الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

موسم حصاد الحلويات .. بدء جنى محصول السمسم بالمحافظات

السمسم سمسم
محصول السمسم
أ أ
بدأ مزارعو السمسم حصاد المحصول فهو من محاصيل الموسم الصيفي والذى يحتاج إلى حرارة الشمس يستغرق فترة نضوج من 110 إلى 120 يومًا، حيث تبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو ،وتشتهر محافظات الوجه القبلي بزراعته بالإضافة إلى بعض المناطق في الدلتا، حيث تعد محافظات المنيا وقنا وأسيوط والفيوم وأسوان وسوهاج من أهم محافظات زراعة السمسم في مصر، ويفضله المزارعون لأنه من المحاصيل قليلة التكلفة لكن لها مردود اقتصادي كبير.


ويتم حصاد محصول السمسم بجمع عيدانه وتربيطه على شكل هرمى و يترك معرض للشمس لمدة تتراوح ما بين 20 – 25 يوماً، ثم تنقل الجو يستخدم محصول السمسم في العديد من الصناعات حيث يدخل صناعة الحلويات والمخبوزات كما يستخدم في صناعة الطحينة والحلاوة الطحينية بالإضافة إلى أنه يستخلص منه زيت السمسم الذي يتمتع بنسبة أحماض دهنية غير مشبعة عالية للغاية كما يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل، وبعض الوصفات الطبيعية الخاصة بالشعر أو البشرة، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ك، والمغنسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، كما يتسم بالطعم اللذيذ الذى لا يقاوم، ولهذا ينصح بتناوله وجعله ضمن مكونات الأطعمة المختلفة التي يتناولها الأطفال وحتى قشور السمسم يتم استخدامها فى صناعة الألياف.


قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن السمسم من المحاصيل المربحة خاصة فى الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية، وكذلك فى مناطق الاستزراع الجديدة، بالإضافة إلى الأراضي الصفراء الخفيفة و الثقيلة و الأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف و لا يجود فى الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية.

أضاف فهيم أن إنتاجية الفدان تصل من 6 أو 8 إردب "الإردب 120 ك" ومصانع الحلوى تتعاقد عليه بسهولة، مشيرًا إلى أنه للحصول على محصول وفير وجودة جيدة لابد من اللعب على زيادة حجم القرون والحبوب وزيادة نسبة الزيت والبروتين.


من جانبه قال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن المحاصيل الزيتية من المحاصيل الاستراتيجية الهامة سواء فى مصر أو دول العالم وذلك لأنها تمثل مصدرًا رئيسيًا للغذاء حيث يستهلكها الإنسان بطرق مختلفة فى الطعام، كما أنها مصدرًا جيدًا للطاقة.

ووفقاً لمركز البحوث الزراعية فإن زراعة السمسم فى الأرض الصفراء الخفيفة والثقيلة و الطميية والطينية جيدة الصرف ولا تصلح زراعته فى الأراضي الملحة أو القلوية أو سيئة الصرف ويمكن زراعته في الأراضي الرملية بعد إضافة 10 – 20 متر مكعب من سماد بلدي قديم مع توافر مياه الري بالمنطقة ويفضل إضافة السماد البلدي للمحصول الشتوية السابق لمحصول السمسم.

زم إلى الجرن أو المنشر في أكوام كل منها على شكل هرمي و بحيث تكون قمة النباتات لأعلى ثم تترك حوالي 10 حتى 15 يوم للجفاف مع تغيير وضع النباتات داخل الحزم من الداخل إلي الخارج، و بعد تمام الجفاف تفك الحزم وتقلب الحزم لأسفل وتهز جيدا مع الضرب عليها باليد أو العصي وذلك على مفرش نظيف، ثم تغربل البذور ثم تعبأ في أجوله نظيفة و تنقل إلي مخزن جيد التهوية.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة