الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مع غلاء أسعاره ..اعرف خطوات نجاح زراعة التين الشوكي وزيد انتاجك وأنت الكسبان

تين شوكى 1
التين الشوكي
أ أ
تعتبر زراعة التين الشوكي من المحاور الاقتصادية الهامة، وهو ما أكده الدكتور محمد خالد العجمي، أستاذ قسم الفاكهة الاستوائية بمعهد بحوث البساتين، خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور حامد عبد الدايم في برنامج "صوت الفلاح" على قناة مصر الزراعية.

القواعد العامة لزراعة التين الشوكي


بدأ الدكتور العجمي حديثه عن أساليب زراعة التين الشوكي، مشيرًا إلى أنها مشابهة إلى حد كبير لطرق زراعة الفواكه الأخرى. وأوضح أن هناك قواعد أساسية لنجاح زراعته، تتضمن إعداد الجور بمقاسات 50 * 50 * 50.
وتبدأ الخطوات بإضافة السماد البلدي والكبريت والسوبر والملح، ثم إطفاء الجورة، وأخيرًا زراعة النبات وفقًا للإجراءات المتبعة لتحقيق النتائج المرجوة عند الحصاد.


طرق واشتراطات الزراعة


أشار الدكتور العجمي إلى أن هناك طريقتين رئيسيتين لزراعة التين الشوكي، إما باستخدام جزء من الألواح أو لوح كامل أو مجموعة ألواح تُعرف بـ"الكتف". وأكد أن معرفة اتجاه اللوح تعد القاعدة الأهم لنجاح الزراعة في الحالات الثلاث.

وأضاف أن الطريقة الأولى تتضمن وضع اللوح كاملاً بشكل قائم مع غرس الثلث الأسفل داخل التربة لتسهيل تكوين الجذور اللازمة لامتصاص الغذاء، مع بقاء الثلثين الآخرين خارجها.
بينما تحتاج الزراعة بطريقة "الكتف" إلى غرس نصف النبات داخل التربة لتكوين الجذور الضرورية.

وأكد الدكتور العجمي على ضرورة توفير الرطوبة الملائمة، خاصة في الفترة الأولى لنجاح عملية إنبات الجذور وتغذية النبات. وأوضح أن المسافات المثلى لزراعة التين الشوكي هي 3 * 4، مما يتيح البيئة الملائمة للنمو، والحصول على الاحتياجات الحرارية وأشعة الشمس اللازمة لتسهيل عملية الإنبات.


التوقيت الأمثل للزراعة

وأشار الدكتور العجمي إلى أن التين الشوكي يثمر من نفس اللوح عبر براعم جديدة خلال الموسم. ويستغرق الحصاد من الزراعة بطريقة اللوح ثلاث سنوات، بينما تقل هذه الفترة إلى عامين عند استخدام طريقة "الكتف". وأوضح أن التوقيت الأمثل للزراعة هو خلال شهري فبراير وسبتمبر، مع إمكانية الزراعة على مدار العام، بشرط تجنب فترات انخفاض درجات الحرارة الشديدة من ديسمبر وحتى منتصف يناير.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة