الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ما لم تعرفه عن دودة الأرض: فوائدها وأهميتها للتربة

فوائد دودة الارض
فوائد دودة الارض
أ أ
ينشر موقع "أجري نيوز" الاخباري، معلومات هامة عن فوائد دودة الأرض، حيث تعيش دودة الأرض في الأراضي الرطبة وتفضل الظلام، مما يجعلها تقضي حياتها تحت سطح التربة، و تتغذى دودة الأرض على بقايا النباتات الميتة أو المتحللة، والقش، وفضلات الأوراق والجذور الميتة، وحطام النبات وروث الحيوانات.


ظهور دودة الأرض في أرضك أو حديقتك يعني أن التربة تتمتع بحياة طبيعية صحية وكائنات حية مفيدة مثل الفطريات والبكتيريا النافعة، مما يعزز صحة النباتات. كما يعتبر وجود دودة الأرض دليلاً على أن التربة غير ملوثة بالأسمدة والمبيدات الكيميائية، حيث أن استخدامها بطرق أو معدلات أو مواعيد خاطئة يؤدي إلى قتل الكائنات الدقيقة المفيدة للنبات.

فوائد دودة الأرض للتربة:

زيادة مسامية التربة: تقوم دودة الأرض بعمل أنفاق تزيد من مسامية التربة، مما يحسن تهويتها وتصريفها، ويهيئ بيئة جيدة لنمو وانتشار وتغلغل جذور النبات.
تحسين تغذية النبات: تساعد مخرجات دودة الأرض على ربط الكالسيوم والحديد والكبريت بجزيئات التربة، مما يجعلها متاحة للنبات في غذائه، وبالتالي يحسن من نمو النبات وإنتاجه.
تحفيز الأحياء الدقيقة النافعة: تنتج دودة الأرض مادة مخاطية تشكل مواد غذائية هامة للبكتيريا المحفزة للنيتروجين، مما يزيد من محتوى النيتروجين في التربة.


إنتاج الدبال:

تساعد دودة الأرض على إنتاج الدبال الذي يعمل على تحسين التربة وتخزين المواد العضوية المغذية التي تساعد على نمو النباتات.

توفير العناصر الغذائية الأساسية:

غازات الدودة أو فضلاتها غنية بالنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، وهي عناصر غذائية رئيسية تساعد على نمو النبات.

إعادة السماد النيتروجيني:

عندما تموت دودة الأرض، تعيد أجسامها الغنية بالبروتين السماد النيتروجيني إلى التربة مرة أخرى.
تحويل التربة القاعدية أو الحامضية إلى تربة متعادلة: تقوم الديدان دون أي تكلفة بتحويل التربة القاعدية أو الحامضية إلى تربة متعادلة.
وجود دودة الأرض في التربة يشير إلى بيئة زراعية صحية ومناسبة لنمو النباتات، مما يجعلها مكونًا أساسيًا في النظام البيئي الزراعي.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة