الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمزارعي الزيتون.. لا تقطفوا الزيتون بدري ولا تأخروا في حصاده

زيتون
زيتون
أ أ
موقع "اجري نيوز" الاخباري، ينشر معلومات مهمة عن الزيتون، حيث ان يُعد موسم قطف الزيتون من أهم المراحل التي تؤثر بشكل مباشر على جودة الزيت وإنتاجيته، ومع ذلك، هناك بعض الممارسات الشائعة التي قد تضر بالمحصول إن لم تُدار بشكل صحيح. لذلك، من الضروري الالتزام بتوقيت القطف المناسب وتجنب بعض الأخطاء الشائعة لضمان الحصول على زيت زيتون عالي الجودة. فيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساعدك في تحقيق ذلك:


توقيت قطف الزيتون

لا يجب التسرع في قطف الزيتون مبكرًا، كما يجب تجنب التأخر الشديد في القطف. يُفضل الانتظار حوالي 10 أيام بعد سقوط الأمطار لبدء الحصاد.
قطف الزيتون مبكرًا قد يؤدي إلى إنتاج زيت حار جداً وغير صالح للأكل.

قطف الزيتون بعد الأمطار

من الأخطاء الشائعة بين مزارعي الزيتون الانتظار حتى سقوط الأمطار وقطف الزيتون مباشرة بعدها، ظنًا منهم أن الأمطار ستزيد من كمية الزيت في الثمار.
لكن هذا التصرف يؤثر سلبًا على جودة وكمية الزيت المستخرج، إذ أن زيادة محتوى الماء في حبة الزيتون، سواء بسبب الري أو الأمطار، تزيد من حجم ووزن الثمرة، ولكنها تقلل من كمية الزيت وجودته. الماء الزائد يجعل عملية استخراج الزيت من العجينة داخل المعصرة صعبة، ما يؤدي إلى تقليل كمية الزيت وخفض قيمته الغذائية. لذلك، يُفضل إيقاف الري قبل أسبوعين على الأقل من موعد القطف، وعدم قطف الثمار بعد الأمطار الغزيرة مباشرة.


تحديد موعد القطف

لا يجب أن يتم قطف الزيتون وفقًا للتقويم السنوي أو بناءً على بدء جيرانك في القطف. يمكن أن ينضج الزيتون في بستانك قبل أو بعد جيرانك. أفضل وقت لقطف الزيتون هو عندما يتلون 65% من حبات الزيتون على الشجرة باللون الأسود أو البنفسجي الغامق.

تعبئة الثمار ونقلها

من الضروري عدم تخزين الزيتون لأكثر من 48 ساعة بعد القطف، لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حموضة الزيت.
يُفضل تخزين الزيتون في الظل مع تقليبه بشكل دوري، بحيث لا يتجاوز سُمك طبقة الزيتون 10 سم.
تعبئة الزيتون في صناديق بلاستيكية مهواة أفضل بكثير من تعبئته في أكياس الخيش أو النايلون، حيث تؤدي الأكياس إلى ارتفاع حرارة الثمار وبالتالي تقليل جودة الزيت.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة