الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مزارع مبتدأ.. كل ما تريد معرفته عن تلقيح المحاصيل الزراعية

تحليل غلة المحاصيل
نقص التلقيح يهدد إنتاج المحاصيل حول العالم
أ أ
من خلال تحليل غلة المحاصيل لأكثر من 1500 حقل في ست قارات، وجد فريق من العلماء بقيادة جامعة روتجرز-نيو برونزويك مؤخرًا أن الإنتاج العالمي من الأطعمة المهمة والمغذية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات محدود بسبب نقص كبير في الملقحات.

واكتشف الخبراء، أنه في مختلف المحاصيل والمواقع، فإن ثلث إلى ثلثي المزارع لديها حقول لا تنتج بالمستويات التي ينبغي أن تكون عليها بسبب نقص الملقحات، وهي الظاهرة المعروفة باسم “تقييد الملقحات”.
وتأتي هذه النتائج التي نشرت في مجلة Nature Ecology & Evolution في الوقت المناسب بشكل خاص بالنظر إلى المخاوف الأخيرة بشأن الانخفاض العالمي في وفرة الحشرات.

القلق والتفاؤل

 وقالت إحدى الدكاترة وهي زميلة ما بعد الدكتوراه في قسم علم البيئة والتطور والموارد الطبيعية في كلية روتجرز للعلوم البيئية والبيولوجية: "إن نتائجنا تبعث على القلق والتفاؤل".

"لقد اكتشفنا عجزًا واسع النطاق في الغلة. ومع ذلك، فإننا نقدر أيضًا أنه من خلال الاستثمار المستمر في إدارة الملقحات والبحوث، من المرجح أن نتمكن من تحسين كفاءة حقول المحاصيل الحالية لدينا لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكان العالم".

قاعدة بيانات شاملة لتلقيح المحاصيل

 أجرى الباحثون تحليلاً إحصائياً لأكثر من 200 ألف زيارة للنحل لزهور المحاصيل، باستخدام إحدى قواعد البيانات الأكثر شمولاً في العالم للمحاصيل الملقحة. تعاونت المؤلفة الرئيسية راشيل وينفري، الأستاذة في قسم علم البيئة والتطور والموارد الطبيعية، مع العديد من الزملاء من أمريكا الجنوبية وأوروبا لتجميع قاعدة البيانات الأكثر شمولاً لدراسات تلقيح المحاصيل على مستوى العالم.

تتضمن قاعدة البيانات مفتوحة المصدر هذه ثلاثة عقود من الملاحظات الميدانية للنحل والملقحات الأخرى.
المحاصيل الملقحة بواسطة الحشرات ولا تنطبق هذه النتائج على المحاصيل الغذائية الرئيسية مثل الأرز والقمح، والتي لا تحتاج إلى الملقحات للتكاثر. ومع ذلك، فإن التلقيح بواسطة النحل والحيوانات الأخرى أمر بالغ الأهمية لانتشار “الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمثيرة للاهتمام والتي نحبها والتي لها صلة ثقافية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات، كما أشار تورو. وقالت “إذا نظرت إلى قائمة المحاصيل وفكرت في الفواكه والخضروات التي أنت متحمس لتناولها – مثل التوت الصيفي أو التفاح والقرع في الخريف – فهذه هي المحاصيل التي تحتاج عادة إلى التلقيح بواسطة الحشرات.


الملقحات و النباتات المزهرة

 يشير مصطلح التلقيح إلى عملية نقل حبوب اللقاح من الجزء الذكري إلى الجزء الأنثوي من الزهرة، مما يسمح للنباتات بالتخصيب والتكاثر. يمكن نقل حبوب اللقاح عن طريق الرياح أو الماء أو، في أغلب الأحيان، الملقحات مثل النحل وغيره من الحيوانات، بما في ذلك الخفافيش. وبحسب دراسات سابقة، تساهم الملقحات في تكاثر ما يقرب من 88% من النباتات المزهرة و76% من المحاصيل الغذائية العالمية الرئيسية، ويبدو أن النحل هو الملقحات الأكثر فعالية لأنه يزور المزيد من الزهور ويحمل حبوب اللقاح أكثر من الحشرات الأخرى.

وكشف التحليل، أن محاصيل التوت الأزرق والقهوة والتفاح كانت الأكثر تأثرا بنقص الملقحات، في حين تم العثور على عجز في الغلة بالنسبة لـ 25 محصولا في 85% من البلدان التي تم تقييمها.

إيلاء المزيد من الاهتمام للملقحات ويظل الباحثون متفائلين بإمكانية معالجة العجز الحالي في المحصول من خلال زيادة زيارات الملقحات لحقول المحاصيل الفردية، في بعض الحالات كان عدد كافٍ من النحل يزور بعض الحقول بالفعل. وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن "نتائجنا تظهر اختلافات في الحساسية لحدود الملقحات عبر أنظمة المحاصيل المتنوعة، وتشير إلى أن الزيادات الواقعية في زيارات الملقحات يمكن أن تخفف من نقص غلة المحاصيل الناجم عن حدود الملقحات".

وبحسب تورو، إذا تمكن مديرو الحقول من تحسين الاتساق عبر الحقول ذات الغلة العالية والمنخفضة، فمن الممكن إصلاح العديد من مشاكل الغلة التي تم تحديدها.

وقال وينفري، إن النتائج مهمة لأن غلة المحاصيل، التي تقيس كمية المحاصيل المزروعة لكل وحدة مساحة من الأرض، ذات صلة بتقييم مدى كفاية إمدادات الغذاء في العالم نسبة إلى عدد سكانه.

واختتمت وينفري قائلة: "تظهر نتائجنا أنه من خلال إيلاء المزيد من الاهتمام للملقحات، يمكن للمزارعين جعل الحقول الزراعية أكثر إنتاجية".



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة