الثلاثاء، 05 ربيع الثاني 1446 ، 08 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مع بداية زراعة العروة الشتوية... نصائح لزيادة انتاج محصولك

اعشاب نباتات طبية
نباتات
أ أ
من 3 إلى 10 أكتوبر 2024، المعروف بالتلت الأخير من شهر توت، الأجواء هتكون دافئة ورطبة بشكل مستمر، مما يؤثر على الزراعة والنباتات، هذا الموسم مختلف شوية عن المواسم اللي فاتت، حيث نلاحظ فروق كبيرة بين حرارة النهار والليل، وده يؤثر على عمليات النمو والامتصاص في النباتات.

زيادة الشبورة والرطوبة النسبية هتوفر بيئة ملائمة للأمراض والحشرات، مما يستدعي اتخاذ إجراءات وقائية للمحاصيل. من المهم إنه نكون حذرين ونتبع نصائح الزراعة خلال الفترة دي لزيادة الإنتاجية وحماية المحاصيل.

للفترة من 3 إلى 10 أكتوبر 2024 ( التلت الأخير من شهر توت)


أولاً التوقعات المناخية خلال الفترة دي:
نخلي بالنا من الوقت ده بسبب استمرار الأجواء الدافئة الرطبة 

ولان هذا الموسم مختلف نوعا ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة ، فرغم انكسار الحرارة ليلاً فما زال النهار دافئا او ساخناً والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة .. 

بالإضافة إلى :


-  زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الأيام.. ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات. 

- زيادة ظهور الشبورة المائية وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة ... بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.

- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة،


بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الأوراق والانسجة النباتية.



1-الظروف مناسبة لبداية زراعة محاصيل العروة الجديدة ( البطاطس المبكرة – البنجر - البرسيم والفاصوليا والبسلة وسرعة الانتهاء من زراعة الفراولة خاصة الفريش.


2-التحذير من الأمراض الفطرية المحبة للرطوبة الحرة وكذلك اعفان الجذور في محاصيل الفراولة والخرشوف والباذنجان والفلفل والطماطم والفاصوليا وغيرها ....

3-التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض التبقعات على محاصيل الخضر.

4-المحاصيل الدرنية (البنجر والبصل المقور والثوم  ) المنزرعة يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية.


5-الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار.

٦-التجهيز لزراعة مشتل البردقوش والزعتر وبإضافة الكبريت الزراعي وكبريتات النحاس لحماية الشتلات من امراض التربة.


7-عدم استعجال زراعة عروة الانفاق للخضر هذا الموسم والالتزام بالمواعيد الموصي بها حسب حالة المناخ السائد الفترة القادمة. 

8-ضرورة إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية لمحصول القصب الغرس او الخلفة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة