الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمزارعي الفراولة..اتعرف علي أهمية ملوحة التربة وتعقيمها لمكافحة العفن الرمادي

الفراولة فراولة فلاح مزارع حصاد
فراولة
أ أ
تُعتبر الفراولة من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية التي حققت مكانة تسويقية متميزة في الأسواق المحلية والدولية، مما يفرض على المزارعين ضرورة الاطلاع على جميع التوصيات الفنية والإرشادية لتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية والجودة.

تطوير الشتلات وجهود مركز "تنمية الفراولة"

أوضح الدكتور راضي السيد عبد الفتاح عبد الغني، أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، خلال استضافته في احدي القنوات الفضائية، أن مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع معامل زراعة الأنسجة، قد أسهم بشكل ملحوظ في إنتاج شتلات فراولة محلية خالية من الأمراض.

وأشار إلى جهود مركز "تنمية الفراولة" بعين شمس، الذي لعب دورًا كبيرًا في إنتاج شتلات جديدة عالية الجودة، خالية من الإصابات الفيروسية التي قد تؤثر على الإنتاجية، مما يُعتبر إنجازًا مهمًا للمزارعين وقطاع الزراعة في مصر.



نظام زراعة الفريجو

تحدث "عبد الغني" عن نظام زراعة الفريجو، الذي يعتمد على استخدام شتلات مبرّدة تُزرع في شهر يناير وتُخزن في درجات حرارة تتراوح بين -1 إلى -2 درجة مئوية حتى أغسطس وسبتمبر، وأكد أن هذا النظام كان يعتمد على الري بالغمر، مما ساهم في تأخير الإنتاج.

وحذر من تداعيات ارتفاع معدلات الرطوبة حول الثمار، حيث تزيد من احتمالات انتشار الأمراض العفنية، مشيرًا إلى أن هذه المشكلة تُعد من أبرز التحديات التي يواجهها المزارعون، خاصة في ظل الرطوبة العالية والأمطار.


معدلات الملوحة المسموحة لزراعة محصول الفراولة

أكد "عبد الغني" على أهمية اختيار تربة مناسبة لزراعة الفراولة، مشيرًا إلى ضرورة خلوها من الأملاح نظرًا لتأثيرها السلبي على الإنتاجية. وشدد على أهمية اختبار معدلات ملوحة التربة والمياه، حيث يجب ألا تتجاوز ملوحة التربة 500 جزء في المليون، بينما يجب ألا تتعدى ملوحة المياه 600 إلى 700 جزء في المليون. وأوضح أن زراعة الفراولة في تربة ملحية تؤثر بشكل سلبي على نمو الشتلات والإنتاج.

اشتراطات مكافحة العفن الرمادي وأهمية التعقيم

شدد أستاذ أمراض النبات على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع الإصابة بمرض العفن الرمادي، الذي يسببه الفطر "Botrytis cinerea". وحذر من مخاطر هذا الفطر الذي يُدمر الثمار ويجعلها غير قابلة للتسويق. وأكد على أهمية تعقيم التربة واختيار شتلات سليمة خالية من الأمراض، لضمان تعزيز فرص زيادة الجودة والإنتاجية المتوقعة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن ، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة