الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة تكتب ..نصائح احرص عليها بعد عيد الأضحى لتجنب مخاطر الأطعمة الدسمة

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
عيد الأضحى المبارك هو وقت التجمعات العائلية والإستمتاع بالأطعمة  اللذيذة، ويشتهر عيد الأضحى بالوجبات الدسمة مثل الفتة والرقاق واللحوم الحمراء الغنية بالدهون بإختلاف أنواعها، وجميعها تسبب زيادة في الوزن، و قد تسبب مثل هذه الوجبات الشعور بالخمول والإنتفاخ، خصوصا مع قلة الحركة والنشاط البدني.إن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والوجبات الدسمة يتسبب في حمضية الدم، وهي حالة مرضية تحدث الإصابة بها نتيجة حدوث خلل في التركيبة الكيميائية للدم، مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة. لذا هناك بعض النصائح لإستعادة صحة جسمك بعد عيد الأضحى، والعودة إلى الوزن المثالى. ونذكر منها مايلى:


 تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية:

يجب تجنب تناول الوجبات الدسمة التي تم الإكثار منها خلال أيام العيد، خاصة ليلًا، حيث تقل نسبة الحرق نتيجة عدم القيام بنشاط بدنى، يفضل بدلًا من ذلك التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ومنها الفواكه والخضروات الطازجة، والتى تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية التي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتكبح الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة، كما أنها من الأطعمة القلوية التي تساعد على معادلة حموضة الدم، كما تساهم الفاكهة مثل التفاح والبرتقال في إمتصاص الدهون، كما أنها تعزز الشعور بالشبع، وينطبق هذا على الخضروات التي تحتوي على الألياف، مثل الفلفل بألوانه والخرشوف.


ممارسة التمارين الرياضية:

يمكن أن يحسن النشاط البدني بشكل منتظم من 3 إلى 4 أيام فى الأسبوع الصحة الجسدية والعقلية بشكل كبير، حيثُ يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام بعد تناول الطعام خلال أيام العيد على حرق أي سعرات حرارية زائدة، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، والتخلص من الوزن الزائد، وتحسين المزاج وتقليل التوتر. كما أن ممارسة التمارين الرياضة تساعد على حركة الأمعاء، مما يسهل من عملية الهضم والإمتصاص.

الحرص على الوجبات الغنية بالبروتين:

تناول الوجبات الغنية بالبروتين قد تساعد الجسم في إستعادة قدرته على الحرق بشكل طبيعي بعد العودة من الإجازات، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة خاصة في أوقات الفراغ، لأنها قد تؤدى إلى تناول أطعمة غير صحية تجعلك تكتسب وزنا إضافيا. كما سيساعد تناول مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج والبقوليات على البقاء ممتلئًا وإصلاح أي أنسجة عضلية قد تكون تضررت أثناء التمرينات الرياضية. ويجب التقليل من مصادر البروتين الحيواني بعد العيد، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام، وإستبدالها بمصادر البروتين النباتي.


الإكثار من شرب الماء:

يفضل شرب الكثير من الماء، حيث يمنح شرب الماء الشعور بالشبع ويكبح الرغبة في تناول الطعام خاصة قبل الوجبات، وينصح بشرب المياه بكثرة من 6 إلى 8 أكواب فى اليوم على الأقل، حيث  يعد الماء أسهل طريقة لمساعدة الجسم في حرق الدهون، وتخليص الجسم من السموم، ويمكن إضافة شرائح الليمون إلى الماء، لأنه يساعد أيضا في حرق المزيد من السعرات الحرارية. ويمكن تناول المشروبات العشبية غير المحلاة.
 

تناول الزبادى والخبز البلدى:

ينصح بتناول الزبادي، خاصة خالي الدسم، لأنه من الأطعمة القلوية الغنية بأنواع من البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي والأمعاء. كما يفضل تناول الخبز البلدي، لإحتوائه على الألياف، التي تسهل من حركة الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والإنتفاخ، والغازات.



النوم جيدًا ليلًا:

من المؤكد أن النوم جيدًا خاصة في الليل مهم جدًا لجسم صحى، حيث إن النوم لعدد ساعات كافية وبشكل منتظم يوميًا يجعلك تتخلص من التوتر والقلق اللذين يؤثران بشكل غير مباشر على زيادة وزن الجسم، حيث إن النوم جيدًا يفيد أيضًا في التخلص من الإجهاد الذي يساعد في إرتفاع هرمون الكورتيزول (Cortisol Hormone) مما يؤدي إلى زيادة الشهية.

 الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانيةبنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة