الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمزارعي البسلة .. تعرف علي طرق الزراعة والتسميد وطرق مقاومة الآفات الحشرية

بسلة
بسلة
أ أ
في شهر سبتمبر يتوجه مزارعي البقوليات الى زراعة البسلة وهي من النباتات التي تستخدم حبوبها في الطهي وتقدم طعام على الموائد فهي محببة لدي الكثير من الأسر لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات يمكن من خلال التقرير توضيح طرق الزراعة السليمة وأهم المعاملات الصحيحة بداية من تجهيز الأرض للزراعة حتي عمليات الحصاد كى يحصل المزارع على محصول جيد بإنتاجية مرضية.

البسلة من النباتات التي تحتاج الى جو بارد فهي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة التي تساعد على طول فترة تكون الحبوب داخل القرون لذلك يفضل زراعتها في شهري سبتمبر وأكتوبر كما تجود زراعتها في جميع الأراضي بما فيها الأراضي الصفراء الثقيلة جيدة الصرف والأرضي الرملية الخفيفة.

وبالنسبة لكمية التقاوي في الأصناف القصير يحتاج الفدان من 30 الى 40 كجم في حالة الزراعة على جانبي الخط وفي الأصناف الطويلة يحتاج الفدان من 20 الى 25 كجم بذرة .

تجهز الأرض للزراعة:


شرح الخبير الزراعي جمعة محمد طرق تجهيز الأرض للزراعة البسلة بأن يتم الحرث مرتين متعامدتين , في المرة الثانية يتم اضافة الأسمدة من 15 الى 20 م3 سماد بلدي + 150 كجم سوبر فوسفات 15.5 % + من 50 الى 100 كجم كبريت زراعي محبب + 50 كجم سلفات نشادر + 50 سلفات بوتاسيوم.

بعدها تحرث الأرض السكة الثالثة مع وضع زحافة خلف المحراث لتكسير القلاقيل وتنعيم سطح التربة.

ثم تخطط الأرض بمعدل 8 الى 10 خطوط في القصبتين 7 متر وهذه في حالة الزراعة على جانبي الخط.

تقسم الأرض بعد التخطيط الى فرد بواسطة القني والبتون حتي يمكن التحكم في عملية الري على أن يكون الري بالحوال.


طريقة الزراعة :

– يتم زراعة الأصناف القصيرة على جاني الخط في جور على أن تبعد المسافة بين الجورة والأخرى من 10 الى 15 سم.

– في الأصناف الطويلة تزرع البذور في جور على جانب واحد من الريشة البحرية على أن تكون المسافة بين الجورة والأخرى من 15- 20 سم ثم يتم وضع من 3- 4 بذور في الجورة الواحدة وذلك بعد معاملتها بإحدى المطهرات الفطرية مثل : الفيتافكس بمدل 3 جم/ 1 كجم بذرة.

وتابع عطا أما بعد الزراعة تتم الخدمة عن طريق ترقيع الجور الغائبة ببذور من نفس الصنف ثم خف النباتات في الجورة الواحدة بإزالة النباتات الزائدة وترك 2 نبات في كل جورة ثم الري والتسميد.

عمليات الري :

فى عمليات الري يجب الاعتدال وعدم تعطيش النبات وقت تكوين الأزهار كما تكون رية المحاياة بعد 15 يوم من الزراعة على أن يكون بعد خف النباتات وعزيق الأرض ولم التربة حول النباتات حيث أنه أثناء عملية الخف يتم خلخلة جذور النباتات وكذلك إزالة الأعشاب التي تنبت في الأرض ثم تسميد البسلة أول دفعة سماد كيماوي ثم يوالى الري بعد ذلك كل 10 أيام وحسب حالة الأرض وتقدير المزارع.

معدلات التسميد :

ينصح بإضافة الأسمدة الكيماوية الآتية لكل فدان:

الدفعة الأولى: تضاف أمام رية المحاياة بعد خف النباتات أي بعد 15 يوم من الزراعة100 كجم/ ف سوبر فوسفات 15.5 %.+ 100 كجم/ف سلفات نشادر 20.5% +50 كجم/ف سلفات بوتاسيوم 48% تخلط هذه الأسمدة وتضاف تكبيشاً أسفل النباتات أو سرسبه في الخط أمام الري مباشرة.

الدفعة الثانية تضاف أمام الرية الثالثة 100 كجم/ف نترات نشادر وبعد شهر من الزراعة يرش عناصر صغرى (حديد- زنك- منجنيز) بمعدل 200 جم/ف من كل عنصر ثم يوالى الري بعد ذلك بانتظام.

عملية العزيق:

يتم عزيق أرض البسلة مرتين أثناء الموسم العزقة الأولى أمام رية المحاياة، العزقة الثانية أمام الرية الثالثة وذلك لإزالة ما بالأرض من حشائش وكذلك تسليك الخطوط والترديم حول النباتات.

مقاومة الآفات الحشرية والفطرية:

أهم هذه الآفات الفطرية صدأ البسلة برشها بإحدى المبيدات الفطرية المناسبة وكذلك رش مبيد حشري لمقاومة الآفات الحشرية مثل : العنكبوت الأحمر والمن والديدان المختلفة وذلك برش مبيد إكتيلك بمعدل 1 لتر/ فدان.

طريقة الحصاد والتعبئة:

تجمع القرون بعد 2.5- 3 شهور من الزراعة وذلك بعد تكون الحبوب وامتلاء القرون ولكن قبل أن تتصلب الحبوب ويتراوح محصول الفدان من القرون الخضراء من 3- 4 طن ويبلغ متوسط محصول الفدان من الحبوب الجافة من 1- ¼1 طن تقريباً.

كما ينصح بفزر المحصول بعد الجمع وقبل التسويق باستبعاد القرون الفارغة والمصابة على أن تعبأ في عبوات تباع درجة ثانية أما باقي المحصول يعبأ في أجوله من السيسل وتنقل للبيع في السوق المحلى أو تنقل للمصنع لتفريط الحبوب وتعبئتها في أكياس وتجميدها تمهيداً لتصديرها أو بيعها.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة