الإثنين، 13 ربيع الأول 1446 ، 16 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اسلام فرحات يكتب.. الذبول البكتيرى للطماطم

حصاد الطماطم طماطم
طماطم
أ أ
انتشار الاصابه بمرض الذبول البكتيري بنبات الطماطم مع ارتفاع درجات الحراره والرطوبه الجويه وايضا الارضيه حول النبات وعليه إليكم بعض المعلومات عن هذا المرض وطرق الوقايه ثم العلاج: 


تبدأ الاصابه بالذبول الكلي للنبات وتظل الاوراق خضراء كما هي وهذا وهو الفرق الأساسي بينه وبين الذبول الفيوزاري، وعند الضغط علي النبات تخرج سواءل لزجه ذات  لون ابيض مصفر وفي النهايه يموت النبات .

 نقطه مهمه عن هذا المرض انه يعيش هذا المسبب المرضي في التربة لمدة طويلة تمتد إلى بضع سنين. ويدخل النبات من خلال الجروح التي تحدث في المجموع الجذري ، ومنها ينتقل إلى الحزم الوعائية التي بواسطتها يتابع انتشاره إلى الجزء العلوي في النبات . 

الحرارة والرطوبة المرتفعتان تساعدان على تطور المرض . لذلك ، فإن هذا المرض منتشر أساساً في المناطق المعتدلة والدافئة ، ونادراً ما يوجد في المناطق الباردة.

العلاج يكون من خلال برنامج المكافحه المتكاملة عن طريق اختيار الصنف المقاوم االري المتوازن حسب طبيعه التربه ،الزراعه في تربه جيده الصرف .


الحقن الدوري لكبريتات النحاس او استخدام جلوكونات النحاس او هيدروكسيد النحاس مثل الشامبيون او المولتوفين.

في حال ظهور الاصابه تجنب الرش الورقي منعا لزياده الرطوبه حول النبات ومن ثم زياده الاصابه .
تجنب الري بماء الصرف ،حقن بعض المضادات الحيويه مثل السترتبوميسين والاوكسي تترا سيكلين.
 

دكتور/اسلام فرحات 
المركز القومى للبحوث 
استشارى بمنظمه الامم المتحدة للأغذية والزراعة بشمال أفريقيا والشرق الأوسط الفاو


 تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة