الثلاثاء، 26 ذو الحجة 1445 ، 02 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين .. كل ما تريد معرفته عن مرض البياض الزغبي وخطورته علي محصول الخيار

الخيار  خيار
الخيار
أ أ
تعتبر زراعة الخيار ضمن البيوت المحمية من الزراعات الهامة على ساحل البحر المتوسط , حيث تمتاز بانتاجية عالية وتبكير بالقطاف , وتحقق ربح جيد للمزارع خلال فترة قصيرة. الخيار من المحاصيل الحسّاسة للامراض الفطرية  خاصة مرض البياض الزغبي Downy Mildew الذي يعتبر أخطر مرض يصيب هذا المحصول ويسبب خسائر كبيرة قد تنتهي بموت الشتول وفقدان كل الانتاج.

المسبب المرضي فطر Pseudoperonospora cubensis

وهو فطر اجباري التطفل متخصص العائل ,يعيش بمدى حراري واسع 10 الى 30 درجة لكنه يفضّل الجو المائل للبرودة ( 15-23 درجة) والرطوبة العالية , ولا يناسبه الجو الحار.

الأعراض

تبدء بالظهور على الأوراق السفليّة على شكل بقع صفراء زاوّية (ليست دائرية) محصوره بين العروق على السطح العلوي للورقة , يقابلها نمو رمادي مخملي ناعم على السطح السفلي, وينتج عن الاصابة ضعف النمو, وتقزم النباتات وفشل العقد وبمرحلة لاحقة يباس كامل للأوراق وموت النبات.
- تعتمد المقاومة التقليدية للمرض على سلسلة معاملات زراعية تقلل من الظروف المواتية للمرض مثل التهوية, وتنظيم الري (الري صباحاً) تقليل الرطوبة الأرضيّة والجويّة , وتقليم النباتات لتخفيف التكاثف , ازالة الأجزاء المصابة , وأخيراً رش المبيدات الفطرية المتخصصة مثل إنفينيتو أو ريفال ديو.

لكن هل من طرق أخرى غير الطريقة التقليدية لمقاومة المرض ؟

نعم يمكننا استخدام أصناف اكثر تحملاُ للمرض , وقد ثبت أن هناك العديد من الأصناف تعتبر أكثر تحملاً للمرض بحيث تظهر عليها أعراض الإصابة بشكل أقل أو قد لا تظهر ابداً مقارنة مع الأصناف العادية عند الزراعة بنفس الظروف ونفس المعاملات الزراعية .
من أهم هذه الأصناف  صنف خيار جوليا JULIA F1 من انتاج شركة ابولو العالمية الذي يمتاز بتحمل عالي للاصابة بالمرض حتى نهاية الموسم عندما نطبّق اجراءات عادية للتعامل مع المرض وهو قليل التأثر بالنتائج السلبية للمرض اضافة لتحمله لمرض البياض الزغبي يمتاز صنف جوليا بمواصفات أخرى مهمة فهو ينجح بالزرعة الربيعية والخريفية والصنف متعدد الحمل على العقدة 3-4 ثمار و هذه الثمار متجانسة وغامقة مع لمعة مميزه  ومرغوبة بالسوق طولها حوالي 18 سم وعرض 3 سم ,  مقاومة الصنف  للأمراض تعطيه استمرارية نمو وعقد , وبالتالي انتاجية عالية , ومردود أفضل. ان استخدام تقنية زراعة أصناف متحملة للامراض ينتج عنها استخدام أقل للمبيدات , فنحصل على منتج صحي خالي من الأثر المتبقي وبكمية اكبر  وهذا يقلل من تكاليف الانتاج ويحسن المردودية للمزارع  .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية, بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة