الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معهد القطن لـ " اجرى نيوز": انتاج بلاستيك عضوى واسمدة من مخلفات القطن

امل عويس
الدكتورة امل صابر عويس مـدير معهـد بحـوث القطن الأسبق
أ أ
قالت الدكتورة امل صابر عويس مـدير معهـد بحـوث القطن الأسبق، أنه يتم حاليا العمل على مشروع بحثى لإنتاج البلاستيك العضوي من مخلفات القطن، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، لإنتاج اغلفة حيوية ومنتجات من البلاستيك العضوي سهل التحلل في البيئة وبالتالي ليس مثل المصنوع من المواد البتروكيمياويات التي تضر بالبيئة وتلوثها عند احتراقها  بسبب انبعاث ثاني اكسيد الكربون لكن هذه المنتجات البلاستيكية العضوية سهل التحلل في البيئة دون الإضرار بها، وهو بلاستيك آمن على الصحة مقاوم للبكتريا والميكروبات مما يفيد في حفظ الأغذية .

وأضافت الدكتورة امل عويس في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" ان هناك مشروع اخر مع الاتحاد الأوروبي لتدوير المخلفات الزراعية  وإنتاج منتجات من فرم الحطب لإنتاج سماد عضوى وهى زاول شخص يطلق على حطب القطن الذهب الأصفر، لأن المعتاد ان يطلق الناس على القطن الذهب الأبيض ، حيث تم عمل أحماض امينية  وأحماض عضوية مستخلصة من هذه المخلفات .


وأكدت الدكتورة أمل عويس على ان هذه المشروعات تفيد في توفير العناصر والمواد ومحليا بدلا من استيرادها وتوفير العملة الصعبة فضلا عن إمكانية انشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة تمثل عائد اقتصادي وتوفر فرص عمل للشباب، ويفيد أيضا استغلال مخلفات القطن في الحفاظ على البيئة بسبب تجنب الانبعاثات بدلا من حرق هذه المخلفات فيتم استغلالها اقتصاديا، وهو يتماشى مع مؤتمر المناخ ودعوته في تقلقل الانبعاث وحصول الدول التي تقوم بذلك على حوافز اقتصادية .

الدكتورة امل عويس أحد اهم الباحثات والقائدات في وزارة الزراعة وعطاؤها مستمر على مدار عقد في مجال البحث العلمي وهو ما جعلها حصلت الدكتورة أمل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية - مصر، كما وافق مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  ".

على إنشاء جائزة باسم الدكتورة امل عويس لإبداع العلمي وقيمة الجائزة عشرون ألف جنيه تمنح كل سنتين في مجال الكيمياء الزراعية وتطبيقاتها  الحديثة على المياه والنبات والتربة.

 كما حصلت الدكتورة امل عويس على براءة اختراع في "طريقة مبتكرة في صباغة الاقمشة الطبيعية والصناعية بصبغات طبيعية"، وبراءة اختراع أخرى "جهاز كهربائي معدل للاستخلاص والفصل بتحكم حرارى دقيق"
icon

الأكثر قراءة