يجعلنا نبحث عن الوصفات الخفيفة والصحية، وفي الوقت نفسه تكون غنية بالفيتامينات والدهون الصحية والألياف التي يحتاجها الجسم، ومن هذه الأطعمة نذكر مايلى:


الفواكه الطازجة:


يمتاز فصل الصيف بكونه غنيًا بالفواكه الطازجة، الغنية بالفيتامينات والمعادن الصحية للجسم، فضلًا عن إحتواء أغلب الفواكه الصيفية على الماء الذي يساعد في ترطيب الجسم، لأن أغلب فواكه فصل الصيف تحتوي على فيتامين أ وهو بيتا كاروتينات يحارب إجهاد الجسم، إضافًة إلى فيتامين ب الذي يعزز من التركيز، فيتامين سي الذي يساعد على إمتصاص الحديد في الدم ويحافظ على مستويات الماء في الجسم والحفاظ على درجات الحرارة، هذه الفواكه هي: البطيخ، الفراولة، الأناناس، الشمام، الخوخ، التفاح، الرمان، المانجو، البرقوق، الكمثرى.

البطيخ: ذو كفاءة عالية في تلبية إحتياجات الجسم من الترطيب، حيث يتكون من 92 % من الماء، ويحتوي على عناصر مغذية مثل الفيتامينات (A،B6 ، C)، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والأحماض الأمينية ومادة الليكوبين (Lycopene). كما يحتوي أيضا على عناصر غذائية ومركبات نباتية مفيدة، فيحتوي على مركبات تمنع الإصابة بالسرطان (مضادات الأكسدة)، ويحسن صحة القلب، ويقلل من الإلتهابات والإجهاد التأكسدي، ويمنع التنكس البقعي، ويساعد في تخفيف آلام العضلات.


الفراولة: الفراولة غنية بالألياف الغذائية وفيتامين ج، تحتوي على 92% من الماء، تمامًا مثل البطيخ، مما يجعلها من أبرز الفواكه المرطبة للجسم. تحمي الفراولة القلب وتزيد من نسبة الكوليسترول الحميد (HDL) وتخفض ضغط الدم وتحمي من السرطان، كما أنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج، وحمض الفوليك، كما أن بها مستويات عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول (Polyphenols). والفراولة من الأطعمة الخالية من الدهون والصوديوم والكوليسترول وتتميز بأن السعرات الحرارية منخفضة.
الشمام: يحتوي الشمام على نسبة 90% من الماء، وهو من الفواكه المغذية التي تعزز الصحة، ولا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. يحتوي كوب واحد من الشمام على مجموعة عناصر غذائية مفيدة، وأهمها: الألياف الغذائية المشبعة، بجانب إحتواءه على فيتامين أ.


الخوخ: تصل نسبة الماء في الخوخ إلى 90%، كما أنه غني بمجموعة كبيرة من العناصر، وأبرزها: فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين ب،  البوتاسيوم، والألياف. 

التفاح والموز: يحتوي التفاح على 80٪ من الماء. فقد ثبت أن تناول التفاح يساعد على إنقاص الوزن، يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الألياف، والتي تعزز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء. كما  يحتوي الموز على 75 في المائة من الماء.
الأناناس: ينصح خبراء التغذية بتناول الأناناس، خاصة أنه يقاوم إلتهاب البلعوم الذي قد يصيبنا في فصل الصيف، بسبب تناول الماء البارد أو المثلج أو بسبب المكيفات. 


الرمان: يحتوى الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أن له خصائص مضادة لمشاكل الجلد وإلتهاباته، وله قدرة في تقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، لهذا ينصح بتناول الرمان وعصيره خلال الأجواء الحارة بشكل خاص.

الحمضيات: 

تعد الحمضيات المتمثلة في الليمون والبرتقال والليمون، مصدرًا رائعًا للترطيب وفيتامين سي، وكلاهما يعمل كدرع واقي ضد الطقس الحار. يحتوي البرتقال الصيفي على نسبة 88% من الماء، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الأخرى الهامة مثل: الألياف، فيتامين سي، البوتاسيوم. وبالتالي يساعد البرتقال في تعزيز صحة جهاز المناعة والوقاية من الأمراض. كما أن البرتقال غني بمضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك الفلافونويدات، والتي قد تمنع تلف الخلايا عن طريق تقليل الإلتهاب. ويعتبر الترطيب عامل هام في منع تكون حصوات الكلى. 


الخضراوات الطازجة: 

تناول الخضراوات، مثل تناول الفلفل الحلو والخيار والخس والطماطم والكوسة والفاصوليا الخضراء والبصل، خلال إرتفاع درجات الحرارة يساعد الجسم على الترطيب. 

الخيار والخس: يعد الخيار والخس أفضل من البطيخ لأن معظم مكوناتهما عبارة عن ما يقارب 95% - 97% ماء مما يساعد على رطوبة الجسم، وسيساعد كل منهما الجسم في تعويض بعض المعادن والمياه المفقودة جراء التعرق لذا تعد ضمن الأغذية التى تخفف من حر الصيف. كما أن الخيار غني بفيتامين K والحديد وفيتامينB6 ، وغني بالمعادن، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الغذائية التي تعمل على ترطيب الجسم في الطقس الحار. كما يحتوي على مضادات الأكسدة ويعزز الترطيب ويساعد في إنقاص الوزن، ويحفز هرمون الأنسولين، وبالتالي يفيد مرضى السكري الذين عندما يتعرقون، ولا يشربون بما فيه الكفاية من الماء، تزداد لديهم نسبة إرتفاع السكر في الدم نتيجة التكثف.


الطماطم: تعتبر الطماطم من المصادر الغذائية الرئيسية لمادة الليكوبين المضادة للأكسدة، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، وتحمي الجسم من السرطان وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الطماطم من المصادر الكبيرة لحمض الفوليك وفيتامين ج والبوتاسيوم وفيتامين ك. مادة الليكوبين في الطماطم هي مضاد أكسدة قوي جدًا وهام في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية. 


الفاصولياء الخضراء والبصل: تعد من الأطعمة الممتازة جداً في فصل الصيف، إذ تعمل على تقوية صفائح الدم وتقوية كريات الدم البيضاء والمناعة وترفع مستويات الحديد. يعمل البصل على حماية الجسم من ضربات الشمس، كما أنه يحمي من الكثير من الأمراض التي يزداد نشاطها في الصيف.

الخضروات الورقية:

تحتوى الخضروات الورقية على نسبة عالية جدًا من الماء ومليئة بالعناصر الغذائية المختلفة، ومنها: الخس والسبانخ والكرفس والقرنبيط والكرنب والبروكلي.

الخس: يشكل الماء حوالى 95٪ من الخس، ونتيجة لذلك، فإن تناوله يرطب الجسم. وهو مليء بالعناصر الغذائية الغنية ومنها: الكالسيوم، والحديد، والنحاس، وغني بفيتامين K الذي يقوي العظام، وفيتامينات أ ، ب، ب6 ويحمي الجلد، ويقلل من خطر الإصابة بالكسور. لذا إحرص على تناول الخس خلال فصل الصيف، كونه يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب. 


السبانخ:

السبانخ  من أكثر الأطعمة التي تفيد الإنسان خلال فصل الصيف، فهي تلعب دوراً في تبريد الجسم، وتحافظ على مرونة وقوة العضلات، وذلك كونها تزود الخلايا بالتغذية المطلوبة، كما أن السبانخ تحتوي على مادتي اللوتين والزياكسانثين، اللتين تحافظان على الأوعية الدموية، وتمنعان جفاف وتضرر العروق وظهور الدوالي، الذي قد تسببه حرارة الطقس المرتفعة، كما أن للسبانخ دوراً في حماية العينين من الجفاف خلال الصيف، وذلك بالإضافة الى دورها فى دعم الجهاز المناعي ومقاومته لأمراض.
الكرفس: يحتوي الكرفس على الكثير من الألياف ويحتوى على 95.6٪ من الماء، كما أنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات (A،K ، C)، كما أنه منخفض في الصوديوم، منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، ولهذا السبب له تأثير بطيء وثابت على نسبة السكر في الدم.

المشروم (الفطر): 

يعد المشروم غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، ومنها فيتامين د وفيتامين ب والنحاس والبوتاسيوم والسيلينيوم ويحتوى على سعرات حرارية منخفضة، كما يحتوي أيضا على العناصر الغذائية التي تحافظ على القلب وإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أن الفطر من الأطعمة المثالية لتناولها في الصيف لأنها تحسن وظيفة الأعصاب.


الزبادي:

لا يعزز الزبادي المناعة فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة العظام. وهو مثالي للأكل في الصيف، حيث يحتوى الزبادى على  85 % من الماء، فهو  أحد أفضل الطرق لبدء اليوم وتعزيز رطوبة الجسم وصحة الأمعاء.

لذا يجب البعد عن الأطعمة الدهنية التي تجعل الجسم يشعر بالحرارة أكثر، كما ينصح بالإبتعاد عن الأكلات الدسمة والإعتماد على الأكلات الخفيفة الخالية من الدهون، والتي لا تسبب الخمول والتخمة خصوصا مع إزدياد درجات الحرارة. وحيث أن إرتفاع درجات الحرارة، يقلل الرغبة في الأكل، لذلك يجب الإكثار من الخضراوات الطازجة، والفاكهة، والسلطة التي تساعد على تلطيف درجة حرارة الجسم.


الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.
لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة