الخميس، 30 ربيع الأول 1446 ، 03 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هذا رد وزارة الزراعة حول إنتاج وزراعة التبغ في مصر

تبغ
تبغ
أ أ
تساؤلات عديدة حول انتاج وزراعة التبغ في مصر، وهل  هناك  اتجاه لزراعة التبغ فى مصر و الأسباب التي تمنع زراعته قرار منعه.

وجاء رفض وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مقترحات زراعة التبغ فى مصر، بعد تحذير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، أن نبات الدخان ينقل بعض الأمراض الفيروسية التي تهدد باقي أفراد العائلة النباتية والتربة، خاصة مع طبيعة المناخ  فى مصر.

فيما  اكدت تقارير ،أنه  لا يوجد خريطة زراعية فى مصر لزراعة التبغ، بسبب الظروف المناخية غير الملائمة، كما أنه ليس له مردود اقتصادي، ولم يحقق مزايا اقتصادية، ويحتاج بعد الزراعة إلى تكنولوجيا عالية لصناعة إنتاج المحصول، من خلال استخدام تكنولوجيا عالية تسمى بالتعطين، ولا يوجد فنيون فى مصر لصناعة المنتج.

رفضت وزارة الزراعة زراعة التبغ فى مصر، مستندة  الى القرار الوزاري رقم ٥٤ لسنة ١٩٦٦ بقصر استنباط التبغ أو زراعته محليا لأغراض التجارب على وزارة الزراعة.

مصر موقعة على الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة الدخان فى ١٧ يوليو ٢٠٠٣، و التي تلزم العمل بها اعتبارًا من ٢٦ مايو ٢٠٠٥، و التي تنص فى المادة رقم ١٧ على تقديم الدعم للأنشطة البديلة ذات الجدوى الاقتصادية، وفى المادة ١٨ على منح الاهتمام اللازم لحماية البيئة وصحة الأفراد، فيما يخص زراعة الدخان وصناعته داخل أراضيها.

معهد بحوث أمراض النباتات أفاد أن نبات الدخان  ينقل بعض الأمراض الفيروسية التي تهدد باقي أفراد العائلة النباتية، خاصة مع طبيعة المناخ الدافئ لمصر الذى يساعد على زيادة أعداد النواقل الحشرية التي تمثل وسيلة الانتقال والانتشار الرئيسية للعديد من الفيروسات ويضع بعض الاحتياطات الضرورية الواجب اتباعها إذ اقتضت الضرورة زراعته.

هناك معوقات أخرى مثل " الناحية الأمنية، وإمكانية التهريب، وزراعة أصناف أخرى من الزراعات القائمة"،وضرورة أخذ رأى وزارتي الصحة والداخلية ودار الإفتاء.

هناك تجارب منذ سنوات طويلة تحدث لتطبيق زراعة التبغ ولكن لم تنفذ، والحكومة لن تستغنى عن استقطاع مساحة من الأراضي لزراعة التبغ على حساب محصول استراتيجي.


أن زراعة التبغ تشكل خطرا كبيرا على التربة وتفقدها جودتها، بالإضافة الى أن المبيدات المستخدمة فى زراعة التبغ تؤثر على البيئة أيضا، وتؤثر على العديد من المحاصيل المجاورة.

دخل نبات التبغ مصر أول مرة سنة 1601، وكانت أوراق النبات تستعمل عن طريق المضغ قبل اختراع السجاير، وأثناء الحملة الفرنسية على مصر بدأ سكان الفيوم زراعة التبغ بدلا من استيراده بعد انتشار استعماله بشكل واسع بين المصريين .

وزراعة التبع ممنوعة من أيام محمد على بعد توقيعه معاهد مع اليونان، إضافة الى أن المحصول ليس له قيمة اقتصادية عالية ،وهو محصول صيفي.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة