الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمزارعي الذرة الشامية .. أهم النصائح وقواعد والتوقيت المناسب لعمليات التسميد

محصول-الذرة-الشامية
الذرة الشامية
أ أ
يُعتبر محصول الذرة الشامية واحدًا من أهم الحاصلات الزراعية الاستراتيجية، حيث يلعب دورًا فعالًا في مشروعات الإنتاج الحيواني، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الصناعات الغذائية، مثل إنتاج الزيوت، لذلك من الضروري الالتزام بالتوصيات الفنية والإرشادية لضمان نجاح كافة مراحل الزراعة، بدءًا من الزراعة وصولًا إلى ما بعد الحصاد.

اشتراطات وقواعد تسميد الذرة الشامية

تناول الدكتور مجدي عبد المولى، رئيس قسم بحوث الذرة بمعهد المحاصيل الحقلية، أبرز التوصيات الفنية الواجب اتباعها، خلال ظهوره ضيف عي احدى القنوات الفضائيات المصرية، وأوضح أن محصول الذرة الشامية يحتاج إلى 120 وحدة من اليوريا، ما يعادل 6 شكائر.


موعد تنفيذ المرحلة الأولى للتسميد

أشار الدكتور عبد المولى إلى أن إجراءات تسميد محصول الذرة الشامية تتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تتم بعد اكتمال عملية الإنبات، وتنفيذ العزيق الأول، حيث يجب الخف للإبقاء على نبات واحد بالجورة.

المرحلة الثانية للتسميد

بعد الانتهاء من عملية العزيق الثانية، يتوجب على المزارع تنفيذ المرحلة الثانية من إجراءات التسميد، وإضافة الثلاث شكائر المتبقية من اليوريا.

وينبغي الحفاظ على جميع النباتات في منتصف الخط لتفادي تعرضها للرقاد في حال حدوث رياح شديدة أو زيادة في مياه الري.

محاذير تأخير إجراءات التسميد

ونصح الدكتور عبد المولى بالالتزام بتوقيتات تطبيق إجراءات التسميد باليوريا، موضحًا أن المرحلة الثانية يجب تنفيذها بعد مرور 45 يومًا من تاريخ الزراعة.

كما حذر من تداعيات عدم الالتزام بهذه التوقيتات، حيث أكد أن النبات لن يستفيد من التسميد بعد وصوله لمرحلة التزهير، وخروج النورة المذكرة والحريرة الأولى "الكذابة".

وأوضح أن النبات يعتمد على التغذية الواردة من الأوراق في هذه المرحلة، حيث تمثل الأوراق مصنع الغذاء الرئيسي للنبات عبر عملية البناء الضوئي.



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة