الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمزارعي الفاصوليا .. نصائح لأختيار الوقت المناسب للزارعة لزيادة الإنتاج

الفاصوليا, فاصوليا
الفاصوليا
أ أ
موقع "اجري نيوز" الاخباري، ينشر معلومات عن، الفاصوليا وطرق زيادة إنتاجيتها وتقليل فرص إصابتها بالأمراض والآفات الزراعية، كما كانت واحدة من أبرز الملفات التي تحدث عنها الدكتور رمضان عرفة – الباحث بمعهد بحوث أمراض النبات – خلال ظهوره ضيفًا على احدى القنوات الفضائية المصرية.
 

وفي البداية حديثه الدكتور "عرفة" عن أهمية زراعة الفاصوليا، كما وصفها بواحدة من المحاصيل الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والمعادن والفيتامينات، و بالإضافة إلى أنها ذات أهمية اقتصادية كبيرة للمزارعين.  

كما أشار الدكتور «رمضان عرفة» إلى أن زراعة الفاصوليا يمكن أن تكون مصدرًا كبيرًا للربح لو تمت بشكل الصحيح ووفقًا للمعايير المثلى للزراعة. 



 و أن التوقيت الأمثل لزراعة الفاصوليا، يمتد حتى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، لافتًا إلى المعايير المختلفة التي يتوجب اتباعها عند زراعة الفاصوليا، بما في ذلك طرق الري والتسميد، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات التي تحول دون الإصابة بالأمراض، لافتًا إلى تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل وكيفية التعامل معها لضمان إنتاجية جيدة.  

وتطرق الدكتور «عرفة» إلى المساحات المزروعة بمحصول الفاصوليا خلال الموسم الشتوي للعام الماضي، مشيرًا إلى أن زراعة الفاصوليا الخضراء والجافة تمت بنجاح في مساحات شاسعة، وأن هناك اهتمامًا كبيرًا بزيادة الإنتاج خلال المواسم القادمة.
اختيار نوع الأرض والتوصيات الزراعية

كما تناول «عرفة» أبرز المعايير لاختيار الأرض المناسبة لزراعة الفاصوليا الجافة وأهمية الالتزام بالتوصيات الزراعية بدقة. أوضح أن هناك تباينًا كبيرًا في إنتاجية الفدان الواحد؛ حيث قد ينتج البعض نصف طن فقط، بينما يصل الإنتاج عند آخرين إلى طن ونصف. ويعود هذا التفاوت إلى عوامل متعددة مثل اختيار البذور المناسبة، نوعية الأرض، وتطبيق التوصيات الزراعية بشكل صحيح. أكد على ضرورة اتباع التعليمات الزراعية للحصول على أعلى إنتاجية.


التوقيت المناسب للزراعة


شدد «عرفة» على أهمية الالتزام بالتوقيت الأمثل للزراعة، مشيرًا إلى أن زراعة الفاصوليا مبكرًا قد تكون مغرية لبعض المزارعين لكنها قد لا تكون الأنسب، خاصة للعروة الشتوية. أوصى بزراعة الفاصوليا بين نهاية أغسطس وبداية سبتمبر، ويمكن الاستمرار حتى 10 سبتمبر. حذر من التأخير عن هذا التاريخ حيث تكون فرص الإنبات ضعيفة، مما يؤثر على الإنتاجية، إلى جانب تأثير التغيرات المناخية على استقرار الظروف الزراعية.

تأثير الملوحة والمياه على الفاصوليا


حذر الباحث من المخاطر الكبيرة التي تواجه زراعة الفاصوليا، والتي تتمثل في الملوحة ومستوى المياه في التربة. يجب أن لا يتجاوز مستوى الملوحة 1.5 مللي موس، حيث يقل الإنبات بعد ذلك. أكد «عرفة» أن جودة المياه والتربة تؤثر بشكل كبير على نمو النبات، ونصح المزارعين بأن يكونوا على دراية بطبيعة أرضهم، وفي حال وجود مشاكل، يُفضل زراعة محاصيل أخرى غير الفاصوليا.


تحضير الأرض وتجهيزها للزراعة


سلط «عرفة» الضوء على كيفية تحضير الأرض لزراعة الفاصوليا، بدءًا من حراثة الأرض بعمق لضمان التهوية الجيدة وتشميس التربة، ثم إضافة 100 كيلوغرام من الكبريت الزراعي لكل فدان لتحسين خصوبة التربة وتقليل الملوحة ومكافحة أعفان الجذور. أوصى أيضًا بإضافة 20 متر مكعب من السماد البلدي المتحلل أو الكومبوست لكل فدان، مع التأكد من تحلل السماد جيدًا لتجنب نقل الأمراض والحشائش. وأضاف أنه يجب استخدام 200 كيلوغرام من السوبر فوسفات، و100 كيلوغرام من سلفات النشادر، و50 كيلوغرامًا من سلفات البوتاسيوم لضمان توفير العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجذور بشكل صحي.

أهمية العناصر الغذائية والمكافحة البيولوجية


و واصل «عرفة» الحديث عن أهمية العناصر الغذائية المختلفة، مشيرًا إلى أن الكبريت الزراعي يلعب دورًا حيويًا في مكافحة أعفان الجذور التي تهدد نمو الفاصوليا منذ لحظة زراعة البذور. أوضح أن الفوسفور والنيتروجين والبوتاسيوم هي عناصر أساسية يجب إضافتها للتربة لضمان تزويد النبات بالعناصر الغذائية اللازمة مما يعزز نموه وإنتاجيته


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة