الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين.. ما لا تعرفه عن علامات عطش المحصول وأهمية تنظيم الري

اراضى رى  الرى بيفوتى مشروعات
الرى
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين حول عدة علامات تدل أن محصولك عطشان، حيث أن تعرف محاصيل الخضر بأنها من النباتات التي تحتاج إلى الماء، ولكي تنمو محاصيل الخضر وتعطى محصولاً وفيراً لابد من أن يحدث بها توازن مائي، حيث يجب أن تكون كمية الماء التي تمتصها من التربة مساوية لتلك التي تفتقدها عن طريق النتح.

وأوضح المركز المصري للزراعة الحديثة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يجب أن يكون الهدف عند الري هو إعادة نسبة الرطوبة إلى السعة الحقلية في منطقة نمو الجذور، مشيرا إلى أن الري الخفيف المتكرر قد لا يكفى لتوصيل الرطوبة إلى السعة الحقلية في كل هذه المنطقة، وبذلك لا يحصل النبات على كل حاجته من الماء، خاصة مع زيادة الفقد بالتبخر من سطح التربة، ولكن الري الخفيف المتكرر يفيد مع النباتات الصغيرة في طور البادرة حينما تكون جذورها سطحية.

وأشار المركز، الى ان المزارع المتمرن ذو الخبرة الواسعة يستطيع أن يحدد الوقت المناسب للري وذلك بملاحظة دلائل عطش النباتات وهى:


دلائل عطش النبات


1- بطئ نمو النباتات.

2- ذبول الأوراق ذبولاً مؤقت كما فى الطماطم- الباذنجان- السبانخ- البطاطا- الجزر- الفلفل.

3- يصبح لون الأوراق داكناً كما فى الخيار- القاوون- الطماطم، حيث نجد أن الأوراق المسنة عند قاعدة النبات يتغير لونها فتميل عادة إلى اللون الأخضر الداكن.

4- إلتفاف أوراق بعض النباتات كما فى حالة الذرة السكرية.

5- تساقط الأزهار، وهذه الحالة شائعة الحدوث فى كثير من المحاصيل مثل الفاصوليا- الطماطم- الفلفل- الباذنجان- الخيار.

6- اكتساب التربة لوناً فاتحاً وتبدأ في التشقق.

وتابع المركز المصري للزراعة الحديثة، أن هناك من المزارعين الذين لا يمتلكون الخبرة المتكاملة، فيجب عليهم قياس نسبة الرطوبة فى التربة لتحديد مواعيد الري والفترة بين الريات وبعضها.

أهمية تنظيم الري


وأوضح المركز أهم مزايا تنظيم الري وجاءت كما يلى:

1- تؤدى إطالة الفترة بين الزراعة ورية المحاياة إلى تعمق جذور النباتات، وزيادة النمو والإثمار عما لو بقيت التربة رطبة باستمرار.

2- يساعد تنظيم الري على استفادة النباتات من الأسمدة المضافة، ومن العناصر الغذائية التي توجد في منطقة نمو الجذور.

يؤثر تنظيم الري على إنبات بذور الخضر، حيث تنبت كل البذور بسرعة أكبر كلما ازدادت نسبة الرطوبة الأرضية من نقطة الذبول الدائم نحو السعة الحقلية.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة