الأحد، 01 محرم 1446 ، 07 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ينظم ضغط الدم ويعزز صحة الكبد "اجري نيوز": كيفية زراعة الكركديه وفوائده

كركدية
كيفية زراعة الكركدية
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول كيفية زراعة نبات الكركدية في حديقة المنزل وفوائده  .

طريقة زراعة نبات الكركديه في حديقة المنزل



شراء بذور الكركديه من متاجر البقالة أو المشاتل، ويمكن أيضًا شراء شتلات الكركديه الجاهزة من المشتل بدلًا من البذور وزرعها مباشرة في التربة.

ترطيب منشفة ورقية بالماء ثم وضع بذور الكركديه بداخلها ولفها جيدًا، ثم وضعها داخل كيس بلاستيكي وإغلاقه بإحكام.

تفقد ومراقبة البذور كل بضعة أيام للتأكد من نموها وإنباتها، وبمجرد إنباتها ستصبح جاهزة للزراعة.

تجهيز التربة من خلال خلط كمية من التربة الزراعية مع كمية من السماد، ثم ملء أوعية الزراعة بهذا الخليط.

نقل البراعم التي بدأت في الإنبات إلى الأوعية التي تم تجهيزها، حتى تصبح النباتات كبيرة بدرجة كافية لنقلها وزراعتها في الخارج.

تجهيز حفر بحجم مناسب لشتلات الكركديه في حديقة المنزل، ونقلها برفق من الأوعية، ووضعها على عمق 1.25 سم أسفل التربة ومن ثم تغطيتها مرة أخرى بالتربة.


الظروف البيئية المناسبة لنمو نبات الكركدية



- الإضاءة: يجب وضع نبات الكركديه في مكان يتعرض فيه لضوء الشمس بشكل كامل لمدة لا تقل عن 6 ساعات يوميًا في فترة الصباح وفترة ما بعد الظهر حتى ينمو بصورة صحية، ولكن يفضل أن يتم وضعه في الظل أثناء ساعات الظهر حين تكون درجات الحرارة عالية.

- الري: يفضل ري نبات الكركديه بشكل منتظم من بداية فصل الربيع حتى بداية فصل الخريف خلال موسم نموها، وتقليل كميات الري بشكل كبير خلال فترات الخمول، أما بالنسبة للنباتات المزروعة في أواني الزراعة فيجب التأكد من جفاف أعلى 2.5 سم من سطح التربة قبل ريها مجددًا، والتأكد من وجود عدد كاف من فتحات التصريف في أسفلها، لذلك وبشكل عام يفضل ري نباتات الكركديه بشكل يومي لإنتاج المزيد من الأزهار.

- التسميد والتغذية: يجب تسميد نباتات الكركديه بسماد يحتوي على نسبة عالية من عنصري البوتاسيوم والنيتروجين لتشجيع إنتاج محصول وفير من أزهار الكركديه ذات اللون الصحي، ويتم ذلك أسبوعياً من بداية شهر آذار وحتى شهر تشرين الأول لضمان حصول النباتات على العناصر الغذائية اللازمة لنموها بشكل صحيح، ويستحسن شراء الأسمدة القابلة للذوبان في الماء، حيث يتم خلطها معه ثم رشها على التربة، كما يمكن استخدام بعض أنواع الأسمدة العضوية كمستحلب السمك ومستخلص الأعشاب البحرية.

فوائد الكركديه


- تنظيم ضغط الدم
- خفض مستويات الدهون في الدم
- تعزيز صحة الكبد
- إنقاص الوزن
- مصدر غني بمضادات الأكسدة


icon

الأكثر قراءة