الأحد، 03 ربيع الثاني 1446 ، 06 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار البطاطس لـ25 جنيه للكيلو كان متوقعا ومنع التصدير ليس حلا

حسين ابو صدام البطاطس نقيب الفلاحين
حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين
أ أ
قال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين ان ارتفاع أسعار البطاطس كان متوقعا وحذرنا من ذلك في ديسمبر الماضي لافتا انه اول من حذر من أن ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة سوف يؤدي الي ارتفاع أسعار البطاطس .

 مشكله ارتفاع البطاطس بدأت من شهر ديسمبر الماضي

وأضاف عبدالرحمن أن مشكله ارتفاع البطاطس بدأت من شهر ديسمبر الماضي عندما تقلصت واردات تقاوي البطاطس لمصر الي نحو 110 الف طن فقط مما رفع أسعارها لأكثر من 100 الف جنيه للطن الواحد وذلك بسبب احتكار كبار التجار والمشاكل التي واجهت الدول الأوربية والتي أدت قلة انتاجها من البطاطس وتأخره عن مواعيد زراعة البطاطس في مصر  مما قلل المساحة المنزرعة من البطاطس وقلص الإنتاج لان بعض المزارعين زرعوا تقاوي كسر محلي والبعض عزف عن الزراعة أو قلل مساحة زراعته. 


وقف تصدير البطاطس لن يحل المشكلة

وأشار أبو صدام الي ان وقف تصدير البطاطس لن يحل المشكلة وان اضرار وقف التصدير أكثر من منافعه حاليا حيث يفقدنا مورد مهم من العملات الصعبة ويؤدي لمشاكل مع الدول المستوردة والتي تمدنا بالتقاوي نظرا لان التصدير والاستيراد يتم باتفاقات وبروتوكولات ملزمه للطرفين بالإضافة انه يؤدي لفقد أسواق تم فتحها بصعوبة كما قد يؤدي لخسائر لتجار ومزارعي البطاطس .

إنتاج مصر 7 ملايين طن طوال العام من البطاطس

واكد أبو صدام ان مصر تنتج نحو 7 ملايين طن طوال العام من البطاطس نصدر منها نحو مليون طن سنويا تجعل البطاطس ثاني أكثر المحاصيل الزراعية تصديرا بعد الموالح ولفت الي ان صادرات مصر من البطاطس حتي الان لم تتجاوز 700 الف طن وان العروة الصيفية لا تمثل سوي 30% من مساحة زراعة البطاطس في مصر  والتي تصل ل600 الف فدان في ثلاث عروات اساسيه تجعل مصر تحتل المرتبة ال12 عالميا والاولي في أفريقيا  انتاجا للبطاطس.
 

مطالبا بمزيد من الإجراءات اللازمة لمن ارتفاع أسعار البطاطس خلال الفترة القادمة كطرح البطاطس في المنافذ الحكومية بأسعار تنافسيه وتشديد الرقابة علي أماكن حفظ البطاطس سواء نوالات أو ثلاجات وعدم السماح بتخزين البطاطس ابتداء من شهر أكتوبر القادم مع مراعاة توفير تقاوي البطاطس خلال الفترة القادمة والعمل علي تقليل الحلقات الوسيطة بين المستهلك والمنتج. 


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة